حكمة اليوم


هذا القسم الخاص بخلاصات تجاربي وتجارب الأخرين من حكم وخلاصات وإقتباسات من مشاهير الحكماء والحكام والأدباء والمديرين سواء كانوا عرب أم أجانب , احببت أن انقلها لكم حتى تعم الفائده علينا جميعاً.

199 تعليق

  1. “I am indeed rich, since my income is superior to my expense, and my expense is equal to my wishes.”
    Edward Gibbon Quotes
    عندما يفوق دخلي مصروفاتي وتصبح مصروفاتي كما خططت لها حينها سأكون غنياً حقاً
    إدوارد جيبون .

  2. Ask five economists and you’ll get five different answers (six if one went to Harvard).”
    Edgar R. Fiedler Quotes
    تسطيع أن تسأل خمسه من خبراء الإقتصاد كي تحصل على 5 إجابات مختلفة أما في حال كونهم بينهم خريج واحد من جامعة هارفرد ستحصل على 6 إجابات مختلفة …. بمعنى أنه لا إتفاق بين الخبراء على تحليل موقف ما وعندما يكون هناك بينهم خريج واحد من جامعة هرفرد ستحصل على بدائل و مقتراحات أكثر من أقرانه وبالتأكيد سيتفوق عليهم خريج جامعة هارفرد ..
    إدجار فيدلار

  3. “The herd instinct among forecasters makes sheep look like independent thinkers.”
    Edgar R. Fiedler Quotes

    عندما يفكر المحللون المالييون والإقتصاديون ويتوقعون بنفس الطريقة فليس بإمكان المستثمرون إلا ان يتبعوا سياسة القطيع في توجيه إستثماراتهم .

  4. “If you have to forecast, forecast often.”
    Edgar R. Fiedler Quotes

    إذا كنت مضطراً إلى التنبؤ فلن يكون لك وقتها إختيارات ..
    التوقعات غالباً ما تتحقق ..

  5. “Economic depression cannot be cured by legislative action or executive pronouncement. Economic wounds must be healed by the action of the cells of the economic body – the producers and consumers themselves.”
    Herbert Hoover Quotes
    التشاؤم والإحباط الإقتصادي سببه سلوك المستهلكين والمنتجين أنفسهم وليس نتاج التشريعات والقوانين …

  6. “It’s not your salary that makes you rich, it’s your spending habits.”
    Charles A. Jaffe Quotes
    ليس راتبك ما يضعك في مصاف الأغنياء وإنما العادات و سلوكيات الإنفاق التي تتبعها في نمط حياتك اليومي …

  7. believe that I was lucky to have suffered. Some people don’t realize that in suffering there is great potential, because if you are deprived for any reason.. politically, financially, socially or otherwise.. and if you set your mind in the right direction, you will find that the only way to survive is for you to excel, by being better so you can be treated better.
    Talal Abu-Ghazaleh –
    الفشل والمعاناه هما اهم اسباب النجاح والحظ والتوفيق وبعض الناس لايعتقدون ان المعاناه تلعب دوراً عظيماً لإنهم لو فعلاً حرموا وعانواً لاسباب سياسية وماليه او حتى إجتماعي لكانوا غيروا مسار تفكيرهم وتوجهاتهم للإتجاه الصحيح كي يصبحوا افضل ويتعاملوا بطريقة اكثر نضجاً ..

  8. Financial education needs to become a part of our national curriculum and scoring systems so that it’s not just the rich kids that learn about money.. it’s all of us.
    David Bach
    التعليم المالي اصبح جزءاً مهماً من دائرة الأهتمام الدولي ونظم التسجيل ولذا فإنه ليس فقط لإداد أطفال ذو تفكير وثقافة مالية وإنما لإعداد مجتمع بأكمله ….

  9. Before you can really start setting financial goals, you need to determine where you stand financially.
    David Bac
    قبل أن تبدأ في التخطيط المالي ووضع اهدافك المالية يجب عليك اولاً تحديد الموقف المالي لشركتك أصولها وخصومها والتحديات والفرص التي تواجهها وايضاً مواطن الضعف والقوه ( مصفوفة swot )

  10. The basic prescription for preventing deflation is straightforward, at least in principle: Use monetary and fiscal policy as needed to support aggregate spending, in a manner as nearly consistent as possible with full utilization of economic resources and low and stable inflation. In other words, the best way to get out of trouble is not to get into it in the first place.
    Ben Bernank
    الطريقة المثلى لمنع التخضم من حيث المبدأ هي أن تضع السياسات النقدية والمالية الأساسية التي ستحتاجها لدعم الإنفاق وترشيده الإنفاق وبمعنى اخر أفضل الطرق للخروج من مشكلات التضخم المالي هو الإستفاده من مواردنا أقصى إستفادة ..

  11. The sources of deflation are not a mystery. Deflation is in almost all cases a side effect of a collapse of aggregate demand.. a drop in spending so severe that producers must cut prices on an ongoing basis in order to find buyers.
    Ben Bernanke
    الأسباب العظمى للإنكماش في الغالب ما يكون السبب الجانبي له هو إنخفاض الطلب وايضاً إنخفاض الإنفاق على شراء السلع بسبب عدم وجود سيولة كافية ولحل هذه المشكلة الضغط على المنتجين لخفض اسعار السلع لجذب المشترين وتشجيعهم على الشراء .

  12. Whales only get harpooned when they come to the surface, and turtles can only move forward when they stick their neck out, but investors face risk no matter what they do.”
    Charles A. Jaffe Quotes
    الحيتان لا يصيبها رماح الصياد إلا إذا صعدت إلى سطح الماء والسلاحف لا تتحرك للإمام إلا عندما تضع العصا على رقبتها إلا ان المستثمرون في كلا الحالات تحيطهم المخاطر برغبتهم وبغير إرادتهم …

  13. “The financial climate is the worst it’s been in 25 years.”
    Michael O’Donnell Quotes
    المناخ الأقتصادي أصبح اسوأ ما كان عليه منذ 25 عاماً

  14. An economist is an expert who will know tomorrow why the things he predicted yesterday didn’t happen today.”
    Laurence J. Peter Quotes
    المحلل المالي والخبير الإقتصادي هو فقط من يستطيع ان يعرف غداً لماذا تفلح توقعات امس أن تحدث اليوم .
    بمعنى ان المحلل المالي او الخبير الإقتصادي فقط من يستطيع ان يكتشف اسباب فشل التوقعات من خلال ما يسمى بالتحليل الإنتقادي لسلسلة زمنية تتكون من اكثر من فترة زمينة سواء كانت يوم او شهر او سنه او عدة سنوات

  15. “Don’t gamble; take all your savings and buy some good stock and hold it till it goes up, then sell it. If it don’t go up, don’t buy it.”
    Will Rogers Quotes
    ضع المضاربة جانياً ولا تقامر ولا تغامر على اسهمك واموالك …عليك قبل الشراء دراسة سلوك الأسهم … فكر قبل ان تضع كل مدخراتك في شراء اسهم إلا اذا كانت جيده ولا تضارب عليها بل احتفظ بها حتى يرتفع سعرها اكثر واكثر وإذا لم يكن من المتوقع ذلك فلا تشتريها من البداية .

  16. “An economist’s guess is liable to be as good as anybody else’s.”
    Will Rogers Quotes
    من المفترض والمعتقد ان الإقتصادي على قدر من الأخلاق مثله مثل باقي الأشخاص .

  17. “If all the economists were laid end to end, they’d never reach a conclusion.”
    George Bernard Shaw Quotes
    حتى لو أن كل الإقتصاديون وضعوا نهايه لكل أهدافهم أبداً لن يصلوا لقرار او نتيجه مرضية

  18. “To think that the new economy is over is like somebody in London in 1830 saying the entire industrial revolution is over because some textile manufacturers in Manchester went broke.”
    Alvin Toffler Quotes
    الإقتصادي الجديد يشبه كثيرا شخص إنجليزي في مقاطعة مانششتر في بريطانيا وقت الثورة الصناعية وقد ذهب كل عمال مصانع النسيج وقت الثورة مضربين عن العمل في مصانعهم ..
    بمعنى ان الإقتصاد ما تبعه من انهيارات جعلت من الإقتصاديين ثوار على الأوضاع والإقتصاد الدولي بسبب عدم استقراره وأقتربوا من المشاركه في اضراب على الوضع الإقتصادي الدولي

  19. “Money talks…but all mine ever says is good-bye.”
    Anonymous Quotes
    المال يتكلم احيانا ً ولكننا لم نسمعه يوماً يودعنا قبل ان نخسره … ليس هناك بوادر للخسارة لإننا قدراً نخسر كل شئ فجأه ..

  20. “The real measure of your wealth is how much you’d be worth if you lost all your money.”
    Anonymous Quotes
    المعيار الحقيقي للثروه هو كم أنت تستحق عندما تخسر كل اموالك …..
    بمعنى : ان الثروه ليست اموالاً فقط وإنما افكار وثقافة و إنجازات ونجاحات ..

  21. “If you can run one business well, you can run any business well.”
    Richard Branson Quotes
    في حال ممارستك لعمل تجاري وقتها تسطيع ادارة اي بزنس بجدارة

  22. جميل جدا جدا يا أ:/ علاء

  23. ربنا يخليك يا أستاذ / مجدي شكراً على تشجيعك ونورت المدونه بزيارتك ونتمنى دايماً تنورنا وتشارك معانا ..

  24. “What pays under capitalism is satisfying the common man, the customer. The more people you satisfy, the better for you.”
    Ludwig von Mises Quotes
    الرأسملية تدعو إلى إرضاء العملاء والمستهلكين وكلما زاد الرضا كلما زاد ولاء المستلهك لمنشأتك وإقبالهم على منتجاتك …

  25. بقاء المال ليس في إدخاره او حسبه بالخزائن والبنوك فهو يعد موتاً بطئياً مقابل انخفاض القوه الشرائية للنقود ولكن بقائه يتمثل في إستثماره وتنميته عن طريق الإستثمار في احد الأنشطة التي تضيف قيمة مضافة سواء انشطه صناعية او زراعية او تجارة …..

  26. لا ينظر المضارب إلى سعر السهم بعد عام وانما ينظر إلى سعره اليوم وغداً ويقوم ببيع وشراء السهم حتى ينتشع السوق (وهم الرواج الكاذب ) فيقوم اليوم ببيع السهم بسعر مرتفع ويقوم غداً (ليس غدا القريب )ببث شائعة تجعل هناك تحول واعراض عن السهم يقوم مره اخرى بجمع نفس السهم (عملية توريق ) بأسعار زهيدة ليجني هو الأرباح منفرداً

  27. تحت اغراءات الربحية يقع المستثمر الصغير تحت وطأة النصب والأحيتال فكثيراً ما ظهر وكلاء الإستثمار بجمع الأموال التي يظن اصحابها بإنها قليلة ويقوم هو بإستثمارها ويعدهم بانها ستتضاعف وبالفعل يقوم بتوزيع أرباح مغرية (جزء من رأس المال ) حتى يطمئنوا له ويودعوا لديه اموال اكثر فاذا به إما ان يهرب بالمال أو ان يتهرب منهم عندما يحتاج المستثمرون لرأس المال وهناك حالات كثيرة ولانها غير مقننة وتتم تحت مظلة الثقة ( دا صاحبي وانا ضامنه – عملت معاه جمعية قبل كده وقبضتها في معادها – هو هيروح مني فين – وهكذا يضيع المال )

  28. في حالة إستنفاذ كافة الطرق في تحصيل ديون العملاء وحسابات المدينين يفضل أحتسابها مصروفات تدرج ضمن قائمة الدخل حسب التبويب المناسب سواء كانوا عملاء او مدينين ليتم استنزال قيمة الديون المعدومه من ارباح العام الذي اتخذت فيه الشركة كافة الإجراءات لتحصيل الدين ولم تفلح في تحصيل الدين سواء كان لإفلاس العميل او اعساره او صدور حكم قضائي يفيد بالأفلاس ( التفليسة القضائية ) أو من خلال عدم القدرة التامه على تحصيل المبالغ
    يكون القيد ..
    ……… من ح/ مصروفات عمومية او بيع – ديون معدومه
    ……………………..إلى ح / أوراق قبض او عملاء أو مدينين مختلفون ..

  29. الحسابات التي لا تظهر دائنة وطبيعتها دوماً مدينة ..
    – الأصول الثابته : حيث انها دوماً مدينة ولا تظهر دائنة حتى في حال بيعها يكون الفرق ارباح رأسمالية ..
    ويكون في المقابل يظهر دائناً ويخصم من الأصول
    – مجمع اهلاك الأصول الثابته
    – حسابات المصروفات : مثل المصروفات العمومية والإدارية فهي لا تظهر ابداً بالسالب وفي حال رد مصروفات زياده عن التي صرفت خلال العام يتم توجيهها بالقيد التالي ..
    من ح / الصندوق او البنك
    إلى ح / مصروفات سنوات سابقة (الأفضل ان يكون التأثير على ارباح محتجزه او ارباح مرحلة) ..
    وبالتالي ستؤثر على الأرباح المحتجزه بالسلب
    – ت المشتريات : لا تظهر ابداً دائنة فطبيعتها دوما مدينة حتى في حالة فتح اعتماد مستندي .
    ويكون المقابل للمشتريات ( دائن بطبيعته ) كل من :
    – مردودات المشتريات .
    – مسموحات المشتريات .
    – خصم مكتسب .

  30. متى تشذ الأصول المتداولة وتختلف عن طبيعتها :
    – حسابات البنوك فقط في حالة السحب على المكشوف ويكون حسب سمعة العميل البنكي وكذا السقف الإئتماني ( الحد الإئتماني ) او ملائته ووجود ضمانات كافية لسداد السحب على المكشوف

  31. المصروفات العمومية متى تشذ ؟؟
    تشذ فقط وتخالف طبيعتها المدينة في حالة
    – في حالة تسجيل مساهمة العمال في التأمينات الصحية بأن يتم تنزيل قيمة المساهمة للعامل من اجمالي المنصرف من صندوق المؤسسة كتأمين صحي للعمال
    1000 من ح / مصروفات عمومية – تأمين صحي ( إجمالي قيمة الفاتورة )
    1000 إلى ح / الصندوق او البنك
    200 من ح / الصندوق أو يتم تسجيل الرواتب الصافي بعد خصم نصيب او مساهمة العامل من التأمين الصحي ( نصيب الشهر)
    200 إلى ح / مصروفات عمومية – تأمين صحي ( مساهمة الموظفين )
    يظهر في ح / استاذ مساعد ( تأمين صحي ) المبلغ بالصافي وكذا في قائمة الدخل بالصافي ليظهر ما سددته الشركة بالصافي كتأمين صحي عن العمال .
    والهدف من ذلك معرفة كم يتكلف التأمين على العمال وكذلك معرفة مساهمة العمال وصافي ما تحملتة المنشأه في التأمين على صحة العمال … بهدف الإفصاح المالي والشفافيه ..

  32. ملاحظات بخصوص شهادة الخبرة
    ——————————–
    •يشار إلى بعض المهام المكلف ولكن بدون إسهاب حيث إنها تكون اكثر مصداقية في حالة تضمينها لشهادة الخبرة عنها في السيرة الذاتية التي يعدها المحاسب بنفسه .
    •يشار إلى حسن السير والسلوك والعلاقة الطيبة مع الزملاء.
    ويرافق شهادة الخبرة دوماً ما يسمى بإخلاء الطرف حيث أن هناك بعض الشركات التي ما تطلب إخلاء طرف المحاسبين في الشركات السابقة وأنه ليس هناك عهد في ذمته الماليه خاصة بالشركات السابقة أو أي متعلقات مالية أوسلف أو قروض مالية . مع توقيع مسئولي ومديري الأقسام المختلفه عن إخلاء مسئولية المحاسب لديها وإنه ليس هناك إستحقاقات مالية أو عهد طرفه ولا يحق للشركة المطالبة بأي تبعات بعد هذا التاريخ وكذلك ليس للمحاسب أي مستحقات لدى الشركة بعد تاريخ إخلاء الطرف .
    كما أن من ضمن نظم الرقابة الداخلية إعلام مديري الإقسام بقرار الفصل أو إستقالة المحاسب ويعتبر إخلاء الطرف هو أحد تلك الوسائل التي هي أهم وسائل الإعلام داخل المنشأه حيث لا يتم إخلاء طرف الموظف إلا بحصوله على توقيع مديري كافة الأقسام بالمنشأه وبذلك لا يكون له أي سلطات تنظيمية أو مهام بعد ذلك التاريخ

  33. محاسب التكاليف يقوم بوضوع نظام تكاليف مناسب للنشاط ويعكس التكاليف بدقة ووضع المعايير وتطبيقها بل والوصول لما يسمى التكاليف المستهدفه ومحاولة تحقيها وإن إستطاع يقوم بتحقيق مستويات تكاليف أدني مها بالقيام بتعديل في مسار العمليات أو دمج الأنشطه أو إلغاء الأنشطه غير المهمه فمثلا نجد في مثل هذه الصناعه ” سيارات الأجره ” نجد هناك أنشطه إضافيه لا تؤثر على العمليه الإنتاجيه مثلا بحث السائق عن العميل الوثت الذي يكون من أهم مهام وأنشطه قسم المبيعات هو العمل على توفير العميل وكذلك القيام بالحجوزات
    والمحاسب الإداري يقوم بالتخطيط وإعداد القوائم التخطيطيه التي هي بمثابة الأهداف الواجب تحقيقها يقوم بتخطيط الإيرادات بناءاً على درسات السوق من قسم التسويق أو من خلال الإتجاه الخطي أو بعض نشرات ودوريات وكذلك بعض دراسات التي تقوم بإعدادها المؤسسات القائمة على بحوث التسويق وكذلك يستطيع الحصول على تقارير التكاليف من محاسب التكال

  34. طبيعة الحسابات و النشاط فى شركات تاجير السيارات توضح نوع المصاريف و الايرادات الخاصة بهذا النشاط و تصنيف قطع الغيار هل هى مصروف أيجار أو يمكن تصنيفة الى اى شى أخر وفي الغالب ما ينص عقد الإيجار على مثل هذه الأمور منها نقل المنافع والمخاطر معاً وهل المستأجر مسئول عن صيانة العين محل الإيجار أصل كان أو عقار والذي على أساسه يتم تصنيف عقد الإيجار للمستأجر على إنه عقد إيجار رأسمالي أو تشغيلي وللمؤجر هل هو عقد إيجار تشغيلي أم تمويلي أم إنه عقد إيجار بيعي

  35. الطريقة العشوائيه في إدارة الحسابات في الأنشطة المتخصصة والغير متخصصة
    وهي تتسم بالعمل دون ضوابط وتأخذ شكل المشروع الفردي كما في التاكسي وسيارات الأجره والبقالات والسوبر ماركت وحيث يكون المشروع عباره عن سياره أو أكثر تدار بواسطة صاحب السياره بمعاونة سائق أو أكثر وكذا بالنسبة للتموينات والبقالات حيث يكون النظام بدائي

  36. الطريقة المنظمة في امساكات الحسابات ودراسة الجدوى عمل نظام محاسبي وتكاليفي
    وهي طريقة على ما تبدو مدروسه ومخططه يتم عمل دراسة جدوى للمشروع في ظل دراسات متأنيه في ظل ظروف التأكد وبمساعده المحاسب من خلال دراسات الجدوى ويتم الحصول على بعض البيانات التي تفيد في دراسة الجدوى من خلال تحديد التكاليف

  37. تحديد التكاليف في دراسة الجدوى في نشاط تشغيل ليموزين
    وهي تكاليف مبدئية وتكاليف تشغيل
    ت المبدئية
    – ت إقتناء الأصول مباني وسيارات وعقارات
    – ت دارسة الجدوى
    – أتعاب المحاسب
    – إستشارات فنيه
    – رأس المال العامل
    ت التشغيل
    – ت الإهلاك الأصل وهو من خلال ت الأصل – إيراد بيع الخرده على العمر الإقتصادي للمشروع
    – ت العماله عدد السائقين * أجر اليوم
    – ت البنزين والزيوت والشحومات

  38. العمر الإقتصادي
    للأصل سواء كان سياره أوكامل المشروع ويكون بمعاونه خبير أو من خلال الكتالوج أو من مصنع السياره الذي يعطنا معلومات عن ساعات العمل القصوى للسياره ” العمر الإنتاجي ” ولكن العمر الإقتصادي للأصل أو السياره يكون من الصعوبه تقديره لانه يستند إلى التقادم وعوامل أخرى إقتصاديه مثل ظهور مودل أحدث يؤثر على طلب السياره مثلا ظهور مودل جديد يشجع العميل على إٍستئجاره وإن تحمل فارق نظير المفاخره حيث أن السلعه كماليه

  39. لتحديد الإيراد في شركات سيارات الأجرة والليموزين يلزم معرفه
    – حجم الطلب : ويكون من خلال الخبره السابقة أو من خلال الشركات الرائده أو من خلال دراسات السوق أو من خلال حجوزات الفنادق والمطارات
    ويتم تحديد حصة للمنشأه من حجم الطلب الكلي للسوق يكون حجم الطلب هوالفجوه أو الفارق ما بين الطلب الكلي والخدمات المقدمه أو المعروض من خلال الشركات كلما إتسعت الفجوه كلما زاد حصة المنشأه .
    وبعدها يتم حساب أجر الساعه أو الكيلو متر أو إيجار الشهر للعميل
    وبعد عمل دراسة الجدوى وتبيان نفعها يتم قبول المشروع ووضع النظم المحاسبية التي ينتناولها فيما بعد

  40. لاعداد نظام محاسبي في شركات السيارات الأجرة والليموزين
    النظم المحاسبيه : لمثل هذ المشروعات يلزمك 2 نظام محاسبه
    – نظام محاسبي
    – نظام تكاليف
    ولهما يمدك بعلومات وتقارير تفيدك في مجال العمل
    فنظام المحاسبة الماليه قائم على الأرقام التاريخيه الذي يفيد المستخدم الخارجي من عملاء وضرائب وبنوك ومقرضين و…و…و..
    ونظام التكاليف يمدك بالمعلومات التي من خلالها تستطيع أن تقوم بتسعير المنتج وهو أمر التشغيل أو الطلب أو المشوار أو إيجار الساعه بما أنك سيارات تأجير
    ونظم التكاليف أو طريقة تحميل التكاليف تختلف من منشأه لاخرى حسب النظام المتبع وأنا شخصيا أميل في مثل هذه المشروعات لنظام التحميل أو نظام المحاسبة حسب وحدات النشاط حيث أنه أعدلهم وأقربهم لتحديد التكلفة بدقة وعليك أن تختار الأساس أو محرك أو مسبب التكلفة المناسب للنشاط وتقسم العمليه الواحده إلى أنشطه أو مهام وبقسمة تكلفة النشاط على محرك التكلفه ينتج معدل التحميل للنشاط وسنضرب مثلا عمليا مع المفاضله بين محركات أو مسببات التكلفه حسب أنسب المسببات وعلاقته بالنشاط أو التكلفة
    مثال :
    كي تقوم بتنفيذ أوردار واحد تمر العمليه بأكثر من نشاط
    – إتصال بالفنادق ومندوبي الشركه لتنفيذ الأوردار ثم تأكيد الحجز
    – إصدار أمر للسائق بتجهيز السياره وإعدادها للتحرك
    – الإنتقال لمقر العميل
    – تحميل متعلقات العميل سواء عن طريق عامل أو مندوب الشركه بالمطار أو من خلال محاسبة عمال الحمل porterers
    – الإنتقال بالعميل إلى حيث يشاء
    مع تتبع الأوامر والأنشطه سنجد أن أمر التشغيل الواحد يقوم به أكثر من موظف أو مسئول
    النشاط الأول يقوم به السكرتاريه من خلال الفاكسات أو الحجوزات ومندوبي الشركه
    النشاط الثاني operator المشغل أو مسئول التشغيل
    النشاط الثالث يقوم به السائق بمفرده
    النشاط الرابع يقوم به الشيال أو مندوب الحمل
    النشاط الخامس يقوم به السائق منفرداً
    ملحوظه يتم جميع كل الأنشطة المرتبطه بالقائم بها ف وعاء تكلفه واحد
    ويتم حساب وعاء التكلفه كالتالي
    *وعاء التكلفه
    إجمالي تكلفة النشاط = أجر أو راتب القائم به سواء تم احتسابه للساعه أو اليوم أو الشهر وكلما صغرت الفتره كلما كان مستوى الدقه أعلى وكذلك ظروف التأكد أعلى
    *محرك التكلفه
    يتم إختياره على أساس أنسب المسببات فمثلا يمكن تحميل راتب السكرتيره أو المندوب على أساس ساعه العمل أو عدد الاوامر أو الحجوزات
    * كمية المحرك
    وهو عدد ساعات العمل لكل موظف أو عامل
    أو عدد الأوامر
    * معدل التحميل
    وهو ناتج قسمة إجمالي تكلفة النشاط أو وعاء التكلفة للنشاط / كمية محرك التكلفه أو كمية المسبب
    * الوزن النسبي للتكلفه
    الوزن النسبي لتكلفة النشاط إلى إجمالي تكاليف الأمر
    * نصيب الأمر تشغيل من التكاليف
    حاصل ضرب الوزن النسبي ( معدل الإستفاده من محرك التكلفه )*ت النشاط
    *********************************************
    ملحوظه
    لا يتم تحميل الوقت الضائع المتسبب فية العامل على أمر التشغيل وإنما يتم تحميله على قائمة الدخل
    وقت الإنتظار في خدمة العميل يتم تحميلة للعميل ولكن … وقت البحث عن عميل لا يحمل على أمر التشغيل وإنما يحمل على قائمة الدخل
    محرك تكلفة تفضل
    أو أي أساس توزيع تقبل
    بالنسبة لأمر التشغيل لسيارة تاكسي وسط القاهره وسط زحامها هل أتبع
    – أجر الساعه للسائق
    – ساعة عمل للتاكسي
    – كيلو متر
    – لتر بنزين إستهلاك
    – عدد أوامر التشغيل / اليوم
    في الحقيقة ليس هناك محرك تكلفة ثابت ولكن يكون الإختيرا على أفضل محرك تكلفة يمثل النشاط
    مع ملاحظه أنه قد يكون هناك بعض المحركات يصعب الرقابة الماليه عليها أو يكون في حالة تطبيقها وجود ثغرات في نظام المراقبة الداخليه على السائق ويجب الموازنة والمفاضلة بين كل المحركات لاختيار أنسبها والذي يعكس بدقة التكلفة الحقيقيه لأمر التشغيل أو الأوردار
    فمثلا يكون غير منطقى إستخدام عدد أوامر التشغيل لليوم لانه بذلك أكون قد حملت الأوامر ذات المسافات القصيره بتكاليف لم تتحملها أصلاً

  41. مراكز التكلفه في مشروع سيارات الأجرة
    مراكز إنتاج
    وهي تلك المراكز أو الأقسام القائمة على خدمة المشروع القائم ولها صلة بتحقق الإيراد وهي مثل
    – قسم أو إدارة أومسئول القياده
    – قسم أوأدارة أو مسئول الصيانه ويضم أنشطة أو مهام بداخله تزييت وتشحيم أو الوقود وكذلك الصيانه
    – قسم الغسيل والتلميع
    – قسم عمال التحميل والتحبيش
    – قسم الزينه والديكور في سيارات زفاف العرائس
    – قسم أو إدارة المبيعات والتسويق ومهامها الحجز
    – قسم خدمة العملاء ومهامها فحص شكاوى العملاء وقبول الإقتراحات
    – قسم إو إدرة المخازن مهامها تخزين وتوزيع قطع الغيار والمهمات
    – قسم إو إدراة التشغيل أو الإدراة التنفيذية
    مراكز خدمات
    وهي تلك الأقسام أو الإدارات التي تقوم على خدمة العاملين بالشركة ولا صله لهذه الأدارات بالعمليه الإنتاجيه بطريق مباشر
    – إدرة الحسابات
    – إدراة التأمين
    – الإداره القانونيه وهي خاصة بالأحداث العارضه والقضايا القانونيه المرفوعه ضد الشركه
    – إدرة شئون الأفراد
    – إدارة المخازن الرئيسيه
    – إدراة السكرتاريه

  42. خطوات إعداد الميزانيه
    —————————-
    1- ميزان مراجعه بالمجاميع
    2- ترصيد ليصبح ميزان مراجعه بالأرصده
    3- تسويات على ميزان المراجعه
    4- عمل كشف الإهلاكات
    5- إعداد ح / التشغيل ورصيده رحله لقائمة الدخل
    6- إعداد قائمة الدخل ” متاجره وأرباح وخسائر معاً ” ورصيده رحله لقائمة حقوق الملكيه
    7- قم بإعداد قائمة المركز المالي

  43. الحسابات في أي مستشفى
    •حسابات مرضى
    •حسابات عامة

  44. إلى الأن لا يوجد سوى برامج مراجعه يدويه تخطط لعمليه المراجعه ولكن في مصر بعد إعتماد القوائم الماليه للحلول الماليه بعد إصدارها لقرار قبول القوائم الماليه المستخرجة من تلك الحلول والنظم المحاسبيه وبناء عليه يقوم المأمور الفاحص بإختبار تلك الحلول لببعض العمليات المحاسبيه المعروف نتائجها مسبقا لإختبار صحة والإعتماد على تلك البرامج ولكن هناك من يشكك في مثل هذه الإجراءات وحيث أن البرنامج لدى الشركة وتفاصيل العمليات خلال السنه فبإمكانها التعديل فيه ليتم معالجة العمليات لصالح المنشأت لذا لجأت مصلحة الضرائب لترك عملية الإختبار لإقتراحين
    1- برامج مقترحة من المأمور الفاحص تسهل عليه عملية المراجعه
    2- برنامج موحد للمصلحة يتم فية إدخال كافة العمليات ويتم تشغيلها للوصول للقوائم الماليه

  45. من الأفضل قيود الإختبار أي إختبار البرامج المحاسبية والحلول الماليه ببيانات إفتراضيه تقوم بتشغيلها لتكون النتيجة معلومة مسبقاً في حال إحتفاظ المنشأه بكافة السجلات الإلكترونية وإبداء الرأي حول مصداقية القوائم الماليه من حيث صحة تشغيل وإخراج تلك البيانات في صورة قوائم ماليه وتقاررير تعكس المركز المالي الحقيقي

  46. حالة شكك في نزاهة المراجع فمن الأفضل عدم تكليفة أو إصدار خطاب التعيين من الأصل
    أما بالنسبة لعدم تمكينه من الإطلاع على الدفاتر أو السجلات الإلكترونية فأن بذلك تحد من نطاق المراجعه وفي هذه الحاله سيصدر تقرير مراقب حسابات متحفظ يتحفظ فيه على إمكانيه الإطلاع على سجلات الشركة وبذلك تكون فعلت عكس المرجو من عمليه المراجعه

  47. للمفاضلة بين المنافسة واسرار الصناعة و السماح للمراجع بالحصول على معلومات مهمة خاصة بالصناعة وخاصة في بعض الصناعات التي بحاجه الى الحيطه من تسرب بعض المعلومات للمنافسين
    وجهة نظري الحل يكمن ببساطه في
    1- تتم المراجعه محل العميل
    2- تتم المراجعه أثناء ساعات العمل الرسميه
    3- تتم المراجعه تحت إشراف الإداره ولكن لا يكون هناك قيود على المراجع من حيث إمكانية إطلاعه على كافة البيانات والسجلات التي تمكنة من أداء عمله
    ولكن هذا لا يكفي
    ويرجى وجود نظام رقابة محكم و مراجعه داخليه يمكن الإعتماد عليها تسهل على المراجع عمله كثيرا وتمكنه من الإعتماد على ذلك النظام في حال حياده في إبداء الرأي حول مصداقية تلك القوائم لإظهار المركز المالي للمنشأه

  48. الدوره المستنديه تختلف من شركه لاخري حسب العمليات داخل المنشأه تبعاً للهيكل الوظيفي داخل المنشأه فما تحتاجة الشكره المساهمة من مستندات يختلف كثير عن مستندات لمحل تجاري
    ولكن في النهايه هناك قاعدة عامه
    فهناك دورة محاسبيه
    التسجيل في اليوميه
    الترحيل لحسابت الأستاذ والحسابات الفرعيه
    ترصيد الحسابت
    إعداد ميزان المراجع
    إعداد قائمة الدخل
    إعداد كشف الإهلاكات
    إعداد قائمة المركز المالي
    إعداد قائمة التغير في حقوق المليكيه
    إعداد قائمة التدفقات النقدية

    والدفاتر والسجلات
    الدفاتر
    – دفتر حضور وإنصراف
    دفتر مبيعات
    دفتر مردودات مبيعات
    إذن صرف بضاعه
    إذن إستلام نقديه / شيكات
    إذن صرف نقديه / شيكات
    إذن/ أمر تحويل بين الأقسام
    إذن/ أمر توريد بين الأقسام
    أوامر تشغيل
    دفتر عهده
    دفتر جرد
    تصريح خروج
    السجلات والدفاتر المحاسبيه
    دفتر 2 خانه يوميه عامه
    دفتر 36 خانه يوميه أمريكيه
    دفتر 3 خانه للصندوق /خزينة
    دفتر 3 خانه للبنك
    دفتر 2 خانة يومية مبيعات
    دفتر 2 خانة يوميه مردودات مبيعات
    دفتر 2 خانه مشتريات
    دفتر 2 خانة مردوادات مشتريات
    دفتر 3 خانة عملاء ومدينين ” مراقبة عملاء ”
    دفتر 3 خانه موردين ودائنين ” موراقبة عملاء
    دفتر 16 خانة تحليل مصروفات عموميه
    أما عن الدليل المحاسبي هو عباره عن شجره الحسابات أو أكواد يأخدهاكل حساب وهو تصنيف يصنف على أساسه الحسابات على أساس تبعيتها للأصول او الخصومات أو قوائم الدخل
    الأصول 1
    الأصول المتداوله 12
    النقدية وما شابهها 121

  49. الدوره المستندية في شكلها المألوف وما ذكرته سالفاً أصبح من العهد القديم بالمحاسبة وحيث الأن هناك النظم المحاسبية والبرمجيات والتطبيقات التي تؤدي لك كل المهام بحيث تستطيع الإستغناء عن كل الدفاتر والمستندات والورقيات تحت نظام رقابي فعال وحوسبة العمليات المحاسبية بداية من فاتوره البيع وصولاً للقوائم الماليه ولكن كل ماهو عليك فهم اسأسيات المحاسبة والتحليل والمعالجات المحاسبية وفهمك بالمبادئ المحاسبية
    ويمكنك أيضاً في ظل استخدام وحوسبة النظم أن تحدد المهام وتوزعها ويمكنك الفصل ما بينها وتخصيص العمليات ويكون بإستخدام تلك النظم تستطيع السيطره على كثير من المعاملات بطريقة أكثر تقدما ورقياً

  50. المستندية في شكلها المألوف وما ذكرته سالفاً أصبح من العهد القديم بالمحاسبة وحيث الأن هناك النظم المحاسبية والبرمجيات والتطبيقات التي تؤدي لك كل المهام بحيث تستطيع الإستغناء عن كل الدفاتر والمستندات والورقيات تحت نظام رقابي فعال وحوسبة العمليات المحاسبية بداية من فاتوره البيع وصولاً للقوائم الماليه ولكن كل ماهو عليك فهم اسأسيات المحاسبة والتحليل والمعالجات المحاسبية وفهمك بالمبادئ المحاسبية
    ويمكنك أيضاً في ظل استخدام وحوسبة النظم أن تحدد المهام وتوزعها ويمكنك الفصل ما بينها وتخصيص العمليات ويكون بإستخدام تلك النظم تستطيع السيطره على كثير من المعاملات بطريقة أكثر فائده بل وتحقق وفورات في التكاليف من الوقت والمجهود

  51. برامج المراجعه هي ليست كما يظن البعض هي برامج أليه وإنما هي خطط عمل في ضوء معايير المراجعه الداخليه أو معايير المراجعه الدوليه وإختبارات تفاصيل وأرصده وإن كان من الممكن الأن ببعض التقنيه إحداثها فيتم وضع خطه لمراجعة النقدية وخطه أخرى لمراجعه العملاء وكذا الموردين وإلخ .. وظهر مؤخراً برامج لمراجعة الأداء في الشركات

  52. لقد تم الإستغناء عن بعض الحسابات مثل حساب التشغيل وحساب المتاجره وحساب الأرباح والخسائر وتم إستبدالهم بقائمة الدخل سواء البسيطه أو متعدده المراحل وبما أنك شركة صناعيه فمن الأفضل بجوار نظام المحاسبة الماليه تصميم نظام تكاليف يتناسب مع النشاط القائم

  53. مخصص مكافأة نهاية الخدمه : هو مخصص لمواجهة حالات ترك العمل أو إنتهاء فتره الخدمة لبعض الموظفين أو التقاعد أو الوصول لسن المعائش أو المعاش المبكر

  54. مخصص ضرائب متنازع عليها : وهذا المخصص يتم لمواجهة عب ضريبي لسنوات لم تقوم مصلحة الضرائب بالبت في مدى صحة قوائمها الماليه أو إعتماد تلك القوائم .

  55. دعاوى قضائية أو التعويضات : وهذا المخصص يتم لمواجهة خسائر موكدة الحدوث غير معلومة المقدار مقابل تعويض قضائي على الشركة تجاه الغير مثل تسبب الشركة في تلف أو أو تبوير أحد الأراضي الزراعية المجاورة نتيجة بعض العمليات التصنيعيه أو مخالفات الحي أو أضرار تسببت فيها الشركة للغير أما الدعاوى القضائية المقامه على أصحاب الشركات بصفة شخصية وليست الشركة بصفة إعتباريه يتم رد تلك المخصصات لوعاء الضريبه

  56. مخصص ديون مشكوك فيها : وهي لمواجهة النقص في مديونيات العملاء والمدينين نتيجة عدم قدرتهم على سداد مديونياتم قبل الشركة

  57. مخصص ديون معدومه : وهي الديون التي تم التأكد من إفلاس أصحابها وللرقابة عليها يتم
    التأكد من عدم المقدرة على التحصيل وعدم وجود ما يتم الحجز عليه
    عدم استنزال نفس الدين المعدوم في فترات ماليه سابقة أو لاحقه
    ولملافات ذلك يجب التأكد من ملاءة العملاء والقدرة على السداد والتحري عن قدرتهم وكذلك عن سمعتهم

  58. في حالة عدم إستخدام الشركة لأحد مخصصاتها يكون المخصص في هذه الحاله إحتياطي سري لتدعيم مركز الشركة
    يقوم المأمور الفاحص أو المراجع برد قيمة المخصص للإيرادات في أو سنه تاليه لهذه السنه وإعتباره أحد الإيرادات
    المعالجة المحاسبيه يتم إقفال قيمة المخصص في اول سنه تاليه لسسنة المخصص

  59. فالأحتياطي هو توزيع للربح وليس عبئاً عليه كما في المخصصات وهي مبالغ ماليه لتدعيم وتقوية المركز المالي
    أنواع الإحتياطي :
    إحتياطي قانوني
    إحتياطي تدعيم مركز مالي
    إحتياطيات أخرى

  60. طرق حساب الإهلاك :
    …………………
    1- طريقة القسط الثابت
    2- طريقة القسط المتناقص
    3- طريقة القسط المتزايد
    4- طريقة الإحلال
    5- طريقة إعادة التقدير

  61. قيود الأهلاك :
    في حالة حساب القسط السنوي أو ما يخص السنه من م الإهلاك يتم توجية القيد وفيه معالجتان في حالة ما إذا كان الإهلاك لأصول من أصول الشركة التي تستخدمها الإدراة يتم إعتبار مصروف الإهلاك ضمن المصروفات العموميه وتوزع بالتعادل ما بين أقسام الشركة أو فروعها في حاله وجود مراكز تكلفه أما إذا كان الأصل يستخدم في الإنتاج فإن القسط يحمل على مصروفات البيع والتسويق

    من ح /م عموميه ( في حالة إهلاك مكاتب ومعدات واجهزة الإدراه)
    من ح / م بيع وتسويق( في حاله إهلاك معدات الإناج وأجهزة ومعدات قسم البيع والتسويق)
    إلى ح / الإهلاك
    يتم توسيط ح يسمى مجمع الإهلاك أو مخصص الإهلاك حيث تظهر الأصول في الميزانية بالتكلفة التاريخيه لها لمعرفة ما تم بها من تغير وأسفلها أو في الجانب الأخر من اليزانية ضمن الخصوم يظهر مخصص الإهلاك تبعاً لطريقة تبويب الميزانيه في الشركة فهناك من يقوم بإدراج مخصصات الإهلاك للأصول مخصوما من التكلفة التاريخيه للأصل أو يظهر الأصل بالتمكلفه الدفتريه أو من يقوم بإرداج المخصص ضمن الخصوم

    من ح / م. الإهلاك
    إلى ح / مخصص الإهلاك أو مجمع الإهلاك

    في طريقة إستزال قيمة المخصص من التكلفة التاريخية للأصل يكون القيد :
    من ح / مجمع الإهلاك
    إلى ح / الأصل

  62. تحميل التكاليف غير المباشره وهناك أكثر من مدخل لتحميل تلك التكاليف منها المداخل التقليديه ومنها المداخل الحديثة ويعتبر أفضل المداخل وخاصة المصانع في ظل التطور الكبير فيعتبر أفضل المداخل على الإطلاق هو مدخل تحميل التكاليف الصناعيه أو التكاليف غير المباشره مثل المواد غير المباشره والتي لا تستخدم مباشره في إنتاج المنتج مثل بالتات ونظم التخزين في الأنشطه الصناعيه و زيوت وشحوم الألات ومواد التنظيف والأجور غير المباشره كأجور المشرفين والتي من الصعوبه بمكان تحميلها على أمر تشغيل بعينه أو على وحدة إنتاج معينه وخاصة في حالة إنتاج أكثر من منتج وكذلك أجور الإدارة ومرتبات أمناء المخازن وبدلات أعضاء مجلس الإداره أما المصروفات غير المباشره أو مايسمى التكاليف الإضافيه الأوفر هيد فهي تتمثل في اهلاكات الأصول الثابته والمباني ومباني الإداره والمصنع وهو مدخل التحميل على أساس الأنشطه وذلك بحساب نصيب الوحده من كل نشاط ومع صعوبة تطبيقها بعض الشئ ولكنها أدق الطرق لحساب التكاليف وتعتبر أفضل الطرق في حساب التكاليف بدقه .
    فبأمكانك وببساطه تحديد الأنشطه التي يحتاج لها إنتاج طلبيه معينه وتحديد أفضل طرق التحميل لكل نشاط من تلك الأنشطه بعدها تقوم بحساب نصيب الوحده من ت النشاط ويضاف إلى تلك التكاليف نصيب الوحده من التكاليف المباشره من مواد مباشره وأجور مباشره ومصروفات مباشره .

  63. أخلاقيات المهنة
    •مفهوم أخلاقيات المهنه
    •السمات الأساسيه لأخلاقيات المهنه
    •أسباب ظهور هذا المصطلح
    •العوامل المؤثره على أخلاقيات المهنه
    •المعايير الخاصة بالحكم على وتقييم أخلاقيات المهنه

  64. •ماهي أخلاقيات المهنه وهل لكل مهنه أخلاق خاصه بها ؟
    •ما هو المحرك أو القوى الدافعه أو السحريه من وراء الحفاظ على أخلاقيات المهنه ؟
    •هل هناك مقاييس تقييم لأخلاقيات المهنه ؟
    •ما هي سمات الأساسيه لأخلاق المهنه وما الفرق بينها وبين ضمير المحاسب ؟
    •ما هي مسؤولية المحاسب ومسؤوليه الإداره ومسؤليه المجتمع أمام اخلاقيات المهنه ؟
    •هل المهنه بحاجه إلا الأخلاق أم أنه في مهنة المحاسبة ليس هناك أخلاق وإنما فقط أرقام ؟

  65. تعريف المورد
    المورد هو أي شخص طبيعي أو إعتباري يقوم بتوفير إحتياجات المنشأه من خامات ووقود أو منتجات وسيطة أو منتجات تامة الصنع سواء كان شخص عادي أو منشأه أو شركة قطاع خاص أو عام أو أعمال

  66. أنواع الموردين
    —————–
    من حيث الصفة القانونيه
    – شخص طبيعي أي كان صفته سواء تاجر أو شخص عادي
    – شخص إعتباري منشأه أو مؤسسه أي كان نوعها أفراد أو أموال
    من حيث النوع
    – مورد قطاع خاص
    – مورد قطاع عام أو حكومي
    – مورد قطاع أعمال
    من حيث نطاق العمل الجغرافي
    – مورد محلي يتم التعامل معه من خلال السداد النقدي أوالأجل أو بالبنوك أو أوراق دفع
    – مورد خارجي يتم اتعامل معه من خلال إعتمادت مستنديه أو تحويل نقدي عن طريق البنوك تيلكس ترانسفير
    من حيث السلعه
    – تقديم خدمه
    – توريد خامات ووقود ومنتجات وسيطة
    – توريد سلع ومنتجات تامه الصنع

  67. القيود الخاصة بالمورين قيدين
    1- قيد إستحقاق
    من ح/ المشتريات
    إلى ح / الموردين
    2- قيد سداد
    من ح / الموردين
    إلى مذكورين
    ح / الصندوق ” سداد نقدي”
    ح / البنك ” سداد بشيك ”
    ح / الشيكات ” سداد بشيك ” حساب وسيط
    ح / أوراق دفع

  68. تختلف الدوره المستنديه من شركة لاخرى وأيضا من نشاط لاخر وأيضا بإختلاف الإدارات
    ويرجع لذلك للنظام المحاسبي السائد لانه مما لاشك فيه أن الدوره المستندية تخدم النظام المحاسبي تسهل من عمله وتساعد المحاسبين في أداء أعمالهم وكذلك تعد من الإجراءات الرقابيه والمستندات المعضده والمؤيده للعمليات سواء صرف أو إستلام أو أي عمليه
    تختلف الدوره المستنديه بكل من
    1- إختلاف النشاط فالدوره المستندية لشركة صناعيه تختلف عن شركة خدمية
    2- إختلاف القطاع فمثلا موردي القطاع الخاص يختلفون في إجراءاتهم عن موردي القطاع العام والأعمال
    3- نوع الشركه وشكلها القانوني لانه قد لاتحتاج الشركه لكل الإجراءات التي يتخذها شركة حكومية في إسناد أحد الأعمال لاحد المقاولين
    4- تتابع الإدارات كلنا يعرف أن النظام المحاسبي والدوره المستندية تختلف من حيث الشكل بإختلاف الإداره وسياستها وكذلك نظام الرقابه الداخليه فبتعيين مدير مالي جديد قد يكون له “إقتراحات بخصوص الدوره المستندية إما لتسهيل الأعمال أو تغطية أحد ثغرات الرقابة الداخليه وذلك حتى يقضي على مناطق الفساد أو بؤرات الإنحلال
    5- نوع العمليه فكل عمليه لها مستند خاص بها وتختلف المستندات بإختلاف نوع العمليه
    الدورة المستنديه الخاصه بالموردين
    1- إذن إستلام نقديه في حالة السداد النقدي
    2- إذن إستلام شيكات في حالة إستلام شيكات
    3- حافظة إيداع شيكات يتم إدراج كافة الشيكات بشكل يومي أوإسبوعي أو شهري وإرفاقها بها لتقديمها للسداد أو إيداعها بالبنك للتحصيل
    4- إشعارات خصم بخصم قيمة مردودات
    5- إذن مردودات بضاعه معيبة أو إذن صرف من المخازن
    6- أمر توريد بضاعه ويكون بمثابه كونفيرمشن تأكيد على قبول اتمام العمليه
    7- عقد توريد يلتزم فيه المورد بشروط العقد من حيث مواصفات وشكل ونوعيه ومواعيد التسليم وغرامات التأخير
    8- أمر إسناد عمليات كما في شركات المقاولات
    9- عروض سعر يتم إعداده إما بمعرفة المورد أو الشركه بالأصناف والأعداد والكميات والأوزان ويتم كتابه السعر بمعرفة المورد وتوقيعه وختمه بختم المورد
    10- أمر شراء في حاله إرساء المناقصه على المور

  69. التقارير اللصيقة بالموردين
    وهي التي يقوم بإعدادها محاسب الشركه أو إدراة الحسابات أو المدير المالي وهي
    كشف أرصدة الموردين بأسمائهم وقيمة مستحقاتهم الماليه
    كشف بالموردين المخالفين والمتاخرين عند توفير إحتياجات المنشأه بلاك ليست
    كشف بإشعارات خصم الموردين بقيمة مروداتهم لخصمها من حسابهم أو من قيمة أول فاتوره لاحقه
    تقرير بمشاكل الموردين ومحاوولة تصفيتها أو الوصول لحل لها

  70. مشكلات الموردين
    – إختلاف رصيد المورد في الكشف عن رصيدة الفعلي عند طلب المصادقة وذلك قد يرجع لاسباب عديده منها عدم تسجيله لقمة مردودات البضاعه أو عدم إثبات البضاعه المعيبة أو عدم خصم قيمة الخصم التجاري أو أو إدراج الخصم النقدي بأقل من قيمتة
    – عدم إعتماد قيمة المردودات بسبب إنها تم تسليمها سليمة وبدون أي عيب وتم الكسر محل العميل أو التلف
    – عدم إحتساب قيمة الخصم النقدي لتأخر السداد بقليل
    – عدم إحتساب بريس بروتكشن على قيمة بضاعه سابقة تم تنزيل سعرها من قبل المنافسين
    – إحتساب غرامات التأخير بسبب تأخر دفعة سداد
    – فسخ العقد من قبل المورد دون الرجوع على الشركه في حالة نص العقد على ذلك بسب المماطله في السداد

  71. ملف الموردين :
    التعرف عن كل شئ عن الموردين من خلال سجل خاص يسمى سجل الموردين أو القيد بسجل الموردين من خلا صفحة رئيسه أو دفتر المودرين أو سجل الموردين فيه المعلومات الأساسيه وفتح ملف منفرد لكل مورد يدرج به كل التعاملات من فواتير وإشعارات خصم وأذون صرف نقية وإستلام بضاعه
    البيانات الرئيسيه
    1- إسم المورد
    2- عنوانه
    3- تليفوناته
    4- الفاكس
    5- بريدة الإلكتروني
    6- نوع الخدمة أو السلعه المقدمة
    7- المدير المسئول وتليفونة المحمول
    8- سابقة الإعمال والهيستوري
    9- رقم العقد ورقم الإسناد والعمليات المسنده
    10- المستندات الخاصه من ب ضريبة وض مبيعات و ف إستيراد وتصدير وشهادة جمركيه وأي تراخيص لمزاولة النشاط

  72. شبكة بيرت
    يهتم هذه الشبكه بإدراة الوقت وتنظيم المهام وتحديد أقل المسارت تكلفه والوقت الحرج وأقصر الطرق للوصول للهدف وكثيرا ما يصادفنا في الحياه العمليه كثيراً من المهمام قد يختلف ترتيبها من حيث الأهميه أو الأوليه أو مهام مرتبطه أومترتبه على بعضها ولحل هذه المشكله كثيراً ما نلجا إلى شبكة الأعمال بيرت وعمل نموذج للمشكله قد ياأخد شكل كروكي دوائر وأسهم وهي تفيد في ترتيب المهمام بالمنظمه فمثلاً في إداره الحسابات يتم إستخدامها بالتنسيق مع الإدارات الأخرى فمثلا نحدد مرور المستند أو فاتورة المبيعات من كتابه ثم ترسل للمخزن للصرف وبعدها لمدير المبيعات ثم ترجع مره أخرى للحسابات مع التوقيع من كل مختص أو مدير للأقسام السابقه فلو لم تنسق العمليه فسيكون هناك بلبله ولا يعرف أين يذهب العمل ويرتبك ولا يفكر مره أخرى أن يشتري من المنظمه منتجها وتنظيم حركه الدوره المستنديه داخل قسم إدارة الحسابات بترتيب العمليات فمثلا ترتيب المستندات وتسجيل القيد والترحيل وكل ذلك فمثلا لو كان هناك أكثر من محاسب فكيف تتم عمليات التنسيق وهل عمل كل واحد مرتبط بالأخر أو أم أعمالهم منفصله أو المهام الموكوله لأحد الموظفين أو خط سير المندوبين فمثلا في شركات التوزيع عادة مايتم وعمل ميتنج قيل خروج المندوبين يقوم فيه مشرف المجموعه أو مدير التسويق بتوزيع المناطق وكذلك جدول الزيارات وفي المطاعم مثلا يكون هناك مدير تشغيل ينسق الأمور داخل المطعم وإلا أصبحت الأمور غايه في التعقيد
    ويتم تمثيل كافه العمليات كالتالي
    الدوائر تمثل المهام أو الأنشطه ورقم النشاط
    والأسهم هي عباره عن المسار وإتجاه المسار ويكتب فوق السهم الوقت المعياري” المخطط” وأسفله الوقت الفعلي
    وبعد ذلك يتم طرح الوقت المعياري المخطط من الفعلي وإستخراج الإنحراف ومعرفة المتسبب وتوجيهيه أو معاقب

  73. كيفية حساب استهلاك البنزين للسيارات
    يتم ذلك من خلال ما يسمى بالمعايره أو من خلال تسجيل تحركات السياره لاكثر من مره وعمل متوسطات مع الإخذ في الإعتبار إحتمالات أخرى وكذلك عوامل أخرى مؤثره على إستهلاك السياره للبنزين منها الوقت ومدى السيوله المروريه ووجود إختناقات مروريه وأعطال الطريق وكذلك نوع السياره فيختلف الإٍستهلاك من سياره لاخرى وفي نفس السياره بمرور الزمن ومعدلات إستهلاك السياره أو تقادم السياره والصيانه الدوريه لها مع ثبات باقي العوامل الأخرى من أحمال و توجه الرياح والسرعه التي تسير بها وكذلك نوعية البنزين .
    وفي حاله تقدير أو وضع معيار يجب الأخذ في الإعتبار معدل إنحراف أو إحتمال إختلاف بنسبه معينة مقبوله التي لو زاد عنها الإستخدام الفعلي أو الإستهلاك الفعلي للبنزين يجب محاسبة المسئول عن ذلك الإنحراف ومن خلال نظرية تحسين الأداء والمقاييس المرجعيه bench mark ومنحنيات التعلم يجب أيضاً مكافأه السائق في حالة توفير البنزين عن المعيار المحدد مسبقاً

  74. طرق قياس وتقدير استهلاك بنزين السيارات
    المقاييس المرجعيه bench mark
    •وذلك كما في شركات النقل البري و البحري والجوي هناك معدلات إستهلاك معروفة في ظروف مناخيه معينة لاستهلاك السياره أو الباخره أو الطائره يتم الرجوع ل
    •الكتالوج user guide
    •وهو ذلك الكتيب الذي غالباً ما يكون ضمن مشتملات المعده أو السياره التي تفيد المستخدم بشأن طريقة الإستخدام ومعدلات إستخدام الوقود و نوع الطاقة ورسم تفصيلي بأجزاء المعده وطريقة التعامل معها في حالة وجود أعطار
    •المعدلات العالميه المتعارف عليها
    •وهناك ما يسمى الشركات الرائده في كل مجال فكما هناك رياده تكاليفيه هناك رياده في مجالات معينة يتم الإسترشاد بتلك الشركات في إستقاء كافة المعلومات ( شركه مثل ibm هي الرائده في مجال تصنيع الحاسب الألي وشركه مثل ford أو bmw أو غيرها عندما تعلن أن إستهلاك سياراتها أقل السيارات إستهلاكاً للوقود بمعدل 1لتر /30 كم في الطرق السريعه فهي بذلك تكون حققت أو ضربت رقم قياسي مثلا …) أو أن السياره تقطع مسافه 200 كم/ الساعه وهكذا …
    •طريقة التحسين المستمر و منحنيات التعلم أو كايزن
    •وهذه الطريقة يتم فيها تحفيز الموظفين على توفير في إستخدام الطاقة وتقليل الوقت الضائع وإستبعاد الإنشطه والمهام التي لا تضيف قيمة للشركه ويتم تحفيز ومكافأه الأفراد الذين يقومون بهذه الأعمال ( مثلا لو ان السائق من خلال خبرته العمليه وجد أنه عندما يسلك الطريق الدائري أو طريق الأتوستراد في رحلته من جنوب الجيزه إلى الحي الثامن بمدينة يكون قد وفر 65% من الوقت وبالتالي البنزين فهو بذلك قد حقق وفر للشركه يجب مكافأته عليه )

  75. أعتقد أن سر المحاسبه يكمن في توجيه القيد والمعالجه المحاسبيه..والمغزي من التوجيه فنفس العمليه قد يوجها نفس المحاسب بأكثر من توجيه بإختلاف الغرض من عملية التقرير المالي والهدف من اعداد التقارير الماليه

  76. المحاسبة تتلخص في حرفين
    •من حــ /
    •إلى حـ /
    السر هنا في من الدائن ومن المدين وليس هناك حساب دائن دوما ولا مدين دوماً وإنما هناك طبيعه للحساب

  77. المحاسبة علم يتأثر بكل العلوم وكذلك بثقافات الشعوب وأخلاقياتها.
    هل تعرف ما هو وجه الشبه فيما بين المحاسبه والسياسه ؟؟!!
    كما إنه لا أخلاق مع السياسه ولا سياسه مع الأخلاق .
    فأيضاً لا أخلاق مع المحاسبه ولا محاسبه مع الأخلاق .

    فالمحاسبه فيها التلاعب بالألفاظ كما في المحاماه تماما
    •رشوه = إكراميه .
    •تظبيط = عموله .
    •مصالح = زياده دخل

  78. اسئلة انترفيوهات ومقابلات عمل
    1- معالجة السرقات والتلفيات والعجوزات في شركات الأدويه ؟؟؟
    2- تم إكتشاف إختلاف بين رصيد أحد حسابات العملاء في الميزانيه عن المصادقات هو برنامج المراجعه لتدقيق مثل هذه الحاله ؟؟؟
    3- أيه الي خلاك تسيب شركة زي دي ؟؟؟
    4- إختلفتوا مع بعض على أيه ؟؟؟
    5- تقبل تشتغل محاسب مخزون لغاية ما يفضى مكان في الحسابات ؟؟؟
    وطبعاً كل الأسئله دي ممكن تشوفوها سهله خالص أي حد يجاوبها
    بس كل واحد كان بيرمي من ورا سؤاله بحاجه وإنت الوحيد الي تقدر تجاوب الإجابه النموذجيه من وجهة نظرك .
    والواضح إن حوالي 50 % من أسئلة المقابلات بتكون أسئله ضغط عصبي أو إحراج أو للكشف عن شخصية المتقدم للوظيفة وسلوكة العملي بجانب خبرته وكل واحد بيجاوب السؤال من وجهة نظره يعني السؤال رقم 4 ممكن واحد يجاوبه على إنه كان هناك مشاكل مع الإداره وإن الزملاء كانوا مش كويسين وإن وإن … وخلي بالك كل كلمة بتاخذ عليها نقطة بالماينص وأنا جاوبته الإختلافات كانت في المعالجات المحاسبية لبعض القيود وإحنا الإثنين كنا صح .
    وسؤال إحنا إخترنا المحاسب تقبل تشتغل محاسب مخازن لغايه ما يفضى مكان لو أنا قبلت أنا كنت واثق 100% إني مكنش هيشغلوني لان معنى قبولي إني لم أكن أعمل محاسب مع العلم إني أشرت في السي في عن خبرتي في مراقبة المخزون وليس عملي بالمخازن في الوقت الذي لم يكن مطلوب لديهم محاسب مخازن والمكان لازال شاغراً وعندما رفضت عرضهم فوجئت بالتأشير على السي في بقبولي محاسب في قسم الرقابه الداخليه

  79. أسئلة انترفيوهات ومقابلات
    ما هي القوائم الماليه في حالة الجمعيات الأهليه والمنظما تغير الهادفه للربح ؟؟؟
    أذكري أمثلة لجمعيات أهليه و منشأت غير هادفة للربح ؟؟؟
    ما هي إجراءات تأسيس مثل هذه المنشأت ؟؟؟
    ما هي جهات الرقابة على مثل هذه المنشأت ؟؟؟
    ما هو القانون المنظم لهذه المنشأت ؟؟؟
    هل تخضع هذه المنشأت لنظام الضرائب وهل يطبق عليها قانون الإستثمار ؟؟؟

  80. المفروض وجود التكامل ما بين كل أقسام وإدارات المنشأه ليس فقط بين الماليه والتكاليف فإدارة الموارد البشرية وشئون العاملين لها صلة وثيقه فمن خلال عقود العمال وكذلك برامج الحضور والإنصراف والباركود وكشوف الحضور والإنصراف والجزاءات كل ذلك يصب في بوتقة الحسابات وتظام الحوافز والترقي وإدراة التخطيط لابد أن تمد الحسابات بما يفيدها والتغذية العكسيه لان كل منهم في حاجة للأخر ولا غنى له عن باقي الأقسام

  81. تسعير المنتج النهائي مهمه قد تفوض لمدير التسويق بعد عمل دراسة شامله ومسح شامل للسوق ودراسة حصة الشركة من السوق والمنافسه وحصص المنافسين وهناك أكثر من طريقة في تسعير المنتجات
    1- ت المنتج + هامش ربح مناسب
    2- سعر السوق
    3- ت المنتج + نسبة ثابته
    4- التسعير المميز وهي طريقة يتم فيها التسعير بناءاً على سياسات الشركة في إتجاهات معينة قد تكون مغايره للسوق
    5- سعر غير ثابت ” الأسعار الهلاميه ” وهي أسعار لا تتجة للثبات وإنما هي تتغير بإستمرار بأن يقوم مدير البيع بطرح المنتج للسوق بسعر عاليا نسيبا عن قرائنة في السوق ويختبر السوق ويجس إنعكاسات المستهلكين ومن خلال مندوبيه ينقل صوره واضحة لمدير البيع هل يتمسك بالسعر أو يخفضه أم يرفعه وذلك بأن يضع هامش ربح هائل ولا يصح أن تسعر به كل المنتجات وإنما هي منتجات بعينها تفتقر إلى الإنتشار وإنما هي منتجات مميزه لها صفه الميزه الإحتكاريه

  82. من أهم مهام إدراة التسويق وذلك بناءأ على بعض الدراسات التسويقيه المشتراه من الجهات المعنية فمثلا يمكن الحصول على حجم الطلب على شركات النقل الثقيل العامله بالجمارك ومواني التفريغ في المواني البحريه أو الجويه من خلال هيئة الطيران المدني أو من خلال مخازن الشركات في الجمارك من خلال الرسائل الوارده

  83. من أهم مهام مدير الإنتاج أو إداره الإنتاج وذلك بعد تحديد
    1- حجم الطلب
    2- الطاقه القصوى للمصنع
    3- عدد العمال في الورديه الواحده
    4- عدد الوحدات المنتجه / الساعه و / العامل و / للماكينة
    5- نظام التخزين المتبع
    6- هل الإنتاج للطلب أم الإنتاج مستمر

  84. تخطيط التسويق من أهم مهام مدير التسويق بعد عمل الدراسات التسويقيه ومعرفة حصة المنشأه في السوق وحجم الطلب على السلعه وقدرة المنشأه على توفير المنتج والهيكل التمويلي للشركة ومدى إستجابة الشركة لطلبات العملاء والإلتزام بالشروط والمواصفات ومواعيد التسليم

  85. المحاسبة في مزارع الإنتاج الحيواني
    إيرادات مثل تلك المزارع تكون كالتالي :
    ………………………….
    1- إيراد مبيعات رؤس سواء نتاج صغيره أو أمهات
    2- إيراد بيع لحوم أو رؤس ملحمه
    3- إيراد بيع مشتقات حية مثل اصواف الأغنام
    4- إيراد بيع سباخ بلدي ومخصبات
    5- إيراد بيع ألبان ومنتجات الألبان ومشتقاته زبدي وزبد
    مصروفات مثل تلك المزارع :
    …………………..
    1- مرتبات البيطريين والمساعدين والعماله والعلاف والكلاف
    2- م شراء أعلاف وخلافه
    3- مستلزمات بيطريه وأدويه وعقاقير طبيه
    4- م نقل المواشي للمراعي أو إيجارات تلك المراعي ومصاريفها
    5- م شراء أعشاب خضراء وأعذية جافه

    القوائم الماليه للمزارع الحيوانيه
    ………………………..
    1- قائمة الدخل:
    وهي تكون أقور مايكون لحساب الإيرادات والمصروفات يكون بجابنها الأيسر إيرادات النشاط من إيراد بيع لحوم وإيراد بيع مواشي حيه وإيراد بيع نتاج صغير وكذلك إيراد بيع سماد وسباخ بلدي
    وفي جابنها الأيمن كل المصروفات بالإضافة مخصص الإهلاك
    2- قائمة المركزالمالي :
    يدرج فيها الأصول الثابتة للمزرعه وأصولها المتداوله وكل الخصوم المتداوله من الإترزامات ومخصصات وموردين ودائنين وقروض قصيرة الأجل وطويلة الإجل وحقوق الملكيه من إحتياطيات ورأس مال الشركة

    الدفاتر المستخدمة
    1- دفتر يومية يسجل به المصروفات والإيرادات
    2- أستاذ مخازن أو كروت صنف لك رأس
    3- دفتر صندوق
    4- دفتر أستاذ مساعد العملاء والموردين
    5- دفاتر تحليلييه وإحصائية مثل تحليل المصروفات العموميه

    – معالجة المخزون
    2- النظام المحاسبي المتبع
    3- المحاسبة الضريبيه لمثل هذه المشروعات
    المخزون في هذه الحاله في زياده مستمره
    1- يتم إمساك كارت صنف لك رأس من المواشي يتم توضيح أعلاه ت الشراء أو الميلاد وأوزان تلك المواشي وإسم المورد أو رقم الأم
    2- يتم عمل ملف لكل حاله يدرج خلالها الحاله الصحية والعمر الإنتاجي والوزن للمواشي بغرض الدبح
    3- يجب معرفة أعمار الرؤس وأصناف الرؤس فبإختلاف النوع والصنف يتم على أساسه تحديد
    زيادة النتاج السنوي لكل رأس ففي العادة يم حساب فتره الحمل للجاموس 10.5 إلى 11 شهر أو 305 أو 305 يوم و للأبقار 9 أشهر وللماعز والأغنام 6 شهور وللجمال 12 شهر
    4- تحديد العمر الإقتصادي لكل رأس حتي يتم التصرف بالبيع أو الدبح ففي المتوسط يكون العمر الإفتراضي 10 إل 12 عام للجاموس 25 عام للجمال والنياق و 7 أعوام للأعنام والماعز
    بالنسبة للأمهات بغرض إنتاج الألبان والنسل يتم متابعة حالتها والعمر الإقتصادي لها
    معرفة متوسط العمر لكل نوع من أنواع المواشي
    5- يتم حساب المخزون بمتواليه عدديه مع الأخذ في الإعتبارات الأسلوب الإحصائي للإحتمالات ففي كل مره يكون الناتج إما ذكر أو أنثى وبالخبره يتم حساب متوسط عام للنتاج

    الإعفاء الضريبي :
    …………..
    1- يعفى من ضرائب الدخل المواشي المستخدمة كإستخدام شخصي لصاحب المشروع مثل تلك التي تسخدم في السقي أو الحرث أو إدراة بعض الات تسخدم في الزراعه
    2- يعفى مادون 20 رأس من الضرائب وما زاد يخضع للضريبة بعد خصم كافة المصروفات سواء مؤيدة بمستندات أو ثبت لزمها لمزاولة النشاط
    المحاسبة الضريبيه :
    …………….
    مثل هذه المشروعات والمزارع يختلف المحاسبة ضريبيا لها بإختلاف نوع الشركة والصفة القانوينة لها وكذلك نشاطها فمنها ما يحساب على ضريبة الدخل ومنها ما يعفى من ض المبيعات مثل مزادع الدواجن وإنتاج البيض
    يقوم المأمور الفاحص بفحص الدفاتر لو كان المشروع يمسك دفاتر أما إذا لم يكون ماسكا لدفاتر فيتم المحاسبة جذافيا أو بطريقة تقديريه لمثل هذه المشروعات قياسا على نفس النشاط أو مشروعات أخرى بنفس الحجم
    في حالة مسك الدفاتر يقوم المأمور بعمل محضر مناقشة يقوم من خلاله الإستفسار عن
    – الشكل القانوني للمشروع شركة أفراد أم أموال
    – متوسط النتاج السنوي لكل رأس ولكل صنف من الأصناف أبقار وماعز وجاموس وإبل وخيول
    – المصروفات التشغيليه اللازمة لإستمرار مثل تلك المزارع
    – مصادر الإيراد لتلك المزارع سواء البيع اللحمي و منتوجات الألبان ومشتقاته
    – عدد الزراب ومساحاتها وطاقتها القصوى و الإستيعابيه وحساب نسبة الإشغال
    – عدد البيطريين والمساعدين
    – متوسط عدد الرؤوس السنوي التي تحتفظ بها المزرعه
    – عدد المواشي المستخدمة للإستخدام الشخصي لصاحب المشروع وعدد المواشي بغرض البيع

  86. الحكومه وإنهيار الشركات
    في الآونة الأخيره وبعد إنهيار إنرون وأندرسون وكذلك كثر الإفلاسات لكثير من الشركات المقيده في البورسه تدوال هذا اللفظ فيما بين المحاسببين والمراجعين حول العالم وأخذت المنظمات المهنيه على عاتقها من أجل وضع أسس للحوكمه ومبادئ لها وكذلك مقاييس أو معايير للحكم على المنشأت إنها تطبق مبادئ الحوكمة أم لا .
    ولو تكلمنا على تاريخ الحكومه فسنجد إنها وليده تطور وإنفتاح في الإقتصاد العالمي أدى إلى ظهور الحوكمه
    أما الحوكمه والعسر المالي فلقد إختلف كثيراً من الإقتصاديين وكذا القانونين في تعريف الفشل المالي أو إنهيار الشركات أو العسر المالي فكلها ألفاظ قد تقترب في معناها لدي غير المتخصصين ولكن في الحقيقه لو نظرنا لها من منظور أخر سنجد أنها هناك تقسيمات أخرى وكذلك هناك معايير للحكم على الشركه من حيث النجاح أو الفشل اليسر المالي أو العسر المالي وكذلك هناك معايير وأساليب للتنبؤ بذلك منها ماهو إحصائي ومنها ما هو محاسبي وهناك من الأساليب التي يمكن فيها التنبؤ بالعسر المالي أو الفشل المالي أو إنهيار الشركات قبل أوانه .
    من تلك المؤشرات والتي يسميها البعض التحليل المالي للشركات أو التحليل المحاسبي
    وبإمكان من يقوم بالتحليل أو التنبؤ أو التقييم إستخدام أكثر من معيار أو مؤشر في نفس الوقت ولو أننا قمنا بتقسيم الشركات فسنجد أنه هناك من الشركات ما يحقق ربحيه عاليه وسيوله عاليه
    ومنها ما يحقق ربحيه عاليه وسيوله منخفضه ومنها ما يحقق ربحيه منخفضه وسيوله مرتفعه وهناك ما يحقق سيوله منخفضه وربحيه منخفضه
    ومن هذا التقسيم أيضاً يمكننا أن نقسم نتيجه التقييم أو التحليل أو الحكم على نجاح أو فشل المشروعات بدرجات متفاوته من الفشل ودرجه واحده من النجاج المطلق والتي تحقق فيه الشركات المعادله الصعبه بحيث تحقق الربحيه المعقوله أخدة في الإعتبار مقاييس أخرى قد تكون خارجه عن نطاقها أو تطبيقها تحكمها في ذلك تشريعات الدول أو القانون المنظم أو الربحيه الإجتماعيه وفي نفس الوقت تحقق قدر من السيوله التي تغطي إحتياجاتها وإلتزاماتها على الأجل القصير فيما لايزيد عن العام

  87. مصطلحات الحوكمه وهي المصطلحات التي يكثر تداولها عند مناقشه موضوع الحوكمه
    – مفهوم الحوكمه وماهيتها ومبادئ الحوكمه
    – لجان المراجعه
    – المراجعه الداخليه وإستقلاليتها وتبعيتها ومن له الحق في عزل المراجع الداخلي
    – حقوق الأقليه ” السمتثمرين الأجانب ”
    – مفهوم الوكاله
    – الشفافيه
    – التقرير المالي ومواصفاته
    – سوق المال
    – الشركات المسجله في البورصه أو المقيده
    – ربحية السهم
    – نسب الربحيه
    – نسب السيوله
    – التقييم المالي أو التحليل الأساسي وكذا التحليل الفني

  88. صفحات الأستاذ في شكل pivote table هيكون افضل بكتير بسبب ان special link بين الصفحات بيكون له مخاطر جسيمة ومنها لو المعادله اتصممت خطأ او انه قام أحد بحذف خليه ويكون هناك مشاكل من عدم تجميع الخلايا التي تظهر بها شفرات او التي لا يكون بها ارقام
    دالة v-look up تحتاج لكثير من الجهد وإلا ستظهر لك نتائج غير سليمة بسبب ان البحث عن القمية المطابقة يكون في range معين او محدد لو لم يتم التعديل على كل المعادلات الخاصة بها لتشمل كل النطاق ستؤدي إلى نتائج خاطئة والأفضل كما فعلت انت ان يكون النطاق في صفحة اخرى ويكون الـ range على كامل الصفحه وليس في حدود معينة كأن يتم وضع داخل tray 1:50000 مثلاً

  89. التكلفة مهمه جداً بمجال المقاولات والسبب هو ان كل البرامج تعمل على اساس حسابات الأستاذ اي انه يتم مثلا حساب مصروفات المشاريع بعيداً عن حساب ايرادات المشاريع ولا يكون هناك تحميل لكثير من المصروفات العمومية وتقسيمها حسب الإستفاده من تلك التكاليف ومراكز التكلفة هي الحل الوحيد لتحميل مثل هذه التكاليف الغير مباشرة أو المصروفات العمومية للشركة ككل
    من الأفضل تقسم مراكز التكاليف الى مراكز انتاجية ومراكز خدمية بعدها يتم تحميل ت المراكز الخدمية على مراكز الإنتاج باحد الطرق الأربعة المتعارف عل

  90. التكلفه الحقيقه هي أي تضحيات تتحملها المنشأه في سبيل الحصول على منفعه مستقبليه أو التضحيات التي تتحملها المنشأه في سبيل الحصول على أصل وهي في الغالب ما تكون تكلفه تاريخيه أو التكلفة الفعليه للحصول على أصل من الأصول
    التكلفة المعياريه هي تلك التكاليف المستهدفة التي تسعى المنشأه للحصول لتحقيقها وهي بمثابة هدف تسعى إليه إدراة التشغيل وهي في الغالب ما تكون أقل أو تكون تنبؤيه بأساليب كميه وهناك شركات إستراتيجتها الرياده في التكاليف وتسعى كل الشركات في اللحاق بها لانها هي سبب تميزها في الوقت الذي تتساوى فيه أسعار البيع
    الإنحرافات هي إما
    ‘نحرافات إيجابيه تسعى الشركه إلى تنميتها
    إنحرافات سلبيه تسعى المنشأت إلى تدنيتها
    الإنحرافات الإيجاببيه عندما يتم تخفيض التكاليف أو تحقق التكاليف الفعليه وتكون أقل من التكاليف المعياريه في هذه الحاله يجب تنميه الإنحراف
    أما الإنحرافات السلبيه هو زيادة التكاليف الفعليه عن التكاليف المخططه أو المستهدفة أو المعياريه في الموازنة التقديريه أو موازنه التشغيل أو تقرير التكاليف
    ويجب على محاسب التكاليف دراسة التكاليف ووالمقارنه بهدف دراسة الإنحراف والعمل على تصحيح الإنحرافات السلبيه ومعرفة مسبباتها ومحاسبة المسئول ومحاولة تنميه الإنحراف الإيجابي

  91. للحكم على فاعليه إستخدام تكنولوجيا المعلومات في التدقيق من خلال
    1- تحقيق النطام لاهدافه
    2- جودة المخرجات
    3- قبوله من قبل المستخدمين وتحقيق الأغراض التي أعدت من أجله
    4- كيفية الإعتماد عليه في إتخاذ القرارات
    5- القبول من جهات الخارجية التي تعد التقارير الماليه من أجلها
    6- نجاح النظام في الرقابه على سير العمليات والرقابه الداخليه

  92. الأخطاء حسابيه تتمثل في
    أخطاء التجميع أو الضرب أو الطرح أو القسمة

  93. الأخطاء المحاسبية وترجع إلى
    1- اخطاء توجيه محاسبي كأن يقوم المحاسب بتوجية القيد خطأ بتوجيه
    2- أخطاء تسجيل بتكرار تسجيل أحد المصروفات أو إسقاط إيراد سهواً أو بقصد
    3- أخطاء ترحيل من اليوميه إلى حسابات الأستاذ المختلفه بأن يتم مثلا ترحيل ح أحد العملاء إلى أحد حسابات الموردين .
    4- أخطاء تسويات أو ميزان المراجعه
    5- أخطاء في السياسات المحاسبيه أو أحد المعايير أو تطبيق أحد المبادئ المحاسبيه أو التغيير من سياسه محاسبيه إلى سياسه أخرى بدون مبرر فمثلاً خلا العام الماضي كان يتم تقييم المخزون بطريقة الأول في الأخر وهذا العام الأولا في الأخر أو تعيير طريقة حساب م الإهلاك .
    مسسببات الأخطاء
    1- الغش والتدليس
    2- التزوير كتزوير مستندات صرف سواء نقدية أو بضاعه أو فواتير البيع والشراء أو التعديل أو القشط أو التغيير في التاواريخ وعدم المحاسبة والفحص والتسليم والتسلم
    3- الإختلاس والسرقه ويكون ذلك من خلال التلاعب في المستندات أو إسقاط إيراد أو تكررار مصروف
    4- الإهمال وعدم العناية المطلوبه الواجبه
    5- عدم وجود نظام رقابي فعال أو عدم كفاءة الإداره وعدم وجود مراقب داخلي ومراقبة مخزون وكذلك عدم وجود معايير أو موازنات تخطيطيه أو
    6- إختفاء رقابة الذات ومراقبة الله
    7- السهو والنسيان
    8- التواطء من قبل بعض الموظفين أو الإتفاق
    9- وجود بعض الثغرات في الإجراءات أو سير عمليات التشغيل داخل المنشأت بعدم تسلسل المهام الوظيفيه وعدم وضوح المهام والتكليفات وغياب محاسبة المسئوليه وعدم مجازاة المسئول أو حتى لفت النظر وعدم وجود نظام رقابة صارم
    10- سقوط أحد حلقات الدوره المستنديه أو عدم وجود مستندات لكل عمليات المنشأه وعدم التسجيل الفعلي لكل عمليات الإيراد بإسقاط أحدها أو إخفاء ملف أو إخفاء عمليه .
    **** طرق كشف الأخطاء
    – عادة ماتكون الأخطاء الناجمة عن الغش والتدليس صعبة الكشف كلما كان المتسبب ذو خبره أو محترف المهنه وبارع في أٍساليب الغش والتدليس والتزوير لذلك يلزم لكشف هذه الأخطاء العناية الفائقه أثناء عملية المراجعه
    1- إكتشاف بمجرد النظر أوتو سي ويلزمة خبره عاليه ودقة ملاحظه ومتابعه للعمليات ذات الأرقام الكبيره كحسابات البنوك وشيكات أكبر الموردين
    2- اكتشاف بالصدفه وذلك يتم بمحض الصدفه فمثلا طلب المدير المالي من أحد المحاسبين ح أحد العملاء الدائمين ووجد أن حسابة أقل بكثير من متوسط مسحبه الشهري مقارنة بالشهور السابقه
    3- إكتشاف بالمراجعة والتدقيق والتفحيص للحسابات وذلك يتم بطريقتين
    – الطريقة العينات العشوائيه سواء عينات شهريه أو عينة من أحد العملاء والموردين
    4- إكتشاف بالقرائن أو أدلة الإثبات ويتم ذلك من خلال التركيز على العمليات الخاصه بأحد مهندسي الموقع أو حسابات عهده أحد مندوبي الشركه .
    5- إكتشاف تحليلي وعادة مايكون أكثر الطرق خبره في مجال العمل وذلك بالمقارنات التحليليه الرأسية والأفقيه فمثلاً يتم عمل مقارنات بين المصروفات العموميه والإدارية والنثريات خلال 6 شهور وكشف الإختلافات والطفرات
    6- كشف بأدلة الإثبات وهي بمثابة القرائن أو الحجج وهي غالباً ما تكون أحسن الطرق وأكثرها مصداقيه وهي تتم بطلب مصادقات خارجيه وهذه المصادقات تكون إعتمادها على الأغلب مستندات قام بعملها أشخاص من خارج المنشأه مثل كشف حساب البنوك الشهرية
    مصادقات العملاء والموردين
    أو مطابقات داخليه من خارج الأقسام مطابقات مراقبي المخزون للأرصده الدفتريه للمخزون أو كشف العهده لموظفي الشركة .ومطابقتها بحسب الخزينة

  94. لولا الغش والتدليس ما كان الرقابه ولولا الإهمال ما كان هناك نظام وأنا أتفق معكم جميعاً في أن المحاسب الأن ليس في حاجه لطرق إكتشاف الأخطاء البدائيه ولكن لو إعتبرناها كأساس لا يمكن الإستغناء عنه فمع ما وصلت إليه الحلول الماليه والبرامج الشهيره فلازال هناك من يقومومن بالتسجيل اليدوي ومع ما وصلت إليه البرمجة فأنا حتى الأن لم يصادقني مهندس محترف برمجة لا يعرف شيئاً عن نظام الدوس فمعرفت إياه لا تقلل من شأنة كمهندس برمجيات ومعرفة امحاسب لهذه الأخطاء لا تقلل من شأنة كمحاسب بل تزيده خبره معرفته إياها لاتصيبه غبار ولا تشينه فمعرفتك بالخطر تجنبك إياه فمثلاً رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” تعلموا السحر ولا تعملوا به”صدق رسول الله
    أسف للإطاله وإنما كان رداً على أستاذنا الفاضل بشاره ورأيه منقول
    ((فإذا كان هناك متابعة ورقابة وتدقيق داخلي وكان هناك توجيه صحيح فكل هذه الأخطاء يمكن ان تتفادها ونتجاوزها فالمحاسب وألأدارة المالية يجب ان تكون دقيقة في كل أمورها وان لا يكون هناك خطأ في الإدخال او في الصرف فهذا الأمور في حالة أكتشافها من الأخرين يتولد لديهم عدم الثقة وتنعدم المصداقية في الأدارة ))

  95. أن مهارة المحاسب هو تجنب الإزدواج الضريبي فالإزدواج يعني تكرار دفع نفس الضريبه فمثلا يقوم المحاسب بسداد ضريبة المبيعات مرتين والمفروض هو إجراء مقاصه بين الضريبة المخصومه (ض المبيعات على المشتريات ) والضريبة المضافه ( ضريبة القيمة المضافه ) على السلعه المباعه وتنتج من قسمة قيمة المبيعات على 11 .
    وأوجه الإزدواج أيضاً قد تنتج من سداد ضريبة الدخل دونما عمل التسويات الخاصة بالضريبة المخصومة من المنبع تحت حساب ضريبة الدخل

  96. بدون ماكرو تسطيع ان تفعل
    وبباسطه عن طريق تخصيص خلية في ورقة العملworksheet او اندكس index في الملف file
    عن طريق كتابة اسم الملف المراد فتحه في الخلية او في الدليل ثم الضغط على ctrl+k
    معاً سيتم عمل ارتباط تشعبي hyper link مع الملف في اي مكان وبأي بارتيشن في جهازك

    فتح صفحه في نفس الملف


  97. دالة vlookup بها عيب خطير وهو لكي تعمل هذه الدالة انها تحتاج الى ترتيب البيانات … ولذلك فاننى استخدم دالة اخري وهى vlookon وهى لا تحتاج الى ترتيب ولكنها تحتاج الى امرماكرو ولكن دالى vlookup لا انكر الفائده ولكنها لا يعتمد عليها الاعتماد الكامل …. وشكرا
    يمكن التغلب على المشكلة عن طريق الدخول إلى المعادلة داخل الخلية وإجراء تعديل على النطاق لكل خلية في حدود إحتياجاتك لانه يبحث في نطاق معين حتى وإن عملت دراج أند دروب يتم الترتيب التسلسلي للخلاية بما يلغي نطاق البحث عن النتائج
    التعديل على المعادلة كالتالي
    النطاق في كل خلية أو array
    الترتيب الطبيعي من خلال السحب والإدراج
    رقم الخليه, 1:100
    رقم الخليه السابقة+1, 2:100
    رقم الخليه السابقة+1, 3:100
    وهكذا
    بعد التعديل
    aray في كل مره يصبح
    رقم الخليه, 1:100
    رقم الخليه السابقة+1, 1:100
    رقم الخليه السابقة +1, 1:100
    رقم الخليه السابقة +1, 1:100
    وهكذا

  98. المصروف المستحق هي مصروف استحق سداده فتبعاً لمبدأ الاستحقاق وتطبيق مبدأ المقابلة فكل ايراد تم العام الحالي يتم مقابلته لمصرف نفس العام وتطبيقا لمبدأ الحيطة والحظر يتم إعتبار تلك المصروفات وجبت وحتى لم يتم سدادها فمثلا بالنسبة لمرتبات العاملين عن شهر ديسمبر المستحقه في تاريخ 31/12 ولم يتم صرفها بعد بسبب إقفال الحسابات أو عمل الميزانيات فتأخر سدادها ليوم 1 أو 2 أو 3/ 1 في العام الجديد
    المعالجة كالتالي :
    …………..
    1 – إثبات الإستحقاق :
    ……………….
    في يوم 31/12 /2006 يتم عمل القيد وهو قيد الإستحقاق وإثبات المصروف
    من ح / م المصرفات العموميه
    مرتبات وأجور
    إيجارات مدينة
    فوائد مدينة
    عمولات بيع عن شهر ديسمبر
    إلى ح / مصروفات مستحقه
    ………………………………………….. …………………………………………
    2- قيد السداد :
    …………..
    قيد السداد في العام الجيد حيث أن هذا المصروف لا يخص العام فلا يجوز خصمة من الإيرادات تطبيقاً لمبدأ المقابله أو إستقلال الفترات الماليه
    من ح / مصروفات مستحقه
    مرتبات وأجور
    إيجارات مدينة.
    عمولات بيع
    إلى مذكورين
    ح / البنك
    ح / الشكيات في حالة السداد بشكيات وتوسيط ح الشيكات
    ح / الصندوق في حالى السداد النقدي

  99. طريقة المحاسبة في شركات الإنترنت تقوم على تقديم خدمات وإن كان يطلق على ايراد الحدمة مبيعات فليس هناك مشكله ولكن العمليه تقوم الشركه بشراء حصه من النت اقوم بتجزئتها وإعادة البيع إما بسعر معلن من وزاره الإتصالات أو من خلال قيامه بتقديم خدمات أخرى تحقق من خلالها إيرادات لصيقة بعمليه بيع النت مثل
    – تركيب شبكات
    – تجهيز سيبرات
    – بيع الوصلات والكابلات
    – تأجير الراوترات والهبات وخلافه والسويتشات ومجمعات الشبكات
    تلك هي الإيرادات
    أما مشرياتها فهي قيمة عقد توريد النت المبرم مع الشركة الأم أو المورده في مصر أو أي دوله وقد تكون مورد رئيس أو فرعي حسب حجمها
    أم بالنسبة للمصروفات فهي المتعلقه بممارسة النشاط من مصروفات عموميه وإهلاكات
    أما الأصول فتلك الموارد المتاحة للشركه للقيام بأداء الأنشطه

  100. المفترض أنه في ظل التطور الهائل في التكنولوجيا والرقميات الوقت الذي أصبح المحاسب فيه يحمل حسابات شركته في حقيبته الشخصية أو في حافظه نقوده أو في جيبة على فلاشه هو عكس ما أشرتم إليه فالمستندات والدفاتر تساعدك على تطبيق النظام المحاسبي على الحاسب الألي وليس العكس فما دام لديك الحاسب لماذا لاتقوم بالإستفاده منه في عمل برنامج بسيط يناسب شركتك على الأوفيس إكسيل كان أو أكسيس يسهل عليك أعمالك
    بدلا من التسجيل على الحاسب وإعادة النقل للتسجيل مره أخرى في دفاتر
    أما إذا كنت تسعى إلى توثيق المستندات وحفظها فهناك من الطرق ما يغنيك عن الطريقه اليدويه للحفظ توفر عليك الوقت والمجهود فمثلا بعد إعدادك الملف على الحاسب قم بضغطه وأكتب عليه أخر تاريخ تعديل لو كان على رايتابل سي دي أو قم بالتحديث على نفس الفلاشه إسبوعيا أو قم بالحفظ على هارد أخر أو على أكثر من جهاز أو إحتفظ بملفاتك الشهريه على سيديهات في خزانة الشركه
    أما بالنسبه للهارد كوبي أو النسخ المقروءه بإمكانك طبع ما تحتاج من تقارير في شكل ورقي وقع أدني كل صفحة لكي تتأكد من أن النسخة لم تعدل وقم بحفظها أياً ما شئت أو في الأرشيف الخاص بالحسابات

  101. متطلبات إدخال البيانات
    المهام التي يجب إتباعها للقيام بالمهمه تختلف بإختلاف
    – النظام المتبع في التسجيل مانيوال أم إلكترونيك
    – الدوره المستندية بالشركة ومدى توثيقها فهناك مستندات داخليه كاذون صرف النقديه والشيكات وفواتير البيع وكشوف المرتبات وهناك مستندات خارجية كفواتير الببيع كشف حساب البنك وفواتير الكهرباء والتليفون و..و…

    / عليك الإلمام بالحاسب الألي وتعلم أحد لغات البرمجة أو التعامل مع أحد تطبيقات الحاسب أو العمل على برنامج محاسبي
    // عليك الإلمام بالأسس والمفاهيم المحاسبيه وهي أهم من إٍستخدامك للحاسب
    /// عليك معرفة والإلمام بالدوره المستنديه بالمنشأه
    //// عليك الإلمام بالدوره المحاسبيه بكاملها والنظام المحاسبي

  102. مدى اهمية وجود مستندات ومرفقات في طريقة التسجيل الألي للبيانات ومدى مصداقيتها
    مدى القدره على الحكم بمصداقية والبيانات أو واقعيتها وإرتباطها بالنشاط وهو بما يحكم به مأمور الضرائب في حال إعتماده للمصروفات غير المؤيده بمستندات
    – درجة توثيق تلك المستندات وذلك يرجع إلى درجة الفصل بين الوظائف وتحديد التوصيف الوظيفي وتجئة المهام الوظيفيه
    – درجة الإعتماد على نظام المراقبة الداخليه وهل يطبق هذا النظام بكفاءة أم به ثغرات ودراسة حالات الإختلاسات والغش والتزوير

  103. استخدام الطريقة الأمريكية في تسجيل الحسابات في الشركات الصغيرة والمتوسطه
    اليومية العامة بالطريقة الامريكية
    هذه الطريقة تتسم بالسهوله في التسجيل والترحيل لان الدفتر يستخدم في التسجيل كيوميه والترحيل للأستاذ في نفس الوقت ولكن له عيوب
    1- يناسب الشركات الصغيره فقط small business
    2- لا يعطي تفاصيل ويحتاج لدفاتر إحصائيه مثل دفتر تحليل المصروفات العموميه والنثريه petty expenses
    3- كثرة الأخطاء التي تواجة المحاسب في الطريقة اليدويه في الترحيل
    4- كثرة الأخطاءفي نقل الأرصده من صفحة لاخرى
    5- لا يناسب الشركات الكبيره لتشغب وكثرة العمليات
    6- عدم إمكانيه إستخدامه بواسطة أكثر من فرد ولكن يمكن القضاء على هذه المشكله بإستخدام 2 دفتر وأو أكثر وأكثر من محاسب أحدهم يسجل العمليات ذات الأرقام الزوجيه والأخر العمليات ذات الأرقام الفرديه أو تسجيل الأيام الفرديه بواسطة محاسب والأيام الزوجيه بواسطه محاسب أخر

  104. التسجيل باليوميات
    فهناك يومية عامة أو مركزيه يسجل فيها القيود المختلفه وهناك يوميات مساعده وهي يومية المشتريات ومردودات المشتريات ويومية المبيعات ويوميه مردودات المبيعات و و و إلخ
    وهذا حسب طريقه المحاسبة المتبع
    فهناك الطريقة الإيطاليه و الطريقة الإنجليزيه وطرق أخرى

  105. جودة التدقيق هوكفاءة عملية المراجعة في تحقيق أهدافها
    هدف رئيسي >> إبداء رأي فني عادل عن مدى صدق القوائم الماليه
    أهداف فرعيه
    إكتشاف اي غش وتدليس .
    التأكد من القوائم المالية أعدت في ضوء المبادئ المحاسبية المتعارف عليها .
    التقرير عن أي أخطاء جوهرية .
    تقديم النصح والمشورة للإدارة بخصوص نظام الرقابة الداخلية نقاط القوة والضعف.

  106. التسويق الأخضر هو طريقة جديدة للتسويق تفترض تسويق منتجات تعمل على المحافظة على البيئة من خلال التأثير على كل مراحل حياة المنتج بداية من عملية الإنتاج وصولا للتخلص من المنتج بحيث لا يتعارض مع الحفاظ على البيئة ولا يؤثر عليها في أي من مراحله ..

  107. مسئولية المراجع عن حضور الجرد لا تتعدى كونه يقوم بعملية الإشراف على الجرد وان الجرد يتم بطريقة سليمة واتباع المبادئ المحاسبية المتعارف عليها وكذلك اتخاذ كافة الإجراءات والسبل التي تجعل هناك حالة مقبولة من الرقابة ومنع الغش والتدليس او وجود تغاير بين الواقع وما هو مسجل بالدفاتر وانه ليس هناك اختلاف بين الرصيد الدفتري والرصيد الفعلي للمجرودات

  108. أحياناً تحمل الألفاظ عكس معانيها

  109. قد يهبك عدوك ما لا يهب الصديق ليس لأنه عدوك وإنما لانه لا يخرج من رأسك

  110. الأغبياء فقط يعتقدون أنهم أذكي البشر

  111. العلم قد يصنع مالا ولكن ليس شرطاً أن يصنع المال عالماً

  112. العلم والحكمة وجهان لعمله واحده

  113. يٌخطئ العالم مره أما الجاهل فيخطئ ألف مره

  114. في إطار المحاسبة الإنسانيه فرض حسن النيه مطلوب حتى تصح كل حساباتك الشخصية

  115. غالباً ما أجد لذتي في حواري مع الإذكياء

  116. العارف من عرف قدر الله فعظـّمه و حيّا ضيفه فأكرمه و عمل عمله فأتقنه

  117. لا تتكلم عن نفسك دع عملك يتكلم عنك وعلمك يشفع لك

  118. أخطأ كل من قال المحاسبة والحساب لهما معنى واحد

  119. العلم شئ عظيم وأعظم منه الأخلاق

  120. اليوم فقط تعلمت أن أبلغ رد على الجاهل هو ألا ترد

  121. فالعـــلم صرح وبالأخلاق يرتفع
    والجهل بئر وفي الأعماق ظلمته

  122. إقذِفْ بسوءِ القَول فسوفَ تغْـلبٌنيِ ِ …
    واْعـْـلوٌا على جٌثثْ البْراَيا واْنَتقمِ ..
    فإني لا أبارز الجهلاء بالغـــــشم ..

  123. إنصت تتعلم.. ناقش تتعلم أكثر.. إسأل تتعلم أكثر وأكثر

  124. الحياه قائمة على فكره واحد كل منا يصيغها بطريقة أو يعيد تشكيلها أويلبسها ثوباً جديداً ومنا من يكتفي بتحويرها أو تدويرها

  125. الحياه أكذوبه مات كل من عرفوا حقيقتها

  126. أكثر الناس إنتهاكاً لحقوق الأخرين من يتكلمون عن حرية الرأي ..

  127. كل شئ بالتدريب والممارسه يصيح يسيراً

  128. ظهرت الشركات العائليه والمساهمه المغلقة المبنية على العلاقة بين المساهمين وبما فيها من أثر غير مباشر على الأطراف الأخرى من مساهمين جدد (بالسلب )و عملاء وموردين وأطراف ذات صلة وأسعار مختلفة للتحويلات سواء بضاعه أو أصول ثابته . ولذلك فقد تنبهت الجهات المعنيه في أمريكا بجعل حد أدنى لمؤسسين الشركات بثلاث سنوات لا يستطيعون قبلها تصفيه أو بيع حصصهم لحين إستقرار الأوضاع في المنشأه .

  129. أعتقد إنه من الأفضل للمحاسب الأطلاع على قانون الشركات والإجراءت من إستخراج السجل والحد الأدني لرأس المال لكل نوع من الشركات ويقوم الشركاء بالإتفاق على نوع الشراكه أو تكوينها سواء كان تضامن أو شركة أموال .

  130. يعتبر من الأفضل دراسة سمات الشخصية التي تفرضها المهنه على أصحابها فالأطباء لهم مفاهيم خاصة بهم من الواجب إدراكها وعلى ذلك يكون من باب اولى دراسة سلوكيات المحاسبين والإداريين ومحاولة تنمية مهاراتهم المكتسبة في التعامل مع الموظفين والعمال

  131. أليكم أسئلة تطرح نفسها على موائد إجتماعات الشركاء حينما يقدمون على شراكه :
    ويطرحها تباعاً المحامي او المحاسب او كاتب عقد الشراكه ..
    هل تم إيداع حصصكم في البنك ؟؟
    الخطوة التاليه
    هل يتم إبرام العقد كتابتاً بنوده وشروطه ؟؟ ويكون افضل
    هل إتفقتم على السمه التجارية للشركه ؟؟ ويتم التفاوض بشأنها وطرح المقترحات
    هل تم إستخراج السجل التجاري وإستكمال باقي الأوراق الخاصة بالشركه كالإشهار والتسجيل للعقد في الشهر العقاري ؟؟
    والسبب من إيداع رأس المال بالبنك وليس بخزينة الشركه ليتم الصرف بموجب شيكات كأسلوب رقابي وكذلك من أجل تأسيس الشركه وإستخراج كافة الأوراق والمستندات

  132. في شركات المقاولات : الأفضل عند البدء بدارسة جدوى المشروع قانونياً وعدم تعارضه مع أي من النظم القانونيه والضريبيه وكذلك دراسة الجدوى الفنيه من إمكانية تنفيذ المشروع على أرض الواقع وتصميم المنشأه وكذلك خط سير العمليات وإدارة الموقع وامكانية الإستعانه بمتخصصين مهندسين مادام ليس هناك من المؤسسين مهندس .

  133. النظام المحاسبي يبدأ بدليل الحسابات ودليل وحدات النشاط (دليل المنتجات ) ودليل مراكز التكاليف والدورة المستنديه ووينتهي بالمخرجات من قوائم تكاليف وقوائم وتقارير ماليه ثم التحليل المالي وقراءة سريعة لتلك الأرقام للوقف على موقف الشركة وقدرتها على الإستمرار وكذلك اتخاذ القرارات الإستراتيجية ” طويلة الأجل ” .

  134. في حالة إدارة نقاش او اجتماع مع مجلس الإدارة الأفضل عدم الإسهاب في شرح التفاصيل لان كثرة التفاصيل تجعل المعلومات غير مناسبة لإتخاذ قرار وتصيب المستخدم أو المدير بالتيه والتخبط والحيره حيال إتخاذ موقف .
    من الواجب عليك إتخاذ الشكل الهرمي وعدم إستخدام الإسلوب القاعدي لإنه لا يناسب أعضاء مجلس الإدارة والأفضل هو إستخدام الإسلوب الشجري وبناءاً عليه يتم تحديد حجم المعلومات تناسباً عكسياً مع المركز الوظيفي بحيث المستوى الوظيفي الأعلى حجم أقل من المعلومات وأعلى تركيزاً.

  135. في إجتماعات مجلس الإداره وقبل اتخاذ القرارات من الأفضل البدء من القوائم الماليه بدلاً من قيود اليوميه وتضيع وقتك ووقتهم في تعليم المحاسبة للمبتدئين فأعتقد إن المدين والدائن لا يفيدهم بشئ
    ويتم العرض حسب مفاهيم الأطباء المرض والعرض أو المشكله والحلول ويتم الحوار كالتالي
    إنتم بصفتكم شركاء من الأفضل ان تقوموا بتقييم أداء الشركه ونتائج الأعمال لإتخاذ قرار للإستمرار او التصفيه أو تغيير النشاط بمفهوم الطبيب المشكله هي ماسبب تحقق الخسائر إذن ماهي الأسباب تاتي من قائمة الدخل إن الإيرادات لا تغطي التكاليف والمصروفات بأنواعها

  136. عندما يكون مجلس الإدارة وستاف المديرين غير مؤلين محاسبياً وادارياً إستعمل معهم مصطلحات أسهل ولا تذكر مدين ودائن او منه وله لان المحاسبين أنفسهم يختلط عليهم الأمر في الدائن والمدين فكيف لهم أن يدركوا ومن أول وهله معنى الدائن والمدين وإن تعذر فإستبدلهم بوارد ومنصرف

  137. أيها المحلل المالي :
    إذا سألك رئيس مجلس الإدارة لماذا تقوم بالتحليل المالي وقراءة الميزانية عندما أسألك عن مشكلات شركتنا
    فقل له : ولماذا يقومون بعمل فحوصات طبية للمريض قبل وصف العلاج

  138. ولماذا دفتر اليوميه الأمريكيه في الشركات الصغيرة والمتوسطه الحجم ؟
    لإنه يناسب الشركه المتوسطه الحجم ولانه يعتبر يومية وأستاذ معاً وأيضاً لإنه يختزل مرحلتين متتابعتين وهما الترحيل والترصيد فيتم في نفس الدفتر ترحيل وترصيد الحسابات ولكن يحتاج لدفاتر إحصائية كأستاذ مساعد المخزون (كروت صنف ) وأستاذ مساعد العملاء والموردين ودفتر تحليل المصروفات العموميه ويوميات مساعده كيومية المشتريات والمبيعات .

  139. يجب أن يأخذ نظام المعلومات في الحسبان الهيكل التنظيمي للمنشأه وتبعية المستخدم له والمستوى الذي يرتقيه المستخدم ومفاهيم المستخدم وثقافته ويجب أيضاً أن يؤخذ في الحسبان إدارك المستخدم للمصطلحات والمفاهيم ومما لاشك فيه إنه لكل وظيفة سمات تنعكس على شخصية وثقافة الفرد فمثلاً لو كان المستخدم مهندس يفضل إتباع الإسلوب التحليلي والإنتقادي وإستخدم الفلو تشارتس والستاتس أما لو كان المستخدم محاسب يتم العرض في شكل أرقام وقوائم ماليه ونسب ماليه ومؤشرات ويكون الوصف الكمي أفضل الطرق بشكل نسب وكميات أما لو كان المستخدم طبيب كما في حالتنا فيفضل إستخدام اسلوب المشكله وحلها بناءاً على الأعراض الظاهره أما لو كان المستخدم إداري فيفضل إستخدم العروض التقديميه والسليد شو .

  140. يتسأل الكثيرون لماذا لا أجيد العمل في الوظيفة الفولانية او المجال الفولاني
    السبب هو
    (أن كل ميسرلما خُلِقَ لهْ ) ما في إحدى رويات دكتور مصطفى محمود زياره للجنه والنار أشار إلى إن كل منا في جنين أمه يختار من أسماء الله الحسنى ما يحلو له من الإسماء فمنا من إختار الجبار فكان في عمله وبيته حاكم جائر ومنا من إختار البديع وأصبح رساماً ومصوراً بارعاً في فنون التصوير والنحت وهناك من إختار إسم المتكبر وأصابه الكبر والغرور ومنا من إختار اسم الله العدل فأصبح قاضٍ عادل أو محاسب خبير وإستدل على ذلك بقوله تعالى “وشهدوا على أنفسهم “

  141. من الأفضل دائماً قبل عرض القوائم المالية على اعضاء مجلس الإدارة
    توضيح مسمى وهدف كل قائمة مالية لزيادة الفائده والقدرة على الإٍستيعاب

  142. دفتر الجرد
    هو دفتر يتم تسجيل الجرد بصفة دورية شهرية مثلاً ولابد من جرد بداية ونهاية العام ويتم الحكم من خلاله على انتظام الحسابات من قبل مأموري الضرايب حيث انه له اهمية من حيث الحكم على صحة قائمة الدخل ونتيجة اعمال الشركه حيث انه بالتغيير في المخزون وأخر المده زيادة ونقصاناً يؤثر بالسلب والأيجاب على نتيجة اعمال المنشأه ولا يعكس حقيقة المركز المالي للمنشأه .. وقد يتم اهدار حسابات شركة بسبب عدم إمساكها لدفتر الجرد او يومية الصندوق او عدم التسجيل في يومية الصندوق بشكل يومي حسب المعاملات اليومية

  143. أهمية دفتر الجرد واليومية العامه ليس في توثيقه أو ترقيمة وإنما في صحة تسجيل كافة المعاملات وبطريقة سليمه محاسبياً وضريبياً متبعاً في ذلك المبادئ المحاسبية المتعارف عليها والمعايير .
    وهناك اهمية تأتي من إنه بمثابة دفتر مجمل لكافة العمليات وكذلك التسويات الجرديه
    وفي حالة صحة التسجيل في دفتر اليومية العامه ودفتر الجرد فإن ذلك يعكس حقيقة الوقوف على المركز المالي وتحديد الوعاء الضريبي بدقة ….

  144. الأخطاء المحاسبية
    الأخطاء قد تكون أخطاء سهو أو أخطاء تسجيل أو أخطاء جهل بالمبادئ المحاسبية والأسس المحاسبيه المتعارف عليها .

  145. ماذا لو شك مأمور الضرائب في صحة التسجيل او عدم وجود مستندات مؤيده للعمليات المحاسبية بدفاتر المنشأة
    وقتها سيتم أهدار الدفاتر والربط الجزافي بناء على شركات في نفس النشاط بنفس الحجم ورقم الأعمال

  146. وضح اوجه الغش والتدليس التي تؤثر على قائمة الدخل ونتيجة الأعمال وكيف يتم اثباته ؟؟
    يتضح اثار الغش والتدليس في أن قائمة الدخل والمركز المالي لا يعبران على حقيقة المركز المالي للشركة والغش والتلاعب يتم عن طريق إسقاط بعض العمليات كعدم إدارج إيراد أو زياده في التكاليف أو تزوير بعض المستندات أو المبالغه في بعض التكاليف

  147. من مهام إدارة الموارد البشريه الاعلان عن الوظيفة الشاغره ثم الأختبار والأختيار والتعيين والتدريب والتسكين ثم اعادة الهيكلة لو وجب او ما يسمى التدريب التحويلي في حالة الإستغناء عن وظائف عن طريق الميكنة او فشل الموظف في القيام باعماله لسوء التسكين او عدم تأهيله وفي نفس الوقت الشركه بحاجه لخبرته في مجال اخر او قسم اخر

  148. المركزية في اتخاذ القرار تحرم الشركات من إعداد وتفريخ كوادر جديده ومديرين مستقبليين يقومون على ادارة المنشأه

  149. مستوى الكفاءة والتخصص والمستوى الفني ومستويات الجوده والرفاهية هي اهم سمات الإدارة الحديثة وخاصة في الشركات الخدمية حيث انه يصعب اختيار معايير يتم بناءاً عليها تقييم الأداء
    فأنت كمدير لاحد الشركات الخدميه :
    يجب عليك أن تشير إلى مستوى الكفاءه والتخصص والمستوى الفني ومستويات الجوده والرفاهيه بدلاً من الإشاره إلى عدد الأدوار وأنت بذلك تشير بمصطلحاتهم بإن هناك جناح مميز بالمستشفى ولم تشير مطلقاً إلى الدرجة العلميه شهرة الطبيب فالجوده أهم بما أنها خدمه سواء مقاولات أو مهنه الطب تعتمد على جودة أداء الخدمه والكفاءه في تشخيص المرض وتوصيف العلاج .

  150. عيوب ترقي المدير المالي منصب مدير اداري
    عندما يعتلي المدير المالي كرسي إدارة الشركه فإن ذلك سيشغله كثيراً عن أداء مهامه الوظيفيه ويتأخر عن إستخراج كافة التقارير ومساعدة الإدارة العليا في إتخاذ القرارات

  151. تبدأ مهام ادارة الموارد البشريه أو الشئون الإدارة من التوصيف الوظيفي والاعلان عن إحتياجات المنشأه من الأفراد وإختيار الأفراد وإختبارهم وتعيينهم والإشراف على تدريبهم وإدارة برامج التدريب سواء بداخل المنشأه أو خارجها وكذلك أعاده هيكل النظام الإداري والتدريب التحويلي في حالة التوسعات وإنشاء الفروع الجديده .
    قد تختلف مهام هذه الأقسام من منشأه لأخرى وقد تتختزل بعض المهام وقد تزيد بعض الأقسام والإدارات

  152. لست بحاجه لسيوله نقديه لكى تضعها فى خزينة الشركه مبالغ كبيره كي تصرف منها على المصروفات العمومية وذلك نتيجة المخاطره الكبيرة التي تواجها النقدية مثل الإختلاسات والسرقات وهذا المبلغ لا لا يقدر جزافاً وإنما يكون في ضوء الموازنه التقديريه أو موازنه النقديه (قائمة تدفقات نقديه تقديريه ) مع الأخذ في الأعتبار التدفقات النقدية الداخلة على مدار العام

  153. من المفترض وجود توصيف وظيفي من إدارة الموارد البشريه يوضح المسمى الوظيفي والمهام والمتطلبات من القائم بالوظيفه

  154. رأس المال هو القوى المحركه التي تدير النشاط وهناك ت له قد تكون ظاهره أو مستتره وذلك حسب مصادر التمويل وأي تلك المصادر تنتهجها الإدا

  155. عرض مختصر لقائمة المركز المالي
    يتم إعدادها في شكل قائمة وليس حرف تي كما يلي
    xxxx الأصول الثابته (1)
    xxxx الأصول المتداوله ( 2)
    xxxx الخصوم المتداوله (3)
    ____
    xxxx صافي رأس المال العامل 4=(2-3 )
    xxxx إجمالي الإستثمار (1+4)
    ويتم تمويله كالتالي :
    xxxx حقوق الملكيه
    xxxx قروض طويلة الأجل

  156. الطريقة المباشرة لتسجيل قيد اعدام دين
    من ح / مصروفات عمومية وادارية – ديون معدومة >> يظهر بند من بنود قائمة الدخل بمثابة خسارة
    إلى ح / العملاء >> كأحد بنود الميزانية الاصول المتداولة ويتستنزل قيمة الدين المعدوم من العميل في حال ثبوت تعثرة والتأكد من عدم المقدرة من تحصيل المبالغ باي طريقة كانت بعد استنفاذ كافة الطرق القانونية ووجود حكم قضائي وتفليسة

    http://wiki.answers.com/Q/Bad_debts_journal_entry

  157. الطريقة غير المباشرة لتسجيل الديون المعدومة او اعدام دين ويكون الامر تقديرياً يرجع لخبرة المنشأه وخبرتها السابقة في تحصيل ديون العملاء بحيث يتم تقدير قيمة الديون المشكوك في تحصيلها وعمل مخصص بقيمتها
    من ح / مخصص ديون مشكوك في تحصيلها
    إلى ح / العميل
    ويظهر المخصص مخصوماً من قيمة العملاء بالميزانية ولا يظهر منفصلا بمعنى ان يدرج العملاء في الميزانية بصافي القيمة والفائده من المخصص هو متابعة عملية التحصيل وعدم اعدام الدين تماماً فلربما تم التحصيل
    في حالة ثبوت الاعدام بموجب حكم قضائي
    من ح / مصروفات عمومية وادارية – ديون معدومة >> قائمة الدخل
    إلى ح / مخصص ديون مشكوك في ىحصيلها
    اما في حالة سداد العميل لدين سببق اعدامة فيعتبر بمثابة ايراد في سنة تحصيلها حيث ان تلك المبالغ سبق اعدامها
    من ح / الصندوق او البنك
    إلى ح / ايرادات – تحصيل دين معدوم .
    والطرييقة الثانية يتم اثبات الدين المعدوم على العميل
    من ح / العميل
    إلى ح / مخصص ديون مشكوك في تحصيلها
    في حالة التحصيل
    من ح / الصندوق والبنك
    إلى ح / مخصص ديون مشكوك في تحصيلها

    http://en.wikipedia.org/wiki/Bad_debt

    http://wiki.answers.com/Q/What_is_the_journal_entry_for_bad_debts_recovered

    http://wiki.answers.com/Q/What_is_the_double_entry_for_provision_for_bad_debts

  158. الطريقة الدفترية ( اليدوية ) في تسجيل الحسابات :
    تكون المحاسبة يدوياً بإستخدام الدفاتر والمستندات ويتم التسجيل اليدوي بالدفاتر وتختلف الدفاتر نوعاً وكما من شركة لأخرى حسب النظام المحاسبي المتبع وكذلك النظام الضريبي والذي هو بالأساس يكون الأعتماد الكلي والإجبار من إمساك دفاتر محاسبيه وتكون الدفاتر وإختيارها حسب حجم المنشأه فمثلا الشركات الصغيره قد لايكون بها نظام محاسبي ومنها ما يكون اعتمادها الكلي على حساب العملاء والموردين دونما مسك باقى الحسابات والشركات المتوسطه قد تفضل إستخدام دفاتر اليومية الأمريكيه والتي تجمع بين اليوميه والأستاذ معا بالإضافة إلى الدفاتر الإحصائية والتحليليه والتي تتمثل في دفتر تحليل المصروفات العموميه ومصاريف التسويق ودفتر تحليل المبيعات وكذلك المشتريات وأستاذ مساعد العملاء وأستاذ مساعد الموردين ودفتر الصندوق والبنك أما الشركات الكبرى فيعد افضل الدفاتر إستخداما تبعاً للطريقة الفرنسيه في إمساك الحسابات والتي يكون لكل حساب دفتر منفصل فهناك دفتر يومية المشتريات ويومية لمردودات المشتريات ويومية مبيعات ودفتر يوميه لمردودات المبيعات ودفتر للصندوق والبنك ودفتر لأستاذ مساعد العملاء ودفتر للمصروفات العموميه وتحليلاتها وهكذا ..
    ويتم الترحيل بطريقة يدويه ثم أعداد ميزان مراجعه بتجميع أرصدة حسابات الأستاذ فيه وعمل التسويات الجرديه ثم إعداد ميزان المراجعه بعد التعديل أو بعد التسويات سواء كان بالارصده أو المجاميع ثم اكمال دورة أعداد القوائم الماليه من أعداد قائمة الدخل وقائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقديه وقائمة التغير في حقوق الملكيه .

  159. الطريقة الالية في تسجيل الحسابات :
    يتم عمل المحاسب ألياً بإستخدام أحد الأنظمة المحاسبية الألي القائمة على إستخدام الحاسب الألي سواء كانت تطبيقات مجانيه مثل الأوفيس الإكسيل والأكسيس أو حلول متكامله مثل الأوركل أو الفيجوال بيزك أو الساب وكل هذه الحلول منها القائم على الطريقة الأمريكيه في أعداد الحسابات كما في الإكسيل أو الطريقة الفرنسيه بإمساك يوميات مختلفه وترحيل تلك العمليات إلى حسابات الأستاذ كما في الحلول الكبرى والمتكامله والتي تربط أحياناً بين نظم المحاسبة الماليه ونظم التكاليف والمخازن وتوفر مثل هذه الحلول وقت المحاسب وتكلفة أعداد وإستخراج القوائم الماليه بالأضافة إلى الدقة المنتاهيه وجودة المخرجات وتجنب الأهدار في الوقت وتجنب الخسائر الناشئه عن الغش والتدليس أو فقد المستندات أو تقليدها أوضياعها أوفقدها وكثير من المشاكل ناهيك عن فقد السيطره المطلقة وعدم حماية البيانات وعدم تطوير الأعمال

  160. مثال عربية وأجنبية مشتركة
    ( توحّد أفكار أم اقتباس من ثقافة الآخر ؟ )

    Common Arabic and Foreign Proverbs
    ( Unity in Thoughts or Quoting from the Other Civilization ? )

    جمع وترتيب
    أبي معاوية مازن بن عبد الرحمن البحصلي البيروتي

    الحمد للّه خالق الألسُن واللغات، واضع الألفاظ للمعاني بحسب ما اقْتَضَتْه حكمَهُ البالغات، الذي علّم آدم الأسماء كلَّها، وأظْهر بذلك شرفَ اللغة وفضلَها ، والصلاةُ والسلام على سيدنا محمد أَفْصح الخلْق لساناً وأَعْربهم بياناً، وعلى آله وصحبه أَكْرمْ بهم أنصاراً وأعواناً .

    أما بعد، فهذه أمثال مشتركة بين اللغة العربية واللغات الأجنبية، وقفتُ عليها أثناء جمعي للأمثال اللبنانية والعربية، ولعل التوافق حصل عبر توحُّد بيئة معينة أو أفكار، ولعلّ بعضه وقع بعد فتح المسلمين لبعض بلدان أوروبا فأخذ المثل الأوروبيون من الحضارة العربية الإسلامية، أو وقع بعضه نتيجة احتلال أوروبا لبعض البلدان العربية الإسلامية في القرن الماضي، أو نتيجة أسبابٍ أُخَر، أيًّا تكن فهي موجودة الآن في لغتنا ولغتهم، ولنشرع في ذِكر الأمثال المشتركة، ومن عنده إضافة فليفدنا مشكوراً .

    1 – حتى أنتَ يا بروتوس ؟!
    ومرادفه باللغة الفرنسية :
    Et tu Brute ?
    وهو مثل يُقال لمن لم يُتَوَقّع أن يخون، وأصله مأخوذ من الثقافة الرومانية، من أيام إمبراطورية روما، يوم أحاطت حاشية القيصر به غادرة وطَعَنه الطاعنون، ومعهم بروتوس صديقه ووزيره الذى ظنه فوق الغدر، فقال قولته الشهيرة: حتى أنت يا بروتوس ؟

    2 – ضربت عصفورين بحجر .
    ومرادفه باللغة الانجليزية :
    Catch two birds with one stone

    3 – غاب القط، لِعِب الفار .
    ومرادفه باللغة الانجليزية :
    When the cat is away, the mice will play

    4 – المرء على دين خليله ( وهو حديث نبوي صحيح )، وفي معناه :
    قُل لي من تعاشر أقُل لكَ من أنت .
    ومرادفه باللغة الانجليزية :
    A man is known by the company he keeps

    5 – شيء مِثل الكذب .
    أي يكاد لا يُصَدّق، ومرادفه باللغة الانجليزية :
    Truth is stranger than fiction

    6 – مِثل الذي يُفَتِّش عن إبرة بكومة قش .
    ورد في اللغة الإنجليزية بلفظ :
    Like looking for a needle in a haystack

    7 – ودارهم ما دمت في دارهم، وأَرْضِهِم ما دمت في أرضهم .
    ومرادفه باللغة الانجليزية :
    When in Rome, do as the Romans do

    8 – الهدوء الذي يسبق العاصفة .
    ومرادفه باللغة الانجليزية
    The calm before the storm

    9 – ليس كل ما يلمع ذهباً .
    ومرادفه باللغة الانجليزية :
    All is not gold that glitters

    10 – وجهان لعملة واحدة .
    ومرادفه باللغة الانجليزية :
    Two sides of the same coin
    المصدر
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=260824

  161. 13 – عصفور باليد أحسن من عشرة على الشجرة
    ويقابله باللغة الانجليزية
    A bird in the hand is worth two in the bush.

    14 – اضرب على الحديد وهو حامي .
    Strike while the iron is hot.

    15 – ذكرنا القط قام ينط
    Talk of the devil and he’s sure to appear

    16 – الضربة يلي ما بتكسر ضهرك بتقويه .
    That which does not kill you, makes you stronger.

    17 – يَلِّي بيته من زجاج ما يراشق الناس بالحجارة
    Those who live in glass houses shouldn’t throw stones.

  162. نام بكّير، قُوم بكّير، شُوف الصحة كيف بِتْصِير .
    ومرادفه باللغة الانجليزية :
    Early to bed and early to rise, makes a man healthy, wealthy and wise

    19 – الغاية تبرِّر الوسيلة
    The ends justify the means
    وقد نقد الشيخ بكر أبو زيد ( ت 1429 هـ ) رحمه الله هذا المثل في كتابه ” معجم المناهي اللفظية ” فقال : الغاية تبرر الوسيلة :
    هذا على إطلاقه تقعيد فاسد ، لما فيه من العموم في الغايات ، والوسائل ،فالغاية الفاسدة لا يوصل اليها بالوسيلة، ولو كانت شرعية ، والغاية الشرعية لا يوصل إليها بالوسيلة الفاسدة ، فلا يوصل إلى طاعة الله بمعصيته .
    نعم : الغاية الشرعية تؤيد الوسيلة الشرعية ، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب . مع أن لفظ :
    ( تبرر ) هنا غير فصيح في اللسان . والله أعلم .

  163. 20 – الصديق وقت الضيق
    ومرادفه باللغة الانجليزية :
    A friend in need is a friend indeed .

  164. القشة التي قصمت ظهر البعير :

    straw that broke the camel’s back‏ The

  165. :
    Easy come, easy go
    ما يأتي بسهولة يذهب بسهولة.

  166. 23 – الثالثة ثابتة .
    ويقابله باللغة الانجليزية :

    Third time’s the charm

  167. مثل جميل يلخص أخلاق أهل الكفر
    The enemy of my enemy is my friend
    عدو عدوي صديقي

  168. 21 – السيف أصدق إنباء من الكتب.
    ويضاده المثل الانكليزي:
    The Pen is Mightier than the Sword

    22 – يحكي سنسكريتي ؟
    ويُقال هذا المثل لمن يتكلم بكلام لا يفقهه السامع.
    ومرادفه باللغة الانجليزية :
    Speaking Sanskrit

  169. وان كان حظك من الدنيا قليل فلا تجزع فحسن الحظ يجلب سوء النية و اصدقاء السوء …..

  170. الواقع المظلم تنيره البصيرة لا عقول العلماء …
    فالعلماء يستطيعون ان يحاربون في النور فقط …..
    ليس لانهم لا يرون في الظلام وانما يكرهون سياسة الخفافيش ….

  171. لما تفشل مره وتحاول مرات ومتنجحش ….
    مش مهم انك تحاول … الاهم انك متزهقش !!

  172. تشابهون في بعض الاشياء بل قل كل شيء ..

    • صرخة تلو الاخرى احياناً لا تعبر عما بداخلنا من معاناة من أجل #وطن

      • وقاحة السلوك اسوء من قبح المنظر …. اللهم احسن خُلقنا كما احسنت خَلقنا ..

      • فيا خيبة املنا في البعض …. كلما احتجنا لهم افتقدناهم ..

    • ادمنتها كقهوة كل صباح …..
      أرشفها رشفة تلو الاخرى …

    • اعظم التحديات تلك التي يصنعها القدر وتحطمها ارادة البشر ..

    • ليس في الحب اقتدار ….
      ليس في الحب اختيار …
      ليس في الحب فرار من مصير ….
      ان في الحب انكسار …
      ليس في الحب وعود او عهود ….
      ليس في الحب قرار ….
      ان في الحب احتضار ….
      ليس في الحب هزار ….
      ان في الحب اضطرار

      • في زمن العشق …..يذهب الحب بالعقول فلا يبقى سوى قلوب منكسرة

      • يا لروعة محمود درويش عندما ينفعل على حبيبته …… بيمسح بكرامة امها الأرض

      • كل قصائد الحب والعشق لا تكفيني فيك يا وطني …
        ومع اقتراب انتصاراتك تهفوا إليك القلوب وتحنوا عليها بفيض حنانك ….
        #مصر_امي

  173. نتصارات اكتوبر شهاده للتاريخ تقر بأن مصر هي الاقوى على مدى كل العصور …. حمى الله جيش الكنانه ….

  174. خر ما كنت اتصوره هو ان العمر ينتهي على يديك …. صديقي الخائن

  175. القراءة عقل وروح…. ابواب ونوافذ …
    العقل يجعلك تفكر والروح تجعلك تشعر ….
    والابواب تجعلك تفتح قلبك لكل جديد لتتنفس هواء الحرية من نوافذها ..

  176. انحت اسمك على جدران الزمن فكلما مر بي العمر ازداد حبي لامي #مصر

  177. اركض اليك اشتياقا

  178. اصطحب كل ذكرياتي في حقيبتي عند كل سفر فانتي معي في كل رحلاتي ..

  179. خر قصيدة كتبتها
    يا قمرا يصاحبني يسامرني
    يتجول معي في كل الطرقات
    على ضفاف النيل ووسط الشجر
    فوق الاسطح يبوا وكانه يراقبني
    يا قمرا يسهر معي كل مساء
    يا اخر قصائدي واخر كلماتي
    يا اسم ابوح به لنفسي على استحياء
    اذكرك كلما حنت الذكرى والمني البعاد
    L

  180. فيا مدينه العشق الازلي …
    يا بدايه الخير والجمال …
    يا رمز الحياة والحياء ….
    يا وطن الخبز والماء ….
    يا بلاد الحب والفن ….
    يا بلاد الرومانسية والادب ….
    يا ارض النيل والنخيل وشجرة الصفاف ….
    فيا شهامة البلدان وبلد البطولات ….
    يعاتبوني في حبكً.ولا يعرفون من انت …
    لا يعلمون عنك شيئا سوى اساطير …
    وتاريخ كتبه عاشقون وزيفه حاقدون ….
    يا وطن العائدين من الغربة الكافرة بكل معان الحب …
    يا وطن كل غريب يا محبة السلام ….
    في حب #الوطن

  181. ل سنه وكل مصر طيبة وبخير بمناسبة انتصارات اكتوبر المجيد وربنا يمن على مصر بالخير والامن والسلام والاستقرار وعلى كل المصريين ويألف قلوبنا جميعاً على حب مصر …6 اكتور

  182. ندما تتجول في عقول البعض احيانا ما تجد ما يبهرك واحيانا تجد ما يصدمك ….
    فالافكار تزين العقول وما عداها فهو سفه يجعل العقول خرابات يملؤها حشرات الجهل وفئران التخلف والعنصرية …

  183. لا زلت اؤمن بإنه هناك دوماً الاجمل والافضل بل والاروع ..

  184. ي ذكرى اكتوبر المجيد …..
    الإنتصار لم يكن بسبب سلاح روسي ….
    بل كان بقوة عقيدة الجندي المصري وأمله في ان يرد شرف العسكرية المصرية …..
    والاخذ بالثأر ورد اراض مسلوبة هي عرضه ووطنه الذي يحارب من اجله ….
    تحية لكل شهيد ساهم في رجوع حبة رمل من رمل سيناء الابية ….

  185. ليست الثرواث هي التي توفر السعادة انه استعمال هذه الثروات

  186. كلام جميل تحياتي ا/ ماجد

  187. يقول جورج برنارد شو ..ليس المال بشئ أما الكثير من المال فتلك مسئلة اخرى

  188. What is The bad debts provision and what is the main factors considered in calculating this provision

  189. مرحبا يا سيدي / سيدتي،

    كما تعلمون، يمكنك الوصول إلى مبلغ 5000 € ما يصل إلى 200 مليون يورو قرض مع غير مكلفة ومتوفرة في سعر الفائدة 2٪ سنويا.
    ونحن نقدم هذه الأنواع من القروض للأفراد،
    القروض التجارية.
    قروض شخصية.
    القروض التجارية.

    يرجى ملء الاستمارة أدناه:

    نام الكامل
    مبلغ القرض:
    مدة القرض:
    غرض:

    سوف نرسل لك المزيد من التفاصيل في أقرب وقت ممكن عندما تلقينا طلب ائتمان.

    بإخلاص

    تأمين حقوق الملكية FINANCE LTD
    E-MAIL: ABDULMOHAMEDLOANFIRM@GMAIL.COM
    الهاتف، + 12282071726
    مدير.

  190. مرحبا
    انا طالبة بكلية التجارة /قسم المحاسبة/سنة رابعة/
    ومعي بحت تخرج الفصل هاد
    وانا بلشت أدور على اسم للبحت وموضوع
    ياريت تساعدوني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: