المعالجة المحاسبية السليمة للإعتماد المستندي


الإعتماد المستندي :

هو عباره عن مستند او وثيقة يتعهد فيها بنك المستورد بدفع قيمة البضاعة المستورده متضمنه كافة مصروفات الشحن إذا كان يقضي الإتفاق على ذلك بما فيها

  • مصروفات فتح الإعتماد
  • قيمة البضاعة محل الإتفاق بناءاً على الفاتورة المرسلة من المصدر عن طريق بنك الوسيط الخاص باببلد المصدر
  • ت البريد والمراسلة والتلكس والفاكس والخاصة بنقل مستندات الشحن والفاتورة وشهادة التحيل وكافة المستندات الخاصة بالصفقة محل التعاقد
  • مصاريف المراسلات بين البنوك
  • مصروفات فحص وتدقيق مستندات الشحن وشهادات التحليل ومدى مطابقها للعقد بين المصدر والمستورد
  • العمولة البنكية والخاصة بفتح الأعتماد المستندي .

المعالجة المحاسبية

من مذكورين

  • ح / الإعتماد المستندي
  • ح / مصروفات فتح الأعتماد وعمولة البنك ومصروفات اخر

إلى ح / البنك – عملة أجنبية .

وعند وصول البضاعة

من ح/ المشتريات أو المخزون

إلى ح / الإعتماد المستندي وم الإعتماد .

في حالة ما يكون الأعتماد خاص بأكثر من سلعة مستوردة يتم تحميل قيمة مصروفات فتح الأعتماد حسب قيمة البند او ت شراء السلعه

Advertisements

22 تعليق

  1. ماذا لو كان الاعتماد مؤجل الدفع

    • أ/ عبد الحميد …السلام عليكم
      في الغالب ما تكون صيغة الإعتماد المستندي او النموذج موحد في الصيغه بين اغلب البنوك وخاصة لإنه يخص معاملات مالية وإقتصاد دول فلذلك حتى لا يحدث لبس في حال وجود شرط مثل هذا كتأجيل الدفع يتم التنويه لبنك المورد وايضا المورد واحاطته بسبب التأجيل حتى لا تتأثر المعاملات بين البنوك وبين العميل فالإعتماد المستندي يوجب الدفع بمجرد حصول بنك المستورد على مستندات شحن فواتير البضاعة المرسله براً او بحراً اوجواً ويتوجب على البنك الدفع بمجرد وصول تلك المستندات ليبدأ وقتها العميل الإفراج عن البضائع من الجمارك وبمجرد التأكد من ان البضاعه مستوفية الشروط ومطابقة للمواصفات يلتزم البنك بسداد قيمة تلك البضائع بموجب الإعتماد المستندي ..

    • المعالجة المحاسبية للإعتمادات المستندية ( الشراء من الخارج ( :*****************************
      تحديد عناصر تكاليف الشراء من الخارج يعتمد على اسلوب الشحن المتبع ، وتتفاوت تلك الاساليب في حصر المنطقة الجغرافية التي تنتهي فيها مسؤولية المورد ( المُصدّر ) وتبدأ فيها مسؤولية المشتري ( المستورد ) لكي يتم على ضوئها احتساب عناصر التكاليف للشراء والتي سيتحملها المشتري ( المستورد ) .

      هناك ثلاثة أساليب للشحن وهي كما يلي :

      اسلوب الشحن حسب طريقة فوبF.O.B.( Free On Board ) :

      ففي هذه الطريقة او الاسلوب تنتهي مسؤولية البائع عندما تصبح البضاعة على ظهر الباخرة في ميناء البائع ، وعند تلك اللحظة تبدأ مسؤولية المشتري ، وبالتالي التكاليف التي سيتحملها المشتري على البضاعة المشتراه هي كما يلي :

      1 – نفقات الشحن من ميناء البائع وحتى ميناء المشتري.
      2 – نفقات التامين البحري (التامين على البضاعة)
      3 – الرسوم الجمركية
      4 – رسوم وأرضية الموانيء
      5 – مصاريف تحميل ونقل وتفريغ المشتريات
      6 – رسوم التخليص الجمركي
      7 – عمولة المشتريات اذا كان هناك عمولة.
      8 – أي مصاريف ورسوم اخرى تتعلق بالمشتريات (مصاريف وعمولات الاعتمادات ، …الخ(.

      اسلوب الشحن حسب طريقة سي أند إف ( : C & F ( Cost and Freight

      ففي هذه الطريقة أو الأسلوب تنتهي مسؤولية البائع عندما تصل البضاعة الى ميناء المشتري ، وعند تلك اللحظة تبدأ مسؤولية المشتري ، وبالتالي التكاليف التي سيتحملها المشتري على البضاعة المشتراه هي جميع التكاليف المذكورة سابقاً باستثناء تكاليف الشحن من ميناء البائع الى ميناء المشتري التي يدفعها البائع ويتم تحميلها على المشتري ضمن سعر الشراء.

      اسلوب الشحن حسب طريقة سيف : C.I.F. ( Cost , Insurance and Freight)

      ففي هذه الطريقة او الاسلوب تنتهي مسؤولية البائع عندما تصل البضاعة الى ميناء المشتري ، وعند تلك اللحظة تبدأ مسؤولية المشتري ، وبالتالي التكاليف التي سيتحملها المشتري على البضاعة المشتراه هي جميع التكاليف المذكورة سابقاً باستثناء تكاليف الشحن والتأمين التي يدفعها البائع ويتم تحميلها على المشتري ضمن سعر الشراء.
      الأسلوب الأكثر استخداما هو الاسلوب الثاني C & F

      المعالجة المحاسبية لعملية الشراء الخارجي :

      عند فتح الإعتماد لدى أحد البنوك المحلية للمشتري :

      من مذكورين
      حـ / التامين النقدي ( تامين بنسبة مئوية من قيمة كامل الاعتماد كضمان تسديد باقي قيمة البضاعة للبنك )
      حـ / الاعتماد المستندي رقم…..( اي مصاريف وعمولات تم خصمها على الحساب من طرف البنك )
      الى حـ / جاري البنك رقم …( الحساب الجاري للمؤسسة في البنك )

      إثبات نفقات التأمين :

      من حـ / الاعتماد المستندي رقم……..
      إلى حـ / شركة التامين

      وعند تسديد المبلغ لشركة التامين

      من حـ / شركة التامين
      إلى حـ / البنك

      عند وصول البضاعة يتم سداد قيمتها للبنك :

      من حـ / الاعتماد المستندي رقم ….( قيمة الاعتماد )
      إلى مذكورين
      حـ / التامين النقدي ( تسديد جزء من قيمة البضاعة )
      حـ / جاري البنك رقم… ( تسديد الفرق بين قيمة الاعتماد وقيمة التامين النقدي )

      تحميل اي نفقات اخرى على الاعتماد ( البضاعة ) :

      من حـ / الإعتماد المستندي
      إلى مذكورين
      حـ / ……………
      حـ / ………… الخ

      بعد أن يتم تحميل حساب الإعتماد بكل ما يتعلق به تماماً يُجرى القيد التالي :

      من حـ / المشتريات الخارجية ( لتمييزها عن المشتريات المحلية من اجل التقارير والافصاح )
      إلى حـ / الاعتماد المستندي رقم ………..

      هذه العملية سهلة جداً في حالة كانت البضاعة المستوردة صنفاً واحداً ، وبالتالي من السهل معرفة تكلفة الوحدة الواحدة بقسمة التكلفة الكلية على عدد الوحدات المستوردة بحسب قياسها ( كغم ، عدد ، طن ، حجم ….الخ )
      أما في حالة وجود اكثر من صنف مستورد في نفس الاعتماد ، وكانت طريقة التوريد على دفعات مثلاً ، فتكون القيود واحتساب التكلفة كما يلي :

      قيمة الاعتماد 1000000 دينار
      التامين النقدي 25 %
      عمولات ومصاريف فتح الاعتماد كانت كما يلي :
      – بريد وفاكس وتلكس 500 دينار
      – طوابع بنسبة 0.5 %
      – عمولة بنسبة 0.4 %
      – ضريبة 15%
      – التامين البحري 10500 دينار

      وصلت الشحنة الأولى من البضاعة حسب التالي :

      الصنف أ بقيمة 110000 دينار ( 70000 وحدة )
      الصنف ب بقيمة 90000 دينار ( 50000 وحدة )
      الصنف ج بقيمة 50000 دينار ( 30000 وحدة )

      المصاريف الاخرى المتعلقة بالشحنة هي كما يلي :

      رسوم الميناء 1750 دينار
      رسوم جمركية 3500 دينار
      رسوم تخليص جمركي 1250 دينار
      مصاريف نقل 1000 دينار
      غرامات تاخير اعادة الحاويات 2500 دينار
      مصاريف متنوعة اخرى 2500 دينار

      الحل :

      التامين النقدي = 1000000 * 25% = 250000 دينار
      طوابـــــــع = 1000000 * 0.5 % = 5000 دينار
      عمـــــــولة = 1000000 * 0.4 % = 4000 دينار
      ضريبــــــــة = 1000000 * 15 % = 150000 دينار

      10500 من حـ / الاعتماد المستندي رقم…..
      10500 الى حـ / شركة التامين

      10500 من حـ / شركة التامين
      10500 الى حـ / البنك

      من مذكورين
      250000 حـ / التامين النقدي
      159500 حـ / الاعتماد المستندي رقم……….
      ( طوابع + عمولة + ضريبة + بريد….)
      409500 الى حـ / البنك ( الحساب الجاري )

      250000 من حـ / الاعتماد المستندي رقم….( قيمة الشحنة الواصلة 110000+90000+50000)
      الى مذكورين
      62500حـ / التامين النقدي (250000 * 250000 / 1000000)
      187500حـ / البنـــــــــــــك ( 250000 – 62500 )

      10000 من حـ / الاعتماد المستندي رقم …. ( 1750+3500+1250+1000+2500 )
      10000 الى حـ / البنك ( الحساب الجاري )
      على افتراض اصدار شيكات وتم صرفها ، والا تكون مقيدة في شيكات مؤجلة الدفع او حسب النظام المتبع.

      نلاحظ من الحل السابق ما يلي :

      1- تم تحميل الاعتماد المستندي بقيمة 159500 دينار ( تتعلق بكامل قيمة الاعتماد وليس الشحنة ولهذا يجب احتساب حصة الشحنة منها كي يتم احتساب تكاليف الشحنة اولا ومن ثم تكاليف كل صنف وصولا الى تكلفة الوحدة الواحدة من كل صنف )
      2- لم يتم تحميل الاعتماد بتكلفة غرامات تاخير اعادة الحاويات ، لان هذه الغرامات لا تتعلق بعملية الشراء بل ناتجة عن تقصير الادارة في اعادتها ضمن الفترة المسموحة ، وبالتالي يتم تحميل الارباح والخسائر بهذه القيمة باعتبارها خسارة على المؤسسة بشكل عام وليس على البضاعة المشتراه.
      3- تم تحميل الاعتماد بكامل قيمة التامين البحري 10500 دينار ، ولهذا يجب احتساب حصة الشحنة منها لتحديد تكلفة الوحدة الواحدة من كل صنف وارد.

      طريقة تحميل التكاليف المشتركة على الاصناف :

      التكاليف المشتركة = 5000+4000+150000+500+10500 = 170000 دينار

      تكلفة الشحنة منها = 170000 * 250000 / 1000000 = 42500 دينار

      نصيب الصنف أ منها = 42500 * 110000 / 250000 = 18700 دينار
      نصيب الصنف ب منها = 42500 * 90000 / 250000 = 15300 دينار
      نصيب الصنف ج منها = 42500 * 50000 / 250000 = 8500 دينار

      التكاليف المشتركة الاخرى = 1750+3500+1250+1000+2500 = 10000 دينار

      وبنفس اساس التحميل السابق نصل الى ما يلي :

      حصة أ = 4400 دينار
      حصة ب = 3600 دينار
      حصة ج = 2000 دينار

      وبالتالي اصبحت تكلفة كل صنف كما يلي :

      الصنف ( أ ) :

      4400 + 18700+ 110000 = 133100 دينار تكلفة 70000 وحدة
      تكلفة الوحدة الواحدة = 133100 / 70000 = 1.901 دينار

      الصنف ( ب ) :

      3600 + 15300+ 90000 = 108900 دينار تكلفة 50000 وحدة
      تكلفة الوحدة الواحدة = 108900 / 50000 = 2.178 دينار

      الصنف ( ج ) :

      2000 + 8500 + 50000 = 108900 دينار تكلفة 30000 وحدة
      تكلفة الوحدة الواحدة = 60500 / 30000 = 2.017 دينار

      • أفضل اجابة

      • جزاك الله خير الجزاء

  2. عند فتح الاعتماد ووجود برنامج للمخزون يصب في برنامج الحسابات لا يوجد قيد للمشتريات الخارجيه وانما موجود المشتريات مرحل من برنامج المخزون وطباعه فواتير البيع وايضا يوجد الموردين فكيفيه علاجها محاسبيا

  3. اخي الكريم اتمنى ان استطيع ان مساعدتك كما يلي

    اولا:-

    بعد الانتهاء من تحميل كافة التكاليف على الاعتماد المستندي كما هو موضح في المثال الرائع الذي شرحه اخي الكريم و بعد ان يتم استلام المشتريات فإنه يتم ايداعها في المخازن و يتم عليه عمل القيد الآتي

    من ح/ المخزون
    الى ح/ الاعتماد المستندي ( اقفال قيمة البضاعة المستلمة محملة بكافة التكاليف في حساب المخازن )

    ثانيا :-

    عند اصدار فاتورة بيع فإنه يتم اثبات تلك الفاتورة كما يتم اثبات البضاعة الخارجة من المخزن طبقا لتلك الفاتورة و لكن بالتكلفة طبعا حيث يتم مايلي

    من ح/جاري العميل
    الى ح/ المبيعات ( اثبات فاتورة البيع )

    من ح/تكلفة المبيعات
    الى ح/ المخزون ( اثبات ما تم بيعه من المخزون طبقا للكميات و الاصناف المباعة كما هو مثبت بالفاتورة و لكن مقيم بالتكلفة )

    أما في حالة التعامل مع الموردين فإنه يتم ما يلي

    1- اثبات المشتريات الواردة الى المخازن بواسطة المورد

    من ح/ المخزون
    الى خ/ المورد

    2- اثبات سداد مستحقات المورد

    من ح/ المورد
    الى ح/ البنك أو الخزينة أو اوراق دفع

    ثم يتم بعد ذلك عند عمليات البيع يتم اتباع ما سبق شرحه من البند ثانيا

    اتمنى اخي الكريم ان اكون استوعبت سؤالك و ان اكون استطعت الاجابة عليه

    السلام عليكم و رحمة الله و بركات
    اخوك احمد سعيد

  4. بالنسبة لمصاريف الرسائل المرتدة هل يتم تحميلها علي تكلفة المشتريات ام تحمل علي المصاريف العمومية ام ماذا ؟

    • نشوف ايه السبب في الرد وبعدين نوجه القيد لو السبب هو خطا الاداره في امر الشراء تحمل على مصروفات عموميه لفشل الاداره في تحقيق اهدافها اما لو السبب هو اداره المشتريات تحمل على تكلفه المشتريات اما لو الخطا من المورد تشحن على حسابه ولازم يتم نحديد السبب ويكون الفاكس او الايميل وطلب الشراء او امر التوريد سليم والمواصفات واضحه

    • نشوف ايه السبب في الرد وبعدين نوجه القيد لو السبب هو خطا الاداره في امر الشراء تحمل على مصروفات عموميه لفشل الاداره في تحقيق اهدافها اما لو السبب هو اداره المشتريات تحمل على تكلفه المشتريات اما لو الخطا من المورد تشحن على حسابه ولازم يتم نحديد السبب ويكون الفاكس او الايميل وطلب الشراء او امر التوريد سليم والمواصفات واضحه…..

  5. السلام عليكم …. اشكرك علي مجهود الطيب وجزاك الله كل خير … بس اريد منك طلب اريد استبيان علي الاعتمادات المستندية واثرها علي ربيحة المصرف

  6. الاستاذة الكريمة / فاطيمة
    السلام عليكم
    اثر الاعتمادات المستندية على ربحية المصارف تتمثل في زيادة ارباح المصارف من خلال اعتماد عمولات ومصروفات بنكية على الاعتماد المستندي بالاضافة الى استثمار قمية الاعتماد المستندي لفترة تقل عن الشهر لحين وصول البضاعة وهي في المتوسط العام للشحنات وكل هذا يزيد من ربحية البنوك
    اما تصميم الاستبيان فالافضل هو ان تقومين بتصميم الاستقصاء ووضع اسئلة من نوعية 5 درجات ووضع الاستبيان على موقع متخصص او توزيعه على بعض الشركات المستودرة وتوزيع البعض على موظفوا البنوك

  7. جميل جدااا

    • اهلا بيك يا استاذ سالم منور المدونة

  8. السلام عليكم بارك الله فيكم واثابكم على مدونتكم الرائعه

  9. ربنا يخليك يا استاذ محمد تسلم وشرفت مدونتنا المتواضعة

  10. من فضلك هناك سؤالين :ـ
    الاول : كيف أحتسب من المثال السابق تكلفتين وهما تكلفة العقد الاول للمورد فى حين انه كان يتعين تخفيض التكلفة بالمستلم منها على سبيل المثال وليس اضافة تكلفة الشحنة للاصناف لاى تكلفة التعاقد عليها ؟
    الثانى : كيف احتسب الاصناف التى لم ترد وتعتبر عجز وقت وصول الشحنة على افتراض ان العقد بينى و بين المورد سيف وهو مسئول عن التعويض عن الفقد او العجز للمهمات الواردة منه ؟؟ وكيف احسب تكلفة الاصناف الغير مطابقة للمواصفات ويتعين استبدالها او التعويض عنها
    وتقبلوا احترامى لكم ؟؟

  11. الاستاذ المحترم خالد السبكي
    السلام عليكم
    في البداية لم اتفهم الجزئية الاولى والخاصة بتكلفة العقدالاول للمورد
    اما السؤال الثاني فهو واضح والاجابة عليه كالتالي
    في حالة الفقد يحرر محضر فقد او نقص عن طريق ادارة الجمارك او محضر التسليم ويتم ارسال ما يثبت العجز ومطالبة المورد بقيمة النواقص واي تعويض اضافي عن الكمية الناقصة والتاخير او اي تلفيات بسبب سوء الصناعة او عدم مطابقة المواصفات ويتحمل المورد اي غرامات ناتجة عن ذلك .
    تكلفة الاصناف الغير مطابقة للمواصفات تكون حسب سعر الشراء بالاضافة لتعويض مرضي ناتج عن تأخر البضاعة واي شرط جزائي بالعقد والمفروض ان يكون هناك بند خاص بهذه الجزئية ضمن العقد
    وهناك عدة طرق
    تعويض عادل وهو عبارة عن ثمن الشراء من المورد واي تكاليف وخسائر تحملتها الشركة كنتيجة للفقد او التلف او عدم مطابقة الشحنه للمواصفات ويفضل الالتزام ببنود العقد
    استبدال القطع التالفة ويكون اعادة الشحن او تقرير الجمارك والخاص بالتلف او عدم مطابقة البضاعة لقانون الاستثمار او المعايير الصحية ويلتزم المورد باعادة شحن نفس الكمية بالمواصفات العالمية والمطابقة كما وردت في التعاقد
    وانا تحت امرك لو كان هناك حاجة لتوضيح اكثر ولو بامثلة ان اردت ….

  12. فى البداية أشكر الأستاذ / علاء أبو ليلة المتحترم
    لسرعة الرد و أهتمامك بالاجابة على الاسئلة بالاستجابة السريعة فى وقت قصير يدل على شخصيتكم الموقرة
    و أعود للسؤال الاول الذى طرحته بنفس المثال السابق الذى تم نشره وهو : اعتقد انه تم ازدواج احتساب تكلفة المهمات الواردة مرتين وهى التكلفة المتعاقد عليها لتوريدها فى الاعتماد المستندى لتوريد المهمات مرة و كذلك تكلفة توريد نفس المهمات كتكلفة الشحن مرة ثانية عند ورودها للمرة الثانية لنفس الاصناف ( أ ، ب ، ج ) و الدليل الاتى
    الصنف ( أ ) :
    4400 + 18700+ 110000 = 133100 دينار تكلفة 70000 وحدة
    تكلفة الوحدة الواحدة = 133100 / 70000 = 1.901 دينار
    الصنف ( ب ) :
    3600 + 15300+ 90000 = 108900 دينار تكلفة 50000 وحدة
    تكلفة الوحدة الواحدة = 108900 / 50000 = 2.178 دينار
    الصنف ( ج ) :
    2000 + 8500 + 50000 = 108900 دينار تكلفة 30000 وحدة
    تكلفة الوحدة الواحدة = 60500 / 30000 = 2.017 دينار
    فأعتقد انه تم احتساب تكلفتها مرتين و كان يتعين خصم تكلفة الشحن عند ورودها من تكلفتها الاصلية من قيمة العقد المبرم للاعتماد .. فهل ما أعتقده خطأ وغير صحيح ؟؟ أرجوا من حضرتك التوضيح و اتمنى اكون وصلت لك ما أرمى أليه ؟؟
    السؤال الثانى : أكرر كيف احتسب قيمة العجز مالياً للمهمات التى لم تورد طبقاً للعقد المبرم فى ضوء الاعتماد المستندى و ماهى المعالجة المحاسبية فى ضوء ذلك ؟؟
    وشاكر اهتمامك حضرتك على الاجابة و تقبل خالص التقدير و الاحترام وسامحنى فى قلة خبرتى للاعتمادات المستندية و رداءة التعبير للمقصد المطلوب منه سؤالى ؟؟؟

  13. السلام عليكم
    بعد اطلاعي على المثال السابق في اول تعليقات الزملاء
    في البداية احب اوضح ان المثال السابق لا يخصني لقد تفضل الزميل مشكورا بالشرح والاستدلال به
    وربما يكون قصده بالمثال على الطريقة الاولى او الجزئية الخاصة بالتكاليف المشتركة يقصد بها الطريقة الاخرى وكلامك سليم مائة بالمائة ….
    لذا يتم مطالبة المورد باي مصروفات لم تذكر بالعقد او الفاتورة المبدئية والتي تم الاتفاق عليها وتم اصدار الفاتورة النهائية بناءاً عليها ففي طريقة سيف يتم المورد تكاليف الشحن وكل ما يخص تكاليف التامين على البضائع لحين وصول البضاعة ميناء العميل او المشتري .
    السؤال الثاني :
    قيمة المهمات التي لم تورد او بضاعة العجز
    في البداية يتم تحديد هل بضاعة العجز او الناقص عن كمية التعاقد او الفاتورة المبدئية كان لاي من الاسباب التالية …
    1- عدم شحن البضاعة ( لم تخرج من مخزن العميل ) وبذلك ليس هناك تأمين او تكلفة شحن
    2 – فقدت بالطريق او بميناء المورد او ميناء المشتري او الجمارك وكثيراً ما يحدث وفي هذه الحالة يتم تحرير خطاب فقد يسلم لادارة الجمارك للبحث عنها
    3- فقدت بالطريق او بميناء المورد او ميناء المشتري او الجمارك ولم يستدل عليها وفي هذه الحالة يتم مطالبة شركة التأمين بالتعويض المناسب
    الحالة الاولى
    لم يشحنها العميل وبالتالي لم تصل ويتم مطالبة العميل بالقيمة او اشعار البنك بذلك حتى يتم خصمها من قيمة الاعتماد المستندي
    ويكون القيد
    من ح / المورد
    الى ح / الاعتماد المستندي
    وتفاصيل القيد ممكن تعمله بتوسيط حساب المشتريات ويتم اقفال حساب المشتريات او عجز المشتريات
    من ح / المورد
    الى ح / المشتريات
    …….
    من ح / المشتريات
    الى ج / الاعتماد المستندي

    وبذلك يكون قيمة العجز صفر بعد خصم قيمتها من الاعتماد المستندي
    و تحتسب على اساس
    – تكلفة الوحدة كما هو وارد في فاتورة المورد * عدد الوحدات التي لم تصل
    – لا يضاف للتكلفة اي مصاريف شحن او اي مصروفات اخرى بما ان الشحن عن طريق المورد وبما انها لم تصل اساساً ولم يؤمن عليها …
    الحالة الثانية : بعد البحث تم العثور عليها يتم ادراج قيمتها ضمن تلكفة المشتريات ويكون
    من ح / المشتريات او المخزون
    الى ح / الاعتماد المستندي
    ويقل الحساب
    الحالة الثالثة الفقدان ولم يستدل على البضاعة
    وبذلك يحق مطالبة شركة التأمين بالتعويض بناءاً على محضر الفقد المقدم للجمارك واثبات الحالة
    وهناك حالتين
    التعويض اكبر من تكلفة البضاعة يتم ادراج الفرق ضمن ايرادات خلاف النشاط تعويضات
    التعويق اقل من تكلفة البضاعة يتم اثباتها خسارة او يكون حسب العقد والبنود الملزمة للمورد
    هذا والله اعلى واعلم

    • أشكرك يا محترم على التوضيح وتقبل خالص شكرى و امتنانى لك

  14. الشكر لله .. وانا بخدمتك اتمنى اكون وفيت …

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: