أسباب فشل وقصور نظام معلومات الموارد البشرية


– عدم تحقيق النظام الهدف المرجو منه حيث انه إنشئ من اجل مساعدة الإدارة في إتخاذ القرار وفي حالة عدم تفعيله وعدم خدمته للإدارة واستخدامه في الغرض الذي انشئ من اجله يكون قد حقق فشلاً ذريعاً.
– إفتقار البيانات والمدخلات إلى الدقة والموضوعوية او وجود اخطاء كثيرة يترتب عليها الحصول على معلومات غير دقيقة ونتائج دقيقة ينبني عليها قرارات خاطئة .
– وجود خلل او عطل بنظام إدارة الموارد البشرية سواء كان في احد مكوناته او في احد مراحلة
– وجود خطأ في تصميم النظام ذاته او مناطق الربط بينه وبين الأنظمة المختلفة بالمنشأة مما يؤدي الى العديد من المشكلات بين الاقسام وعدم أداء بعض الأقسام الاهداف المنوطة بها .
– سوء التخطيط وحيث ان تخطيط النظام قبل انشاءه له العديد من الفوائد وكذلك رسم خطة مسار للنظام ومراحله .
– إثبات عدم جدوى النظام بالأرقام سواء كانت احصاءات كمية او قيم من خلال رصد تلك الارقام فمثلاً قضاء مدخل البيانات عدد ساعات اطول في ادخال البيانات او ان النظام يأخذ وقت اطول في تشغيل البيانات او ثبوت عدم جدوى النظام إقتصادياً و مالياً وعدم تحقيق وفورات اقتصادية أو عدم جدواه وعدم تحقيقه الهدف المرجو منه .
– تخلي الأدارة عن فكرة تنفيذ البرنامج أو إدارته وعدم تطبيقه .
– إفتقار النظام لعملية التطوير والتحسين المستمر بحيث يظهر البرنامج بمرور الوقت تقادمه وعدم القدرة على تحديثه وتطويره بما يتماشى مع متطلبات العمل داخل المنشأة .
– فشل في تكوين فريق العمل سواء مدير النظام او افراد النظام القائمين على انشاؤه او تشغيله او صيانته وتطويره .
– عدم حصول المستخدمين على خبرة كافية في إدارة نظام الموارد البشرية بما يؤهلم لإستخدام النظام بدرجة عالية من الإتقان والاستفادة من النظام .
– المغالطة والتشويش وذلك من خلال معارضي استخدام النظام وقد يكون سبب ذلك المخاوف التي تنتاب الموظفين من تطبيق نظام جديد سيؤدي فيما بعد الى الاستغناء عن خدماتهم او تعارض استخدام تلك النظم مع وجهات نظر تم تبنتها المنشأت على فترات طويلة .
– الإنطباعات السلبية وهي خاصة بسلوكيات المستخدمين مثل عدم رضا المستخدم عن شكل البرنامج او لونه او عدم استثاغة خطواته ورفض البرنامج
– تبني بعض وجهات النظر بما يتناقض مع طريقة عمل النظام فمثلاً تبني بعض المديرين طريقة عمل معينة أو اسلوب اداء لم يراعيه مصمم النظام مما يؤدي الى إمكانية هدم النظام بالكامل نتيجة أي خلاف بين مصمم النظام ومستخدموة .

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: