أثر التكلفة المستهدفة على تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية


الفهرس

المحتوىالصفحة
الإهداءأ
الشكر و التقديرب
فهرس المحتوياتج
الملخص باللغة العربيةه
الملخص باللغة الإنجليزيةو
الفصل الأول المقدمة 
خلفية الدراسة1
مشكلة الدراسة4
أهمية الدراسة5
أهداف الدراسة5
فرضيات الدراسة6
الفصل الثاني الإطار النظري و الدراسات السابقة 
الإطار النظري7
الدراسات السابقة 
الدراسات العربية11
الدراسات الأجنبية15
الفصل الثالث منهجية الدراسة 
مجتمع الدراسة19
عينة الدراسة19
منهج الدراسة20
أداة الدراسة20
إجراءات تطبيق الدراسة21
المعالجة الإححصائية21
نموذج الدراسة22
الفصل الرابع مناقشة النتائج و التوصيات 
نتائج إختبار إجابات أفراد العينة23
النتائج28
التوصيات29
المراجع31
الملاحق33

الملخص

باللغة العربية

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إستخدام أسلوب التكلفة المستهدفة على تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية. إستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بهدف تحقيق أهداف الدراسة, من خلال تصميم إستبانة وتوزيعها على عينة الدراسة التي بلغت (50) موظفاً من الشركة الأردنية لصناعة الطباشير. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود علاقة بين أسلوب التكلفة المستهدفة و تخفيض تكلفة الإنتاج. وبالإعتماد على النتائج, فقد أوصت الدراسة بضرورة تطبيق أسلوب التكلفة المستهدفة, وضرورة الإلتزام الكامل بتعليماته وأنظمته في سبيل تخفيض تكلفة الإنتاج.

Abstract

This study aimed to identify the impact of the use of cost method targeted at reducing the cost of production in industrial companies. The study used the descriptive analytical approach in order to achieve the objectives of the study, through the design and distribution of a questionnaire to a sample study, which amounted to (50) employees of the Jordanian company for the manufacture of chalk. The study found a range of results, including: the existence of a relationship between the target cost and method of reducing the cost of production. Depending on the results, the study recommended the need to apply the method of target cost, and the need for full compliance with his instructions and regulations in order to reduce the cost of production.

الفصل الأول

خلفية الدراسة و أهميتها

المقدمة

إن التغيير الحاصل في الفكر الإدارى أدى إلى إحداث مجموعة من التطورات سواء فى بيئة الإنتاج مثل تطبيق نظم الإنتاج المرنة، أو فى مجال محاسبة التكاليف مثل تطبيق نظم التوقيت المنضبط للإنتاج والمخزون, والذى نتج عنه وجود نظام التكاليف بالإندفاع العكسى، وتطبيق مفهوم رقابة الجودة الشاملة الذى أدى إلى ظهور مدخل تكلفة الجودة، وكذلك تطبيق نظام تكاليف الأنشطة,  هذا بالإضافة إلى تأثر مكونات وهيكل تكلفة المنتج وكذلك المحاسبة عن التكاليف بالمنافسة والتطورات التكنولوجية الهائلة.

كما أن زيادة حدة المنافسة والتطورات الهائلة في التكنولوجيا لجأت الشركات إلى بيع منتجاتها وفق السعر الذي يحدده المستهلك لذلك يستوجب عليها الإنتاج بأقل كلفة ممكنة مع ضمان قيمة أضافية للمستهلك النهائي وذلك يحقق مزايا تنافسية للمنشآت مما يجعلها تركز على التكلفة.

إن طلبات العملاء ممثلة فى زيادة الأداء الوظيفى وإرتفاع مستوى الجودة تتم غالباً فى إطار عدم قبولهم زيادات كبيرة فى الأسعار, وبناءً عليه فإن سعر البيع كمحرك رئيسى للسوق يجب أن يحمل بين طياته إنعكاس واقعى لبيئة المنافسة السائدة والمتوقعة, مع ضرورة مراعاة مدى تأثره بحجم الغنتاج المستهدف, لما تأثير هذا الحجم على تكلفة الوحدة بسبب تكاليف الطاقة.

حيث يتحدد سعر البيع المستهدف بالإعتماد على أساليب التنبؤ بالمبيعات ودراسة السوق, ويتأثر السعر بمواصفات تصميم المنتج والتى تعكس مستوى أداءه الوظيفى وجودته المحددان فى ضوء متطلبات وتوقعات العملاء, لذلك التوقعات غالباً ما تتأثر بما يقدمه المتنافسون.

من جهة أخرى, فإن من أهم أسباب الاتجاه إلى نظام التكلفة المستهدفة هي العيوب التي شابت النظم التقليدية فادت إلى صرف النظر عن تلك النظم نسبيا، حيث أنها لا تحدد سعر البيع أولا بل تقوم بتحديد التكلفة وإضافة هامش الربح المناسب ، فإذا كان هذا السعر أعلى من سعر السوق أو ان الشركة لا تستطيع البيع بهذا السعر، فيتم تخفيض سعر البيع إلى اقل قدر ممكن، في حين نرى ان نظام التكلفة المستهدفة قد عالج هذا الأمر عن طريق تحديد سعر السوق أولا ثم تقوم بتحديد هامش الربح المخطط تحقيقه والفرق بين سعر السوق والربح المخطط يمثل التكلفة المسموح بها وعلى ذلك يتم إجراء الاختبارات والتصميمات على المنتج من اجل الوصول إلى التكلفة المسموح بها فقط.

بالإضافة إلى أن الربحية تمثل العمل المحورى فى الإستثمار والبقاء فى ظل اقتصاديات السوق, ويتحدد هامش الربح المستهدف للمنتجات الجديدة فى ضوء الأهداف الإستراتيجية للوحدة الاقتصادية الواردة فى خطة نشاطها طويل الأجل, ووفقاً لمدخل التكلفة المستهدفة يجب أن يحقق كل خط إنتاجى وكل منتج أرباح تساوى على الأقل هامش الربح المستهدف.

تعد التكلفة المستهدفة واحدة من التطورات التى حدثت فى مجال محاسبة التكاليف فى الوقت الحاضر, إذ أن أساس التكلفة المستهدفة يقوم على فكرة تصميم الجودة وليس مجرد فحصها وذلك من خلال تركيز الجهود فى مرحلة تصميم المنتج بغرض تخفيض التكاليف والوصول بالمنتج إلى أعلى مستوى من الجودة.

ولذلك فان التكاليف المستهدفة تحدد التكاليف المسموح بها والتي تسمح بتحقيق معدل الربح المطلوب من بيع المنتج ، لذا فان التكاليف المستهدفة تعتمد على عوامل ومتغيرات السوق كما أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت ان تطبيق أسلوب التكلفة المستهدفة يؤدى تحسين الموقف التنافسي للشركة وتحقيق أهداف تحسين الجودة وخفض التكلفة والإسراع بتقديم المنتج للسوق حيث ان البيئة التنافسية التي تعمل فيها الشركات لا تحتمل الخطأ أو التأخير.

مشكلة الدراسة

لقد ظهرت فكرة التكلفة المستهدفة في الستينات من القرن الماضي, وذلك عندما قامت اليابان باستخدامها في صناعة السيارات والإلكترونيات، ومع انتشار المنتجات اليابانية في الأسواق وظهورها بشكل متميز عن غيرها بالجودة والتطور التكنولوجي والسعر المناسب, ازدادت الدراسات والأبحاث في الدول الغربية لمعرفة السبب وراء ذلك التميز, حيث أظهرت هذه الدراسات أن أسلوب التكاليف المستهدفة يعد أحد أهم الأسباب التي أدت إلى ذلك.

من جهة أخرى, فإن البيئة التنافسية الشديدة والتحديات الداخلية والخارجية التي تواجه الوحدات الاقتصادية، بسبب التغييرات التي حدثت بالعالم وسهولة انتقال المنتجات من بلد إلى أخر بالإضافة إلى ما قدمته خدمة الانترنيت من تصفح و الاطلاع على أنواع المنتجات العالمية والشراء من خلال هذه الخدمة، بالإضافة إلى تعدد أنواع المنتجات ذات المواصفات المتعددة و المناشئ العالمية المختلفة ، مما أدى إلى ظهور عوامل فاعلة بالعملية الإنتاجية متمثلة بسلسلة قيمة الزبون والمجهز . وتتلخص مشكلة الدراسة بالآتي:

ما أثر التكلفة المستهدفة على تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية؟

و يتفرع من هذا السؤال, الأسئلة الفرعية التالية:

  1. هل تستخدم الشركات الصناعية الأردنية أسلوب التكلفة المستهدفة؟
  2. هل تتوافر العناصر اللازمة في الشركات الصناعية الأردنية لاستخدام مدخل التكلفة المستهدفة ؟

أهمية الدراسة

تتبع أهمية الدراسة من ازدياد حدة المنافسة التي تشهدها الصناعة على المستوى العالمي والمحلي، وضرورة مواكبة الشركات الصناعية الأردنية لكل ما هو جديد في العمليات الإنتاجية، وإدخال التكلفة المستهدفة كأسلوب يساعد الإدارة في الشركات الصناعية لاتخاذ القرارات الاستراتيجية المتعلقة بتحديد تكلفة المنتج وأسعار البيع.

كما تبرز أهمية الدراسة من النقاط التالية:

  1. تعد التكاليف المستهدفة أحد أهم نظم إدارة التكاليف الحديث.
  2. حاجة الإدارة العليا إلى مفاهيم جديدة تمكنها من بلوغ أهدافها في تخفيض التكاليف.
  3. مواكبة التطورات الحاصلة في مجال إدارة التكاليف والتعرف على التجارب العالمية في هذا المجال.

أهداف الدراسة
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:

  1. تقديم إطار نظري لمفهوم التكاليف المستهدفة و أهميتها.
  2. بيان مدى دور التكاليف المستهدفة في تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية.
  3. تقديم مجموعة من والتوصيات بالإعتماد على نتائج الدراسة.

فرضيات الدراسة

بالإعتماد على مشكلة الدراسة و أهدافها, فإن هذه الدراسة تسعى لإختبار الفرضية الرئيسية التالية:

لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية هامة عند مستوى الدلالة (=0.05   α(  بين أسلوب التكلفة المستهدفة و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية.

ويتفرع منها ثلاث فرضيات فرعية, كما يلي:

لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية هامة عند مستوى الدلالة (=0.05   α(  بين تكلفة تحديد الأسعار و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية.

لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية هامة عند مستوى الدلالة (=0.05   α(  بين هامش الربح و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية.

لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية هامة عند مستوى الدلالة (=0.05   α(  بين توقعات العملاء و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية.

التعريفات الإجرائية

التكلفة المستهدفة: نهج حديث يستخدم لتحديد تكلفة المنتج والقطاع المصرفي, ويمكن الاستفادة منه في تحديد تكلفة الخدمات المصرفية. فإنه يبدأ في الأساس لتحديد السعر المستهدف, ثم يتم تحديد هامش الربح، ثم في وقت لاحق يتم طرح الهامش من السعر المستهدف من خلالها استهداف يتم تحديد تقدير التكاليف. وبعبارة أخرى، يعمل هذا النهج في الاتجاه المعاكس إلى النهج التقليدي في التسعير، أي أنه يبدأ من السعر المستهدف و يصل إلى التكلفة المستهدفة (Abu Awad, 2008. P58).

الفصل الثاني

الإطار النظري و الدراسات السابقة

سينقسم هذا الفصل إلى جزأين رئيسين, الأول سيعنى بالأدبيات النظرية ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالية, أما الجزء الثاني فسيشمل على مجموعة من الدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالية.

أولاً الإطار النظري

مفهوم التكلفة المستهدفة

تمثل التكلفة المستهدفة قيمة الفرق بين سعر البيع المرتقب وربحية الوحدة الاقتصادية المخططة,  حيث أنها تهدف إلى الوصول لنتائج مالية مرغوبة للمنتج فى توقيت معين من خلال خفض التكلفة وتحسين الربحية, فهى مدخل لتحديد التكلفة اللازمة لإنتاج منتج معين بجودة وأداء وظيفى محدد, وبما يحقق المستوى المنشود من الربحية فى ظل أسعار بيع متوقعة (Abu Awad, 2008).

كما تعد التكلفة المستهدفة جزء من عملية إدارية شاملة تهدف إلى المساعدة على بقاء وإستمرارية الوحدة الاقتصادية فى ظل بيئة تنافسية متزايدة, إذ أنها لا تمثل نظاماً لتكلفة الإنتاج فقط, بل هى فى واقع الأمر إسلوباً إدارياً موجهاً لتخفيض تكلفة دورة النشاط فى إطار تخطيط شامل للربحية وأسعار البيع (الركابي, 2010).

من جهة أخرى, فإن التكلفة المستهدفة تعتبر جزءاً من عملية شاملة, ترتكز على ثلاث محاور هى سعر البيع, والربح المخطط, والتكلفة فى ظل مستوى جودة وأداء وظيفي يفيان بمتطلبات العملاء, وتعتمد فى تحقيق المستهدف على العديد من الأساليب المعاونة (المطارنة, 2008).

تمثل التكلفة المستهدفة الفرق بين أسعار البيع المستهدفة وهامش الربح المخطط, حيث تقارن بالتكلفة الحالية أو المقدرة, التى تتأثر بالتكنولوجيا السائدة والمتوقعة فى ظل مستوى جودة وأداء وظيفى محدد, والفرق يمثل التكاليف المستهدف تخفيضها, حيث أنه كلما زاد هذا الفرق زاد التحدى الذى يواجه الوحدة الاقتصادية, حيث يتطلب الأمر سلسلة من الأنشطة المكثفة تستمر طوال مرحلة التصميم وحتى بعد البدء فى الإنتاج. وتبدأ العملية بتقسيم التكلفة المستهدف تخفيضها على مختلف الإدارات او الأقسام أو العمليات أو مكونات المنتج, يلى ذلك دراسة كل مجال للتعرف على فرص تخفيض تكلفته (خلف, 2007).

نظرة تاريخية حول أسلوب التكلفة المستهدفة

يعتبر إسلوب التكاليف المستهدفة عملية بسيطة الفهم والتطبيق نسبيا، وبالرغم من ذلك فإنها تؤثر تأثيرا كبيرا على ربحيةِ المنظمات والأعمال التجارية، كما أنها لا تتطلب جيش من المتخصصين والمهنيين، أو حتى تتطلب تطبيقات برامجِ واسعة النطاقِ، أَو تراكيب وإجراءات إدارةِ معقّدة, ولكنها في الغالب عبارة عن حس منضبط ومنطقي يترجم الإجراءات والعمليات الحالية للشركة. (تهامي, 2002)

لقد بدأ ظهور هذا الأسلوب من التكلفة أولا في اليابان خلال عام 1960 حيث وجد ان 80% من الصناعات الكبرى كانت تتبع هذا الأسلوب بالفعل، بالإضافة إلى قيام الصناعات اليابانية بتطوير بعض الأساليب والمفاهيم الأمريكية وإكسابها خصائص جديدة تتوافق مع متغيرات الأعمال التي تواجهه تلك الصناعة, حيث قام خبراء الصناعة اليابانية بتطوير فكرة أمريكية بسيطة يطلق عليها هندسة القيمة، وتم تحويلها إلى نظام ديناميكي لخفض التكلفة وتخطيط الربحية (راجخان, 2002).

حيث ظهر أسلوب هندسة القيمة في شركة (جنرال اليكتريك) الأمريكية أثناء الحرب العالمية الثانية، وذلك كمنهج أو أسلوب هندسي منظم يسعى إلى إنتاج المنتج في ظل وجود نقص في عناصر الإنتاج من المواد الخام والمنتجات الوسيطة، وأسفرت التجارب العملية عن إمكانية إنتاج منتج ذو فاعلية عالية، ويتكون من اقل عدد ممكن من الأجزاء الداخلية في تركيبه، ثم تطور الأسلوب حتى أصبح يؤدي إلى إنتاج منتج بأقصى درجات الكفاءة والفاعلية مع خفض تكلفة الإنتاج إلى أدنى مستوى (تهامي, 2002).

دوافع التحول من النظم التقليدية للتكاليف إلى مدخل التكلفة المستهدفة

لقد كان هناك العديد من أوجه القصور فى النظم التقليدية للتكاليف، وقد كانت أوجه القصور هذه هى فى ذات الوقت الدوافع للبحث عن بديل افضل, ومن أهم أوجه القصور فى النظم التقليدية ما يلى (حسن وحداد, 2009):

  1. إذا أرادت النظم التقليدية إجراء تخفيض للتكلفة فإنها تقصد بذلك التخفيض تقليل فرص الضياع والتلف بالشركة دون الأخذ فى الإعتبار التكلفة المستهدفة للإنتاج.
  2. تعطى الأساليب التقليدية الأولوية لتخفيض سعر البيع بما يتناسب مع السوق عن تخفيض التكلفة أولاً .
  3. ان التكاليف التى يتم تحميلها على المنتج تكون المحدد الرئيسى فى تحديد سعر البيع دون النظر إلى سعر السوق مسبقاً.
  4. النظم التقليدية لا تأخذ فى الحسبان قرارات واقتراحات الموردين، والمستهلكين فى الحسبان قبل عملية الإنتاج، ولكن تهتم بذلك بعد الإنتهاء من عملية الإنتاج .
  5. تبدأالطرق التقليدية بتحديد التكلفة أولاً ثم على ضوءه تقوم بتحديد سعر البيع حيث تضيف إلى التكلفة هامش الربح ليصبح بذلك سعر البيع .

مبادئ مدخل التكلفة المستهدفة

يتضمن منهج التكلفة المستهدفة سبعة مبادئ أساسية كما يلى (المطارنة, 2008) (جريرة, 2011) :

  • قيادة سعر البيع المستهدف للتكلفة:

فإنه لتحديد التكلفة المستهدفة يجب القيام أولاً بتحديد السعر الذى يمكن أن يباع به المنتج ، وبطرح الربح المستهدف من هذا لاسعر نحصل على التكلفة المستهدفة التى يجب تصنيع المنتج فى حدودها.

  • التركيز على العملاء:

حيث أنه لابد من الإهتمام بمتطلبات العملاء من ناحية الجودة ، والسعر، والوقت المناسب للحصول على المنتج.

  • التركيز على عملية التصميم:

وهذا يعنى فحص جميع أوجه العملية الإنتاجية للتأكد من أن المنتج سيتم تصنيعه بأعلى كفاءة ممكنة ، كما يجب تصميم جميع الأوجه وفقاً للتكلفة المستهدفة للمنتج .

  • التركيز على تصميم المنتج:

تعد هندسة التصميم هى العنصر الرئيسى فى التكلفة المستهدفة، إذ يجب على المهندسين تصميم المنتج بالشكل الذى يمكن إنتاجه فى حدود التكلفة المستهدفة .

  • فرق عمل متداخلة المهام:

يتطلب تصنيع المنتج فى حدود التكلفة المستهدفة استخدام فريق عمل متنوع الإختصاصات، ومن مختلف إدارات المنشأة كالمتخصصين فى بحوث التسويق، والبيع، وهندسة التصميم، وهندسة الإنتاج، وجدولة الإنتاج، والتجهيز، وإدارة التكلفة .

  • دورة حياة التكاليف:

ينبغى أن ينتبه المحللون عند تحديد التكلفة المستهدفة إلى أهمية أخذ جميع التكاليف ذات العلاقة بدورة حياة المنتج فى الإعتبار، والعمل على تخفيض تكلفة دورة حياة المنتج سواء تكاليف التوزيع أوالشراء أو التشغيل أو الصيانة وصولاً إلى تكلفة التخلص منه بعد إنتهاء الغرض من إستخدامه .

  • توجيه سلسلة القيمة:

فى بعض الأحيان، قد تزيد التكلفة المخططة عن التكلفة المستهدفة، وهنا يتم بذل جهود لحذف التكاليف التى لا تضيف قيمة من أجل تخفيض التكلفة المخططة, وفى بعض الحالات، يمكن أن تساعد النظرة الفاحصة لسلسلة القيمة لكامل أنشطة المنشأة المديرين على تحديد فرص تقليل التكلفة .

العلاقة بين التكلفة المستهدفة وتصميم المنتج

يرى العديد من الباحثين أن تكلفة دورة حياة المنتج تتحدد أثناء مرحلة تصميم وتطوير المنتج، وهذه التكاليف تكون ثابتة بمجرد الإنتهاء من مرحلة تصميم المنتج حيث تكون عملية خفض التكلفة صعبة جداً بعد مرحلة التصميم، وينظر إلى مدخل التكلفة المستهدفة بأنه مدخل التصميم من أجل تكلفة معينة حيث تتمثل الفكرة الأساسية لهذا المدخل فى إعادة النظر فى تصميم المنتج وخصائصه بهدف خفض التكلفة التقديرية له حتى تصل إلى التكلفة المستهدفة (الركابي, 2010).

كما يجب أن يركز تصميم المنتج الجديد على مقابلة أهداف ربح معينة بحيث إذا لم يتم مقابلة هذه الأهداف فسوف يعاد تصميم المنتج بإستمرار إلى أن تتم مقابلة الأهداف المذكورة، فعملية إعادة التصميم المستمرة تفترض أنه يمكن الوصول للتكلفة المستهدفة بينما يتم الإبقاء على سعر البيع ذاته، وعملية إعادة تصميم المنتج تمكن من منع التكاليف بدلاً من خفضها بعد حدوثها . (المطارنة, 2008)

ثانياً الدراسات السابقة

أولاً الدراسات العربية

دراسة (المطارنة, 2008) بعنوان متطلبات ومعوقات تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية (دراسة ميدانية). هدفت الدراسة إلى التعرف على مجالات استخدام التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية الأردنية والتعرف على مدى توافر العناصر اللازمة لتطبيق هذا المدخل، كذلك المعوقات التي تحول دون تطبيقه. وقد تم من خلال الجانب النظري التعرف إلى مفهوم التكلفة المستهدفة وأهداف التكلفة المستهدفة وخصائصها فضلاً عن آلية تطبيق هذا المدخل وطرائق تقدير التكلفة

المستهدفة. و لاختبار الفرضيات وتحليل النتائج لعينة الدراسة والتي تتكون (Spss) اسُتخدام البرنامج الإحصائي من 31 شركة من الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية التي لها اهتمام ومعرفه بهذا المدخل. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها، أن الشركات الصناعية الأردنية لا تقوم بتطبيق هذا المدخل، ويتوافر عدد من العناصر اللازمة لتطبيق هذا المدخل في الشركات الصناعية الأردنية إلا  أن هناك عددًا من المعوقات التي تحول دون تطبيق هذا المدخل,  وقد أوصت الدراسة بضرورة توعية الشركات الصناعية الأردنية بفوائد ومزايا وأهمية هذا المدخل، فضلاً عن عقد الندوات في هذا المجال.

دراسة (الركابي, 2010) بعنوان أهمية التكلفة المستهدفة في تحسين الوضع التنافسي لشركة الصناعات الالكترونية – بغداد. و هدفت هذه الدراسة إلى إلى النهوض بالصناعة العراقية في مجال الصناع ات الكهربائية و الالكترونية من خلال اعتماد تقنيات حديثة تتناسب مع متطلبات البيئة العالمية الحديثة التي تتصف بالمنافسة الشديدة، و ذلك بالاعتماد على آليات السوق في تحديد الأسعار وليس كلفة المنتج هي التي تحدد الأسعار ومن ثم الوصول إلى تصاميم من شانها أن تلبي رغبات الزبون وبنفس الوقت تحقق المنافسة ألسعريه للوحدة الاقتصادية. وتوصلت الدراسة إلى أن التكلفة المستهدفة تلعب دورا مهما في تحسين الوضع التنافسي لمنتجاتها وذلك بتخفيض تكلفة منتجاتها مقارنة بأسعار المنتجات الأجنبية المنافسة .

دراسة (جريرة, 2011) بعنوان منهج التسعير على أساس التكلفة المستهدفة وإمكانية تطبيقه في قطاع الأدوية والصناعات الطبية في الأردن, دراسة ميدانية. هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى اعتماد قطاع الدواء والصناعات الطبية في الأردن على منهج التسعير على أساس التكلفة المستهدفة، ومدى إسهامه في تطوير المنتجات وتخفيض التكاليف، إضافة إلى التعرف على الصعوبات التي تحد من استخدامه. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة، تم توزيعها على المديرين العامين والماليين ومديري التسويق والإنتاج في هذا القطاع، حيث تم توزيع ( 28 ) استبانة، اعتمد منها لغايات التحليل ( 20 ) استبانة. وقد تبين من نتائج الدراسة أن الشركات محل عينة البحث تستند في تسعير منتجاتها بصورة رئيسة على التكلفة الكلية، إلا أن هناك إمكانية لتطبيق منهج التكلفة المستهدفة في هذا القطاع إذا ما تم التوجه إلى بداية سلسلة القيمة نحو البحوث والتطوير والتصميم الهندسي للمنتجات. كما تم التوصل إلى أن هذا المنهج يسهم في تطوير المنتجات وتخفيض التكاليف وتحسين الربحية بالتركيز على عملية التحليل لاحتمالات نجاح المنتج وذلك قبل تخصيص الموارد الإنتاجية له. وقد بينت النتائج أن هناك صعوبات تحد من عملية التطبيق، أهمها عدم وضوح منهج التسعير على أساس التكلفة المستهدفة وإجراءاته التطبيقية والعملية وعدم المعرفة بأهميته ومزاياه. وقد قدم الباحث مجموعة من التوصيات والاقتراحات من أهمها: الاهتمام بتأهيل المحاسبين، وضع برامج تتعامل مع المداخل والأنظمة الحديثة للتكاليف، عقد الندوات العلمية والتدريبية.

دراسة (حلس و حداد, 2009) بعنوان مدى تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية الفلسطينية العاملة في قطاع غزة, دراسة ميدانية. هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة وهو يعتبر من مداخل التكاليف الحديثة ولما له من فوائد ومزايا بالإضافة إلى التعرف على مدى تطبيق هذا المدخل في الشركات الصناعية العاملة في قطاع غزة ومدى ملائمة البيئة الصناعية الفلسطينية لتطبيق مدخل التكلفة المستهدفة كمفهوم حديث في إدارة التكاليف, وأيضا في التعرف على المعوقات التي تحول دون تطبيق هذا المدخل. وقد صمم الباحث استبانه و تم توزيعها على المدراء العاملين في الشركات الصناعية العاملة في قطاع غزة حيث تم توزيع 55 استبانه تم اعتماد 45 استبانه منها لغاية التحليل وقد تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي لاختبار الفرضيات وتحليل النتائج لعينة الدراسة, وقد تبين من نتائج الدراسة أن الشركات الصناعية العاملة في قطاع غزة محل عينة البحث على وعي وإدراك بمفهوم التكلفة المستهدفة إلا أنها لا تقوم باستخدام معادلة التكلفة المستهدفة بصورة علمية حديثة في تخفيض تكاليفها بالإضافة إلى استخدام وتطبيق كثير من المبادئ المتعلقة بالتكلفة المستهدفة. وقد أوصت الدراسة بضرورة تطبيق معادلة التكاليف المستهدفة بصورة علمية سليمة وإنشاء فريق عمل متعدد الخصائص يقوم بتحقيق التكاليف المستهدفة والعمل على تنظيم بيئة الصناعة للشركات العاملة في قطاع غزة.

ثانياً الدراسات الأجنبية

دراسة (Razzouk and oqab, 2010) بعنوان دور التكاليف المستهدفة النهج في تطوير الخدمات المصرفية والحد من التكاليف في البنوك التجارية الأردنية. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المكونات الأساسية لتنفيذ نظام التكاليف المستهدفة في البنوك التجارية في الأردن، ودور نظام التكاليف المستهدفة في تخفيض التكاليف الخدمات المصرفية والمساهمة في توفير المعلومات للمساعدة في تطوير الخدمات المصرفية في البنوك التجارية الأردنية, بالإضافة للإشارة إلى الصعوبات الرئيسية التي تستهدف نظام التكاليف في البنوك التجارية الأردنية. و استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي للحصول على المعلومات التي تتضمن المصادر الثانوية، بالاضافة إلى تصميم استبيان لقياس دور النهج التكاليف المستهدفة من أجل تطوير الخدمات المصرفية وتقليل التكاليف. و قد أظهرت النتائج أن البنوك التجارية الأردنية لديها المكونات اللازمة لإمكانية تطبيق التكاليف المستهدفة من أجل تحديد تكاليف الخدمات المصرفية و تخفيضها.

دراسة (Kocsoy, Gurdal and Karabayir, 2009) بعنوان التكاليف المستهدفة في المشاريع الصناعية التركية. و هدفت هذه الدراسة إلى تحديد ما إذا كان يتم استخدام حساب التكاليف المستهدفة من قبل شركات التصنيع التركية. و قد أجريت الدراسة الميدانية حول حساب التكاليف المستهدفة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي, ويتم اختيار الشركات ضمن هذه الدراسة من أعلى 500 شركة التصنيع المدرجة في ICI (غرفة اسطنبول الصناعية). بهدف الكشف عن الاختلافات الأساسية بين تلك الشركات التي تطبق التكاليف المستهدفة، من حيث مستوى التطبيق وتحليل تطبيق التقنية للسنوات 200-2008.

التعليق على الدراسات السابقة

تتشابه هذه الدراسة مع جميع الدراسات السابقة من ناحية المتغير المستقل, أي أن جميعها بحثت في متغير التكلفة المستهدفة, إلى أنها تختلف في مجال بحثها ضمن هذا المتغير, حيث أن دراسة المطارنة (2008) بحث في معوقات و متطلبات تطبيق هذا المتغير (التكلفة المستهدفة), أما دراسة الركابي (2010) فقد بحثت في أهمية مبدأ التكلفة المستهدفة, وجاءت دراسة جريرة (2011) للبحث في مجال واحد في مبدأ التكلفة المستهدفة وهو منهج التسعير, أما دراسة حلس وحداد (2009) فقد جاءت لقياس مدى تطبيق مبدأ التكلفة المستهدفة, لذلك فإن الدراسة الحالية تتشابه مع جميع الدراسات السابقة من جهة بحثها لمبدأ التكلفة المستهدفة, ولكنها تتميز عن الدراسات السابقة بأنها بحثت في أثر التكلفة المستهدفة على تخفيض تكاليف الإنتاج في الشركات الصناعية, حيث أن هذه الدراسة بحثت في جميع مجالات التكلفة المستهدفة ولم تأخذ مجال واحد كدراسة جريرة (2011).

الفصل الثالث

منهجية الدراسة

منهج الدراسة

إعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي حيث سيغطى الجانب النظري من خلال الاعتماد على الكتب والدوريات العربية والأجنبية المتخصصة والدراسات المنشورة  في حين سيغطّى الجانب العملي من خلال استخدام استبانة مخصصة لغرض اختبار الفرضيات في ضوء متغيرات الدراسة.

مجتمع الدراسة

تكون مجتمع الدراسة من  جميع الشركات الصناعية المدرجة في سوق عمان المالي و البالغ عددها (90) شركة, وقد قام الباحث باختيار الشركات صناعة المعادن و المواد الكيميائية المدرجة في سوق عمان المالي و البالغ عددها (15) شركة, لتطبيق هذه الدراسة و ذلك للأهمية البالغة لهذا القطاع.

إن أهمية القطاع تبرز كونه يقدم منتجات متنوعة ومتعددة الاستعمالات وتدخل في مجالات عديدة مثل الانشاءات وعمليات التصنيع ومعالجة المعادن ومنتجات التعقيم والتطهير ومستحضرات التجميل على تنوعها, كما يقدم هذا القطاع الحيوي الهام العديد من مدخلات الانتاج للصناعات الأخرى من مواد أولية ومواد معالجة, و يمكن تلخيص أسباب إختيار هذا القطاع دون غيره بالنقاط التالية:

  • قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل هو أكبر القطاعات الصناعية من حيث حجم الصادرات والذي بلغ 1,549 مليون دينار في العام 2013.
  • يقدم منتجات ذات جودة عالية حيث استطاعت الدخول للعديد من الأسواق الاقليمية والدولية لمطابقتها للمواصفات العالمية.

عينة الدراسة

إشتملت عينة الدراسة على العاملين في الشركة الأردنية لصناعة الطباشير, حيث أن مجموع الموظفين في هذه الشركة يبلغ (100) موظف تقريباً, وسيتم إختيار عينة عشوائية بما نسبته (50%).

أداة الدراسة

إعتمدت الدراسة على التقارير الرسمية وسجلات الشركة محل الدراسة, بالإضافة إلى تطوير إستبانة (حلس وحداد, 2009) بما يتناسب مع واقع الشركات الصناعية الأردنية, معتمداً على مقياس ليكرت الخماسي المكون من خمسة اختيارات تتراوح ما بين دائماً ومطلقاً بوزن نسبي (5-1)، حيث تم تقسيمها إلى مجموعتين رئيسيتين، تختص الأولى بالبيانات الشخصية للمبحوثين، والثانية لصلب موضوع البحث وتضم مجموعة من الأسئلة التي تتعلق ثلاثة محاور أساسية للمتغير المستقل (التكلفة المستهدفة) هي:

  • تكلفة تحديد الأسعار.
  • هامش الربح.
  • توقعات العملاء.

كما ستتضمن عدد من الأسئلة التي تغطي المتغير التابع (تكلفة الإنتاج)، ووزعت هذه الإستبانات على العاملين بالشركة محل الدراسة.

المتغير المستقل

التكلفة المستهدفة

 

المتغير المستقل

التكلفة المستهدفة

 

المتغير المستقل

التكلفة المستهدفة

 

نموذج الدراسة        

إجراءات تطبيق الدراسة

  • تم مراجعة الادب النظري و الدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة.
  • تم إنشاء إستبانة خاصة بموضوع الدراسة و مكونة من أبعاد الدراسة الرئيسية.
  • تم توزيع الإستبانة على عينة الدراسة.
  • تم جمع البيانات و تفريغها في برنامج التحليلي الإحصائي (SPSS) و إستخراج النتائج و مناقشتها و الخروج بمجموعة من التوصيات.

الأساليب الإحصائية

تم الإستعانة بحزمة البرامج الإحصائية SPSS في تحليل البيانات التي سيتم تجميعها، حيث سيتم استخدام الأساليب الإحصائية الوصفية: الوزن النسبي، والوسط الحسابي، والإنحراف المعياري, وقيمة t.

الفصل الرابع

مناقشة النتائج والتوصيات

أولاً: تحليل أبعاد الاستبانة

تحليل فقرات المحور الأول: تكلفة تحدبد الأسعار

تم استخدام اختبار t للعينة الواحدة والنتائج مبينة في جدول رقم (1) والذي يبين آراء أفراد عينة الدراسة في فقرات البعد الأول (تحديد الأسعار وتخفيض تكلفة الإنتاج)، ويتبين أن آراء العينة في جميع الفقرات ايجابية.

وبصفة عامة يتبين أن المتوسط الحسابي لجميع فقرات المحور الأول (تحديد الأسعار وتخفيض تكلفة الإنتاج)  تساوي (4.55)، و الوزن النسبي  يساوي (90.97 %) وهي اكبر من  الوزن النسبي المحايد (60% ) وقيمة t المحسوبة تساوي (18.931)  وهي اكبر من قيمة t الجدولية والتي تساوي (2.04)، و مستوى الدلالة تساوي (0.000) وهي اقل  من (0.05) مما يدل على أن تكلفة تحديد الأسعار تؤثر على تخفيض تكلفة الإنتاج.

جدول رقم (1) تحليل فقرات المحور الأول (تكلفة تحديد الأسعار وتخفيض تكلفة الإنتاج).

الرقمالعبــــــــــــارةالمتوسط الحسابيالانحراف المعياريالوزن النسبيقيمة tمستوى الدلالة
       المحور الأول تكلفة تحديد الأسعار
1-يتم تحديد التكلفة الإجمالية للمنتج قبل البدء بعملية الإنتاج. 

4.58

 

0.502

 

91.6117.5450.000
2-هناك اهتمام بتكاليف المنتج في مرحلة التصميم والتخطيط. 

 

4.58

 

0.50291.6117.5450.000
3-  يقوم عمل الشركة على تشكيل فريق عمل متخصص لدراسة تكاليف الإنتاج مسبقا. 

4.61

0.49592.2618.1370.000
4-تسعى الشركة إلى خفض تكاليف المنتج في مرحلة مبكرة من الإنتاج. 

 

4.45

 

0.50689.0315.9770.000
5-تقوم الشركة بدراسة وتحليل المنتجات المنافسة ومقارنتها بمنتجاته. 

4.39

0.49587.7415.5980.000
6-عدم توفر المعلومات الواضحة والمفصلة المتعلقة بتكاليف المنتجات. 

 

 

4.39

0.49587.7415.5980.000
7-تقوم الشركة بإسخدام أساليب وطرق محاسبية تؤدي إلى تحقيق نظام التكاليف المستهدفة. 

4.61

0.49592.2618.1370.000
8-تتوفر لدى الشركة المؤهلات العلمية والخبرات المهنية اللازمة لتطبيق التكاليف المستهدفة. 

 

4.68

0.47593.5519.6540.000
9-يوجد تعاون بين الشركة والموردين. 

4.39

0.49587.7415.5980.000
10-تقوم الشركة باستخدام

 

التكلفة المستهدفة عند شراء المواد الخام.

4.450.50689.0315.9770.000
11-تقوم الشركة بتحديد حجم الأموال التي تخصصها لعملية تطوير المنتجات. 

4.39

0.49587.7415.5980.000
 جميع الفقرات4.550.45590.9718.9310.000

تحليل فقرات المحور الثاني: هامش الربح

تم استخدام اختبار t للعينة الواحدة والنتائج مبينة في جدول رقم (4) والذي يبين آراء أفراد عينة الدراسة في فقرات البعد الأول (هامش الربح وتخفيض تكلفة الإنتاج)، ويتبين أن آراء العينة في جميع الفقرات ايجابية.

وبصفة عامة يتبين أن المتوسط الحسابي لجميع فقرات المحور الثاني (هامش الربح وتخفيض تكلفة الإنتاج)  تساوي (4.55)، و الوزن النسبي  يساوي (90.97 %) وهي اكبر من  الوزن النسبي المحايد (60% ) وقيمة t المحسوبة تساوي (18.931)  وهي اكبر من قيمة t الجدولية والتي تساوي (2.04)، و مستوى الدلالة تساوي (0.000) وهي اقل  من (0.05) مما يدل على أن هنالك أثر لهامش الربح على تخفيض تكلفة الإنتاج.

جدول رقم (4) تحليل فقرات المحور الثاني (هامش الربح وتخفيض تكلفة الإنتاج).

الرقمالعبــــــــــــارةالمتوسط الحسابيالانحراف المعياريالوزن النسبيقيمة tمستوى الدلالة
 المحور الثاني هامش الربح
1-تعمل الشركة على تحديد هامش الربح للمنتج قبل الإنتاج. 

4.58

 

0.50291.6117.5450.000
2-تحدد الشركة سعر بيع المنتج بناءً على دراسات السوق قبل البدء بالعملية الإنتاجية. 

4.61

0.49592.2618.1370.000
3-تقوم الشركة بتحديد سعر مستهدف لمنتجاتها. 

4.58

 

0.502

 

91.6117.5450.000
4-تقوم الشركة بتحديد هامش ربح مستهدف تسعى إلى تحقيقه. 

4.58

 

0.50291.6117.5450.000
5-تحدد الشركة السعر على أساس التكلفة الكلية مضافًا إليها هامش معين للربح. 

4.61

0.49592.2618.1370.000
6-تحدد الشركة السعر الذي يغطي تكاليفها المتغيرة. 

4.68

 

0.47593.5519.6540.000
7-لا تأخذ الشركة بعين الاعتبار إمكانيات التخفيض الممكنة عند تحديد السعر على أساس سعر السوق التنافسي. 

4.39

0.49587.7415.5980.000
8-يتطلب تطبيق منهج التسعير على أساس التكلفة المستهدفة في الشركة تخفيض هامش الربح. 

4.39

0.49587.7415.5980.000
 جميع الفقرات4.550.45590.9718.9310.000

تحليل فقرات المحور الثالث: توقعات العملاء

تم استخدام اختبار t للعينة الواحدة والنتائج مبينة في جدول رقم (3) والذي يبين آراء أفراد عينة الدراسة في فقرات المحور الأول (توقعات العملاء وتخفيض تكلفة الإنتاج)، ويتبين أن آراء العينة في جميع الفقرات ايجابية.

وبصفة عامة يتبين أن المتوسط الحسابي لجميع فقرات المحور الثالث: (توقعات العملاء وتخفيض تكلفة الإنتاج)  تساوي (4.25)، و الوزن النسبي  يساوي (84.97 %) وهي اكبر من  الوزن النسبي المحايد (60% ) وقيمة t المحسوبة تساوي (16.340)  وهي اكبر من قيمة t الجدولية والتي تساوي (2.04)، و مستوى الدلالة تساوي (0.000)   وهي اقل  من (0.05) مما يدل على وجود علاقة بين توقعات العملاء وتخفيض تكلفة الإنتاج.

جدول رقم (3) تحليل فقرات المحور الثالث: (توقعات العملاء).

الرقمالعبــــــــــــارةالمتوسط الحسابيالانحراف المعياريالوزن النسبيقيمة tمستوى الدلالة
 المحور الثالث توقعات العملاء
1-تركز الشركة على العملاء وكسب رضاهم.4.610.49592.2618.1370.000
2-تقوم الشركة بدراسة وتحليل المنتجات المنافسة ومقارنتها بمنتجاته.4.320.47586.4515.4970.000
3-من سمات البيئة الصناعية للشركات العاملة في الأردن اهتمام العملاء بخصائص ومواصفات المنتج.4.420.62088.3912.7370.000
4-يتمتع عملاؤكم بالوعي والإدراك للمنتجات التي تطرح ومقدرتهم على عقد المقارنة بين هذه المنتجات من حيث السعر والجودة والخصائص.4.420.50288.3915.7550.000
5-تقوم الشركة بتحديد المقدرة الحالية للعملاء على الدفع.4.610.49592.2618.1370.000
6-تقوم الشركة بتحديد مدى معرفة العملاء بمتطلباتهم ورغباتهم المستقبلية.4.480.50889.6816.2630.000
7-تقوم الشركة بتحقيق مزايا وخصائص للمنتج تفوق مزايا وخصائص منتجات المنافسين.3.190.74963.871.4380.161
 جميع الفقرات4.250.42584.9716.3400.000

تحليل فقرات المحور الرابع : تخفيض تكلفة الإنتاج

تم استخدام اختبار t للعينة الواحدة والنتائج مبينة في جدول رقم (4) والذي يبين آراء أفراد عينة الدراسة في فقرات المحور الرابع (تخفيض تكلفة الإنتاج) ويتبين أن آراء العينة في جميع الفقرات ايجابية باستثناء الفقرة (الثالثة) حيث كانت آراء أفراد العينة في الفقرة الثالثة محايدة.

وبصفة عامة يتبين أن المتوسط الحسابي لجميع فقرات المحور الثاني: (تخفيض تكلفة الإنتاج)  تساوي(4.04)، و الوزن النسبي  يساوي (80.89 %) وهي اكبر من  الوزن النسبي المحايد (60% ) وقيمة t المحسوبة تساوي ( 28.648)  وهي اكبر من قيمة t الجدولية والتي تساوي (2.04)، و مستوى الدلالة تساوي (0.000)   وهي اقل  من (0.05) مما يدل على وجود أثر لمدخل التكلفة المستهدفة على تخفيض تكلفة الإنتاج.

جدول رقم (4) تحليل فقرات المحور الرابع: (تخفيض تكلفة الإنتاج)

الرقمالعبــــــــــــارةالمتوسط الحسابيالانحراف المعياريالوزن النسبيقيمة tمستوى الدلالة
 المحور الرابع تخفيض تكلفة الإنتاج
1-إن تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة يتطلب تكاليف مرتفعة تفوق الفائدة المتوقعة منها. 

4.81

0.40296.1325.0440.000
2-إن تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة يؤدي إلى خفض كلفة المنتجات. 

4.94

0.46098.7123.4060.000
3-إن تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة يسهم في حذف التكاليف الزائدة. 

2.90

0.30158.06-1.7930.083
4-إن تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة يسهم في تضييق مشاكل التصميم و وضع السعر الأقل للمنتج. 

4.58

0.50291.6117.5450.000
5-إن تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة يسهم في تحقيق الربحية وتحسين القدرة التنافسية للشركة. 

4.81

0.40296.1325.0440.000
 جميع الفقرات4.040.40380.8928.6480.000

ثانياً اختبار فرضيات الدراسة

الفرضية الرئيسية: لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية هامة عند مستوى الدلالة (=0.05   α(  بين أسلوب التكلفة المستهدفة و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية.

تم استخدام اختبار بيرسون لإيجاد العلاقة بين عملية أسلوب التكلفة المستهدفة و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية عند مستوى دلالة  (( والنتائج مبينة في جدول رقم (5) والذي يبين أن قيمة معامل الارتباط يساوي (0.425) و قيمة مستوى الدلالة تساوي (0.003) وهي اقل من (0.05)، مما يدل على وجود علاقة ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ((  بين أسلوب التكلفة المستهدفة و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية.

جدول رقم (5) معامل الارتباط بين عملية تداول الصكوك الإسلامية والاسواق المالية الأردنية.

المحورالإحصاءاتالأسواق المالية الأردنية
أسلوب التكلفة المستهدفة و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية.معامل الارتباط0.425
مستوى الدلالة0.003
حجم العينة50

الفرضية الفرعية الأولى: لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية هامة عند مستوى الدلالة (=0.05   α(  بين تكلفة تحديد الأسعار و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية.

تم استخدام اختبار بيرسون لإيجاد العلاقة بين تكلفة تحديد الأسعار و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية. عند مستوى دلالة () والنتائج مبينة في جدول رقم (6) والذي يبين أن قيمة معامل الارتباط يساوي (0.512) و قيمة مستوى الدلالة تساوي (0.000) وهي اقل من (0.05)، مما يدل على وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة () بين تكلفة تحديد الأسعار و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية.

جدول رقم (6) معامل الارتباط بين أسلوب تكلفة تحديد الأسعار و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية.

المحورالإحصاءاتالأسواق المالية الأردنية
تكلفة تحديد الأسعار و تخفيض تكلفة الإنتاج.معامل الارتباط0.512
مستوى الدلالة0.000
حجم العينة50

الفرضية الفرعية الثانية: لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية هامة عند مستوى الدلالة (=0.05   α(  بين توقعات العملاء و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية.

تم استخدام اختبار بيرسون لإيجاد العلاقة بين توقعات العملاء و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية. عند مستوى دلالة () والنتائج مبينة في جدول رقم (7) والذي يبين أن قيمة معامل الارتباط يساوي (0.523) و قيمة مستوى الدلالة تساوي (0.000) وهي اقل من (0.05)، مما يدل على وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة () بين توقعات العملاء و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية.

جدول رقم (7) معامل الارتباط بين أسلوب توقعات العملاء و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية.

المحورالإحصاءاتالأسواق المالية الأردنية
تكلفة تحديد الأسعار و تخفيض تكلفة الإنتاج.معامل الارتباط0.523
مستوى الدلالة0.000
حجم العينة50

الفرضية الفرعية الثالثة: لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية هامة عند مستوى الدلالة (=0.05   α(  بين هامش الربح و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية.

تم استخدام اختبار بيرسون لإيجاد العلاقة بين هامش الربح و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية. عند مستوى دلالة () والنتائج مبينة في جدول رقم (8) والذي يبين أن قيمة معامل الارتباط يساوي (0.532) و قيمة مستوى الدلالة تساوي (0.000) وهي اقل من (0.05)، مما يدل على وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة () بين هامش الربح و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية.

جدول رقم (8) معامل الارتباط بين هامش الربح و تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية الأردنية.

المحورالإحصاءاتالأسواق المالية الأردنية
تكلفة تحديد الأسعار و تخفيض تكلفة الإنتاج.معامل الارتباط0.532
مستوى الدلالة0.000
حجم العينة50

النتائج والتوصيات

  • النتائج:
  1. وجود علاقة لمدخل التكلفة المستهدفة على تخفيض تكلفة الإنتاج.
  2. وجود علاقة لمدخل التكلفة المستهدفة وعملية تطوير المنتجات في الشركات الصناعية الأردنية.
  3. وجود أنظمة و تعليمات متبعة في عملية تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة.
  • التوصيات:
  1. ضرورة التطبيق الفعلي لجميع الأنظمة و التعليمات الخاصة بمبدأ التكلفة المستهدفة.
  2. ضرورة تذليل العراقيل والعقبات التي تحول دون إحداث تأثير فعلي لعملية إستخدام مدخل التكلفة المستهدفة.
  3. ضرورة إجراء دراسات أخرى عن موضوع التكلفة المستهدفة.

المراجع

المراجع العربية
المطارنة, غسان فلاح. 2008. متطلبات ومعوقات تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية (دراسة ميدانية).

الركابي, ناجي شايب. 2010. بعنوان أهمية التكلفة المستهدفة في تحسين الوضع التنافسي لشركة الصناعات الالكترونية – بغداد.

جريرة, طلال سليمان. 2011. بعنوان منهج التسعير على أساس التكلفة المستهدفة وإمكانية تطبيقه في قطاع الأدوية والصناعات الطبية في الأردن, دراسة ميدانية.

حلس, سالم عبدالله و حداد, محمد حسن. 2009. بعنوان مدى تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية الفلسطينية العاملة في قطاع غزة, دراسة ميدانية.

فوده,  شوقي. 2007. إطار مقترح للتكامل بين أسلوب التكلفة المستهدفة والتحليل الاستراتيجي للتكلفة بهدف تخفيض تكاليف الأنشطة من خلال مفهوم سلسلة القيمة, مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية- جامعة الإسكندرية- العدد الأول, المجلد 44, مارس, ص 209- 235.

خلف,  نضال محمد,  و زويلف, أنعام محسن حسن(2007) التسعير باستخدام منهج التكلفة المستهدفة ـ دراسة ميدانية على قطاع صناعة الأدوية البيطرية الأردنية ـ مجلة جامعة الملك عبد العزيز للاقتصاد والإدارةـ مجلد,21  العدد1, ص155-200.

الكاشف،  محمود يوسف(2000) التأصيل النظري ومتطلبات التطبيق العملي للتكلفة المستهدفة كمدخل لإدارة الربحية، كلية التجارة – جامعة المنصورة.

تهامي,  عز الدين فكري(2002) التكلفة المستهدفة كأداة لتسعير المنتجات الجديدة في ظل بيئة الأعمال الحديثة ـ مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي ـ جامعة الأزهر العدد السادس عشر ص 53-  107.

راجخان, ميساء محمود محمد((2002 دور التكاليف المستهدفة في تخفيض التكاليف وتطوير المنتجات , دراسة ميدانية على الشركات الصناعية في مدينة جدة – رسالة ماجستير – كلية الاقتصاد والإدارة – قسم المحاسبة – جامعة الملك بن عبد العزيز.

المراجع الأجنبية

Razzouk, S and oqab, R. 2010.  The Role of Target Costing Approach in Developing Banking Services and Reducing Costs in the Jordanian Commercial Banks.

Kocsoy, M., Gurdal, K and Karabayir, M. 2009. Target costing in Turkish manufacturing enterprises. Problems and Perspectives in Management, Volume 7, Issue 1.

Abu Awad. 2008. Mohammed Khalil Rajah, The importance of the use of target costing approach in improving the efficiency of Pricing of banking services, Unpublished MA Thesis, University of the Middle East for Higher Studies.

الملاحق

الإستبانة

استبانـــــــــة قياس دور التكلفة المستهدفة في تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية

عزيزي الموظف ,،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه استبانة تقيس ” دور التكلفة المستهدفة في تخفيض تكلفة الإنتاج في الشركات الصناعية ” آمل التكرم بتعبئتها بكل مصداقية بوضع علامة ( ü ) تحت أحد الخيارات المطروحة أمام كل عبارة، علماً أن ما يرد من إجابات في هذه الاستبانة سيكون لأغراض تقييم الخدمات وتطويرها.

 ولكم منا جزيل الشكر والتقدير ،،

أولاً: البيانات الشخصية

المؤهل العلمي       ثانوي عامة     دبلوم      جامعي   شهادة عليا

الجنس                     ذكر              أنثى

العمر                        20 – 30      31 – 40     41 – 50     أكبر من 50

الخبرة                      أقل من 5سنوات    5-10 سنوات    أكثر من 10 سنوات

الرقمالعبــــــــــــارةأوافق بشدةأوافقمحايدلا أوافقلا أوافق بشدة
       المحور الأول  تكلفة تحديد الأسعار
1-يتم تحديد التكلفة الإجمالية للمنتج قبل البدء بعملية الإنتاج.     
2-هناك اهتمام بتكاليف المنتج في مرحلة التصميم والتخطيط.     
3-  يقوم عمل الشركة على تشكيل فريق عمل متخصص لدراسة تكاليف الإنتاج مسبقا.     
4-تسعى الشركة إلى خفض تكاليف المنتج في مرحلة مبكرة من الإنتاج.     
5-تقوم الشركة بدراسة وتحليل المنتجات المنافسة ومقارنتها بمنتجاته.     
6-عدم توفر المعلومات الواضحة والمفصلة المتعلقة بتكاليف المنتجات.     
7-تقوم الشركة بإسخدام أساليب وطرق محاسبية تؤدي إلى تحقيق نظام التكاليف المستهدفة.     
8-تتوفر لدى الشركة المؤهلات العلمية والخبرات المهنية اللازمة لتطبيق التكاليف المستهدفة.     
9-يوجد تعاون بين الشركة والموردين.     
10-تقوم الشركة باستخدام التكلفة المستهدفة عند شراء المواد الخام.     
11-تقوم الشركة بتحديد حجم الأموال التي تخصصها لعملية تطوير المنتجات.     
       المحور الثاني هامش الربح
1-تعمل الشركة على تحديد هامش الربح للمنتج قبل الإنتاج.     
2-تحدد الشركة سعر بيع المنتج بناءً على دراسات السوق قبل البدء بالعملية الإنتاجية.     
3-تقوم الشركة بتحديد سعر مستهدف لمنتجاتها.     
4-تقوم الشركة بتحديد هامش ربح مستهدف تسعى إلى تحقيقه.     
5-تحدد الشركة السعر على أساس التكلفة الكلية مضافًا إليها هامش معين للربح.     
6-تحدد الشركة السعر الذي يغطي تكاليفها المتغيرة.     
7-لا تأخذ الشركة بعين الاعتبار إمكانيات التخفيض الممكنة عند تحديد السعر على أساس سعر السوق التنافسي.     
8-يتطلب تطبيق منهج التسعير على أساس التكلفة المستهدفة في الشركة تخفيض هامش الربح.     
       المحور الثالث توقعات العملاء
1-تركز الشركة على العملاء وكسب رضاهم.     
2-تقوم الشركة بدراسة وتحليل المنتجات المنافسة ومقارنتها بمنتجاته.     
3-من سمات البيئة الصناعية للشركات العاملة في الأردن اهتمام العملاء بخصائص ومواصفات المنتج.     
4-يتمتع عملاؤكم بالوعي والإدراك للمنتجات التي تطرح ومقدرتهم على عقد المقارنة بين هذه المنتجات من حيث السعر والجودة والخصائص.     
5-تقوم الشركة بتحديد المقدرة الحالية للعملاء على الدفع.     
6-تقوم الشركة بتحديد مدى معرفة العملاء بمتطلباتهم ورغباتهم المستقبلية.     
7-تقوم الشركة بتحقيق مزايا وخصائص للمنتج تفوق مزايا وخصائص منتجات المنافسين.     
       المحور الرابع تخفيض تكلفة الإنتاج
1-إن تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة يتطلب تكاليف مرتفعة تفوق الفائدة المتوقعة منها.     
2-إن تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة يؤدي إلى خفض كلفة المنتجات.     
3-إن تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة يسهم في حذف التكاليف الزائدة.     
4-إن تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة يسهم في تضييق مشاكل التصميم و وضع السعر الأقل للمنتج.     
5-إن تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة يسهم في تحقيق الربحية وتحسين القدرة التنافسية للشركة.     

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.