الأسس التي يتم بناءاً عليها تحديد سقف الإئتمان


- سمعة العميل فالعميل صاحب السمعه الأفضل يحصل على سقف أعلى
2- ملاءة العميل الماليه وقدرتة على تحقيق أرباح وكذل على سداد إلتزاماته قصيرة وطويلة الأجل
3- التحليل المالي لمركزه المالي مثل نسب المديونية وكذلك نسب السيوله وكذلك نسب الربحيه
3- الضمانات والرهونات فيجب أن يكون هناك ضمانات كافية لسداد المديونيه وألا تكون هذه الضمانا أصول مرهونة أو أصل مؤجره أي التأكد من ملكيه العميل لهذه الأصول بل والتأكذ أنها ما زالت في حوزته وليست تحت الحجز أز التبديد أو الرهن
4- الموسمية فالإئتمان الممنوح في فترات المواسم غالبا ما يكون أكبر من من فترات غيره وهناك فترات موسمية كما في محلات ومصانع الملابس الجاهزه التي تمنح إئتمان ولها أيضا مواعيد لتصفية الإئتمان فهناك ثلا ث مواسم موسم المدارس وموسم عيد الفطر وموسم عيد الأضحى وقد غلب على هذه المواسم أن الشركات تقوم بتصفية مديونياتها في عيد الأضحى كنهاية لمواسم البيع
5- حجم الأستثمار ففي الشركات الكبيره يكون السقف الإئتماني أعلى من نظيره في الشركات صغيرة الحجم
6- نوع النشاط فمثلا نشاط الإتجار في وسائل النقل قد يصل الإئتمان إلى مليون أو أكثر وفي محلات التجزئه لا يتعدى ال 5 الأف جنيهات وذلك بحجم وطبيعة العمل وأيضا تختلف من عميل لاخر طبقا لحجم أعماله وضماناته
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: