تصميم نظام تكاليف على اساس الانشطة ABC لخدمات النقل ودوره في تحسين كفاءة قرارات التسعير بحث تطبيقي في الشركة العامة لادارة النقل الخاص Designing activity based costing systems ABC for transport services and its role in improving the efficiency of pricing decisions أ.م.د. فيحاء عبدالله يعقوب Assistant Prof. Dr. Fayhaa Abdullah yaqoob Baghdad University/ Postgraduate institute of accounting and financial studies Iraq-Baghdad E-mail / fayhaa1959@yahoo.com د.امتثال رشيد بجاي Dr. Imtithal Rashid Bachay


 تصميم نظام تكاليف على اساس الانشطة ABC لخدمات النقل ودوره في تحسين كفاءة قرارات التسعير

بحث تطبيقي في الشركة العامة لادارة النقل الخاص

Designing activity based costing systems ABC for transport services and its role in

improving the efficiency of pricing decisions

 

أ.م.د. فيحاء عبدالله يعقوب

Assistant Prof.  Dr. Fayhaa Abdullah yaqoob

Baghdad University/ Postgraduate institute of accounting  and financial studies

 Iraq-Baghdad  E-mail / fayhaa1959@yahoo.com

 

د.امتثال رشيد بجاي

Dr. Imtithal Rashid Bachay

E-mail /Amtithalrashed@yahoo.com

 

المستلخص

تناول البحث موضوع تصميم نظام محاسبة التكاليف لخدمات النقل ودوره في تحسين كفاءة قرارات التسعير من خلال الاعتماد على اسلوب محاسبة التكاليف على اساس الانشطة ABC إذ تم تحديد الانشطة الاساسية والوصول الى موجهات الكلفة لقياس وتحديد كلفة كل خدمة لغرض تزويد الادارة بالمعلومات المناسبة واتخاذ قرارات التسعير بصورة اكثر كفاءة وفاعلية، وتمثلت مشكلة البحث في عدم اعتماد بعض الشركات العامة في قطاع الخدمات على نظام محاسبة التكاليف لاحتساب كلفة الخدمة فضلاً عن عدم تحديد الانشطة الانتاجية والانشطة الخدمية وبالتالي لا تستطيع الادارة اتخاذ القرار المناسب لتسعير خدماتها بصورة عادلة ورشيدة. وهدف البحث الى تصميم نظام لمحاسبة التكاليف على اساس الانشطة ABC في قطاع الخدمات لاحتساب كلفة الخدمة لغرض توفير معلومات مناسبة للإدارة لأغراض زيادة فاعلية قرارات التسعير لتلك الخدمات، ، ومن ابرز النتائج التي توصل اليها البحث ان استخدام نظام محاسبة التكاليف على اساس الانشطة ABC يساعد على تحديد وقياس كلفة خدمات النقل بصورة صحيحة ومن ثم امكانية الادارة اتخاذ قرار مناسب ورشيد  لتسعير الخدمات بصورة اكثر عدالة وموضوعية.

Abstract

The research dealt with the design of the cost accounting system for the transport service and its Role in improving the efficiency of pricing decisions through the application of the cost system based on ABC activities. The main activities were defined and cost guides were to measure the cost of each service and to determine the cost of each service for the purpose of providing management with appropriate information and pricing decisions The problem of research in the lack of adoption by some public companies in the service sector on the cost accounting system to calculate the cost of service as well as the lack of identification of productive activities and service activities and therefore cannot make the appropriate decision to the pricing of its services fairly and rationally. The aim of the research is to design a system of cost accounting based on ABC activities in the service sector to calculate the cost of service for the purpose of providing appropriate information to the administration for the purpose of increasing the effectiveness of pricing decisions for those services. The main findings of the research that the use of cost accounting system helps to identify and measure the cost of transport services correctly and thus the possibility the administration should make a rational and rational decision to price services more fairly and objectively.

المقدمة

يؤدي نظام محاسبة التكاليف المبني على اساس الانشطة ABC دورا مهما وبارزا في خدمة الادارة  من خلال تزويدها بالمعلومات والتقارير المهمة لأغراض التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات اللازمة وخاصة قرارات تسعير المنتجات بناء على اسس علمية مدروسة واعتمادا على كلف المنتجات وموجهات الكلف لكل نشاط اذ يزود الادارة بتقارير التكاليف عن كلفة المنتج سواء كانت (سلعة او خدمة) وبالتالي يساعد ذلك على تسعير المنتجات بشكل اكثر كفاءة وبهذا اصبحت محاسبة التكاليف امرا ضروريا وحيويا لاستمرار الوحدات الاقتصادية وازدهارها وقدرتها على المنافسة مع مثيلاتها.

 

الدراسات السابقة

  • دراسة محمد، ابراهيم عيسى 2011 (دور إسلوب التكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت على الرقابة على تكاليف النقل وإتخاذ القرارات الإدارية دراسة: حالة الشركة السودانية لخطوط أنابيب البترول المحدودة) يهدف البحث في عرض الإطار النظري لمفهوم التكلفه على أساس النشاط الموجه بالزمن . تبيين دور التكلفه على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC) ، في الرقابه على وإتخاذ القرارات الإداريه . إعتمد البحث على المناهج العلميه وهي المنهج الإستقرائي والمنهج الإستنباطي والمنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي بإستخدام إسلوب دراسة الحاله .اما اهم النتائج التي توصل اليها البحث إن الأساليب التقليديه في تخصيص التكاليف غير المباشره ، لا يساعد الإداره في الرقابه وإتخاذ القرارات الإدارية. إن إستخدام إسلوب التكلفه على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC) ، يساعد في قياس وتحديد تكلفة نقل المنتجات البتروليه . إن إستخدام إسلوب التكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC) ، يؤدي إلى إتخاذ القرارات بصوره منهجيه وعلميه ، بالشركه السودانيه لخطوط أنابيب البترول، خصوصاً القرارات المتعلقه بالرقابه على التكاليف وقرارات التسعير .

2-   آدم, محمد آدم علي 2010 (دور الاتجاهات الحديثة في محاسبة التكإلىف في تحديد أسعار المنتجات بالمنشأت الصناعية العاملة بمدينة الأبيض) هدف البحث إلى دراسة الاتجاهات الحديثة في محاسبة التكإلىف التي تستحوذ اهتمام الفكر الإداري والمحاسبي، والتعرف على أسإلىب التسعير المستخدمة وتقويمها لبيان مدى ملائمة هذه الأسإلىب للتطورات الخارجية في الأنظمة المحاسبية والإدارية،  تم اخذ عينة عشوائية من مجتمع الدراسة المتمثل في المنشآت الصناعية والبالغ عددها 27 منشآة وتم توزيع 50 استبانة على عينة الدراسة المتمثلة في المديرين العأمين ومديري الإنتاج والمحاسبين لعدد 18 منشآة وهي التي تتوافر فيها خصائص المبحوثين وتم تحصيلها بنسبة 100%، خلص البحث إلى عدة نتائج منها أن المنشآت الصناعية محل الدراسة تطبق النظم التقليدية للتكإلىف بنسبة 73%، كما أن وجود بعض الصعوبات التي تحول دون تطبيق الاتجاهات الحديثة في المنشآت الصناعية بنسبة 82%، كما أن الاتجاهات الحديثة في نظم التكإلىف تحقق خفض التكلفة واتخاذ قرارات التسعير الملائمة للبيئة التنافسية بنسبة 83% .

 

 

3– دراسة Tatikonda et. al., 2005

أجريت هذه الدراسة في معاهد التعليم العالي والجامعات البريطانية واستهدفت تطبيق أسلوب التكاليف على أساس الأنشطة (ABC) في الجامعات البريطانية لغرض توفير معلومات دقيقة تساعد في تسعير الخدمات الممنوحة. وقد تمثلت مشكلة الدراسة في إن اغلب المؤسسات الخدمية ومنها معاهد التعليم العالي في بريطانيا ليس لديها معرفة دقيقة عن كلفة الخدمات التي تقدمها ولذلك فهي تعطي سعراً واحداً لخدماتها كافة. وكان من أهم نتائج الدراسة هو إن تطبيق أسلوب التكاليف على أساس الأنشطة في الجامعة البريطانية عينة البحث يوفر معلومات تفصيلية وتحليلية عن كلفة الخدمات المقدمة وبالتالي يساعد على تسعير الخدمات بشكل دقيق, وقد أوصى الباحثون بتطبيق هذا النظام في الجامعات والمعاهد البريطانية.

  • موقف الدراسة الحالية:

تشخيص جوانب القصور في قطاع خدمات النقل لتطبيقات محاسبة التكاليف في الشركة عينة البحث التي تتمثل بعدم وجود نظام لمحاسبة التكاليف لخدمات النقل ومعالجتها عبر تصميم نظام محاسبة التكاليف بموجب النظام التقليدي فضلا عن الاعتماد على اسلوب ((ABC) واجراء المقارنة بينهما وبيان دور نظام محاسبة التكاليف في توفير المعلومات التي تساعد في تحسين قرارات التسعير.

المبحث الاول منهجية البحث

1- منهجية البحث

 1-1 مشكلة البحث:

تمثلت مشكلة البحث  في عدم اعتماد بعض الشركات العامة في قطاع الخدمات على نظام محاسبة التكاليف لاحتساب كلفة الخدمة فضلاً عن عدم تحديد الانشطة الانتاجية ومن ثم لا تستطيع الادارة اتخاذ القرار المناسب لتسعير خدماتها بصورة عادلة ورشيدة.

1-2 اهمية البحث: تكمن اهمية البحث في التعرف على الدور الكبير الذي يلعبه نظام محاسبة التكاليف على اساس الانشطة ABC في مساعدة الادارة في اتخاذ القرارات التسعيرية من خلال تحديد كلفة الخدمة والتي يتم في ضوئها تحديد السعر المناسب لتلك الخدمة.

1-3 هدف البحث: يهدف البحث الى تصميم نظام لمحاسبة التكاليف على اساس الانشطة ABC في قطاع الخدمات لاحتساب كلفة الخدمة ليشمل تصميم دليل لمراكز التكلفة وتصنيفها كمراكز تكلفة إنتاجية أو خدمية، وتصميم دليل وحدات التكلفة لتسهيل عملية قياس التكاليف والرقابة على الخدمات، وإعداد دليل عناصر التكلفة، وتصميم المجموعة المستندية والدفترية الملائمة للنظام لغرض توفير معلومات مناسبة للإدارة لأغراض زيادة فاعلية قرارات التسعير لتلك الخدمات.

1-4  فرضية البحث:  ان تصميم نظام تكاليف على اساس الانشطة ABC بؤدي الى اتخاذ قرارات تسعير لخدمات النقل بكفاءة وفاعلية عالية.

1-5 خامسا-الحدود المكانية : وزارة النقل , الشركة العامة لادارة النقل الخاص  .

1-6 الحدود الزمانية: البيانات المالية لعام 2015 للشركة العامة لادارة النقل الخاص  .

1-7 منهج البحث : اعتمد الجانب النظري على المنهج الإستقرائي والمنهج الوصفي التحليلي في دراسة واقع الشركة عينة البحث وتصنيف الانشطة الانتاجية والخدمية وتم تحليل البيانات ولاحتساب كلفة الانشطة الخدمية ولأغراض التطبيق العملي تم اختيار  وزارة النقل /الشركة العامة لادارة النقل  .

  • المبحث الثاني/الجانب النظري للبحث

2-1  تعريف محاسبة التكاليف : تعرف بانها “مجموعة من المبادى والقواعد والاجراءات التي تستخدم لتتبع عناصر التكاليف وتحليل هذه العناصر بشكل يؤدي الى تحديد تكلفة المنتج (سلعة او خدمة) والرقابة على عناصر تكاليفها لتحقيق الكفاءة الانتاجية وتقديم البيانات التحليلية للادارة لمساعدتها في التخطيط واتخاذ القرارات على اسس سليمة”.(Garrison & Noreen,2008:20)

ويمكن التعبير عنها  بانها : مجموع النفقات المدفوعة في سبيل الحصول على سلعة او خدمة يتوقع منها ايرادا او منفعة اما نتيجة بيعها او استعمالها واذا لم يتحقق الايراد فان النفقات المدفوعة تعتبر خسارة للمشروع. (نور والشريف ,2006.ص 11).

2-2 اهداف محاسبة التكاليف

تسعى محاسبة التكاليف الى تحقيق اربعة اهداف رئيسية هي : (Hiltion,2009: 150)

  • تحديد التكاليف الفعلية للمنتج (سلعة او خدمة ) .
  • الرقابة على التكاليف.
  • توفير البيانات اللازمة لخدمة اغراض التخطيط.
  • المساعدة في رسم السياسات وترشيد القرارات الادارية .

2-3 أهمية نظام محاسبة التكاليف

يمثل نظام التكاليف وسيلة يمكن من خلالها  قياس وتحليل الخدمات والمنتجات بالاعتماد على مجموعة من المبادى والاسس التي تحكم محاسبة التكاليف من خلال تبويب وتسجيل وتلخيص البيانات المتعلقة بعناصر التكاليف الثلاثة  من مواد واجور ومصاريف وان وجود نظام محاسبة التكاليف يحقق الاتي : (Horngren ,2014)2-8)

  • قياس تكاليف المنتج (سلعة او خدمة) : يساعد نظام التكاليف في توفير بيانات تفصيلية عن انشطة الوحدة الاقتصادية المختلفة التي تساعد في معرفة النتائج النهائية للوحدة الاقتصادية ومقدار ما تحققه من ربح او خسارة.
  • تساعد محاسبة التكاليف  في تحليل البيانات الاجمالية التي تقدمها المحاسبة المالية .
  • ضبط عناصر التكاليف وتحقيق الرقابة عليها : يؤدي نظام التكاليف الى ضبط التكاليف ورقابتها فهو اداة لتحقيق الرقابة الداخلية من خلال تحديد مراكز المسؤولية .

2-4  مقومات نظام محاسبة التكاليف    ( النظام المحاسبي الموحد :408,2011-409)

  • وحدة التكلفة:هي وحدة قياس قد تتمثل بكمية منتوج او خدمة او وقت انجاز والتي بالامكان تخصيص النفقات اليها بسهولة ولايستلزم ان تكون وحدة التكلفة مطابقة لوحدة الانتاج.
  • وحدة الانتاج :هي وحدة القياس التي تستخدم للتعبير عن المنتج النهائي سواء كان سلعة او خدمة..
  • الفترة التكاليفية :هي الفترة الزمنية التي تقفل في نهايتها حسابات التكاليف وتستلخص عنها النتائج والتقارير الكلفوية وينبغي ان تعطى على الاقل الفترة الزمنية لدورة انتاج كاملة.
  • عنصر التكاليف :هو احد انواع الاستخدامات التي تتكون منها كلفة المنتج كالرواتب والاجور والمستلزمات السلعية والمستلزمات الخدمية وغيرها سواء كانت نقدية او غير نقدية .
  • مراكز التكاليف :هو دائرة اداء نشاط اقتصادي متجانس ويحتوي على مجموعة متماثلة من عوامل الانتاج وينتج عنه منتج او خدمة متميزة قابلة للقياس وينبغي ان يكون المركز ممثلا لوحدة مسؤولة محددة طبقا للهيكل التنظيمي في الوحدة الاقتصادية, ويسترشد في تحديد مراكز التكلفة بطبيعة العمليات التي تجريها الوحدة والخصائص الفنية للمنتجات والخدمات المنتجة.
  • الاطار العام لدليل مراكز التكاليف :دليل مراكز التكاليف هو دليل رقمي للتعرف ولتحديد مراكز النشاط في الوحدة الاقتصادية من خلال تبويبها في مجاميع ذات طبيعة واحدة ومن ثم تحليلها بشكل يتلائم مع الطبيعة الفنية والهندسية والمحاسبية والكلفوية.

وفي ضوء ذلك وباعتماد الاطار العام لدليل النظام المحاسبي الموحد فان المجموعات الرئيسة لتبويبات الاقسام والانشطة في الوحدة تتتمثل في الاتي ( المصدر السابق):

 

المجموعات الرمز بموجب الدليل
مراقبات مراكز الانتاج 5
مراقبات مراكز الخدمات الانتاجية 6
مراقبات المراكز التسويقية 7
مراقبات المراكز الادارية 8
مراقبات العمليات الراسمالية 9

ويلاحظ ان النظام المحاسبي الموحد قد اشار الى تبويبات المجاميع الرئيسة اعلاه وترك التحليل للوحدات الاقتصادية نظرا لتباين طبيعة وانشطة الوحدات واحتياجاتها.

خ-الدورة المستندية (ملحق رقم 1: ص :31 -33)

تعد المستندات وسيلة المحاسبية في تجميع البيانات وتسجيلها والتحقق من صحتها ويتاثر تصميم الدورات المستندية بالتنظيم الاداري المتبع في الوحدة الاقتصادية والوسيلة المتبعة في تشغيل النظام سواء كان يدوي او نظلم الي .

وعند تصميم نماذج المستندات يتم مراعاة الاتي:

  • الغرض من اعداد المستند
  • الجهات الفنية التي يتبعها المستند
  • البساطة ، والاقتصاد في النفقات

ه-المجموعة الدفترية والسجلات التحليلية  (ملحق رفم 1:صفحة31-33)

لكل نظام تكاليف مجموعة من الدفاتر والسجلات ويتوقف تحديد هذه المجموعة على شكل العلاقة بين نظام التكاليف بنظام الحسابات المالية هل هي علاقة اندماج ام علاقة انفصال. (المصدر السابق)

 

 

2-5 نظام التكاليف على اساس الانشطة ABC

يمثل نظام التكاليف المبني على أساس الأنشطة ( ABC ) نظاماً لتوزيع التكاليف غير المباشرة على المنتجات، بناء على تحليل الأنشطة إلى أنشطة فردية باعتبارها هدفاً لاحتساب التكلفة الأساسية، والتي تنجم عنها خدمات مشتركة، وتجمع تكاليف كل نشاط على حدة، وتحمل للمنتجات على أساس حجم استهلاكها للخدمة باستخدام محركات التكاليف(Drivers Cost) (Hilton,2009, 178) وقد عرف مدخل المحاسبة عن التكلفة على أساس النشاط بأنه” هو مجموعة مـن الإجـراءات المحاسبية المترابطة والمتكاملة التي تهدف إلى قياس هيكل وربحية المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الوحدة الاقتصادية عن طريق تقسيم الأداء إلى مجموعة أنشطة وإيجاد تكلفة كل نشاط، ثم تحميـل تكلفة هذه الأنشطة على المنتجات أو الخدمات في ضـوء محركـات تكلفـة ملائمـة      (محمـد وآخرون،٢٠٠٠، ٤٢٠).

2-6  مزايا التكاليف على اساس الانشطة ABC فتتمثل بالاتي: (Blocher et.al.2010:133)

أ- مقياس أفضل للربحية : يوفر ABC تكاليف أكثر موضوعية وتفصيلا للمنتج مما يوفر مقاييس  لربحية المنتجات والزبائن اكثر دقة وتساعد في صياغة افضل للقرارات الاستراتيجية  الخاصة بالتسعير وتقسيم الاسواق.

ب-اتخاذ قرارات بشكل افضل: يوفر ABC مقاييس اكثر موضوعية للأنشطة وموجهات الكلفة تساعد المدراء في تحسين قيمة المنتجات والعمليات عن طريق تحسين قرارات تصميم المنتجات وقرارات دعم افضل للزبون.

ج-تحسين العمليات: يوفر  ABCمعلومات تساعد في تحديد المواقع التي تكون فيها حاجة لتحسين العمليات.

د-تقدير التكاليف: تحسين احتساب تكاليف المنتجات يؤدي الى تقديرات أفضل لتكاليف الاوامر مما يساعد في عملية تسعير وتخطيط تلك الاوامر.

2-7 الانتقادات الموجهة الى نظام التكاليف على اساس الانشطة ABC فتتمثل بالاتي:                        ( درغام, 769:2007)

  1. يركز على القرارات الاستراتيجية في الامد الطويل الاجل, بينما تحتاج الشركات ايضا الى اتخاذ القرارات الخاصة بالرقابة والتخطيط في الامد القصير.
  2. لا يساهم في توضيح العلاقة بين الانشطة وبين رضا الزبون , حيث ان الاخير يعد بمثابة الهدف الرئيس والعامل المشترك لجميع الشركات الهادفة الى الربح.
  3. يفترض ان العلاقات بين الموارد لاقتصادية والانشطة وبين الانشطة والمنتجات هي علاقة خطية طردية.
  4. تكلفة تطبيقه مرتفعة جدا وكذلك صعوبة اختيار وتحديد مسببات التكلفة واعتماده كغيره على بيانات تاريخية تعد داخليا.

 

 

 

 

 

 

 

 

2-8 الية تخصيص التكاليف غير المباشرة على اساس الانشطة

يوضح شكل (1) الية تخصيص التكاليف غير المباشرة على اساس الانشطة

شكل ( 1 )

                             الية تخصيص التكاليف غير المباشرة على أساس الأنشطة

حساب التكاليف غير المباشرة
مركز التكلفة

( النشاط 1)

مركز التكلفة

( النشاط 2)

 

مركز التكلفة

( النشاط 3)

 

كلفة المنتج النهائي ( السلعة ، الخدمة ، المستهلك )

 

 

 

 

 

 

 

 

(Drury,Colin,2005, Management Accounting for Business , 3 ed Bath,UK ,Patrick Bond,p350)

2-9 خطوات توزيع التكاليف غير المباشرة على اساس الانشطة وهي: (Atkinson,et.al,2007:91-92)

  • تحديد وتعريف الانشطة ومجمعات الانشطة.
  • تتبع لتكاليف بصورة مباشرة للأنشطة واهدف الكلفة.

ج -تخصيص التكاليف لمجمعات كلف الانشطة

  • احتساب معدلات الانشطة
  • تخصيص التكاليف لأهداف الكلفة باستخدام معدلات الانشطة ومقاييس الانشطة

2-10  قرارات التسعير: تعد عملية تحديد السعر لمنتج او خدمة معينة لاي وحدة اقتصادية من اهم القرارات التي تواجه المدير , وهي ايضا من اكثرها صعوبة ويعود ذلك للعوامل التي توثر في السعر والتي يجب ان توخذ بنظر الاعتبار عند تحديده اهمها ما يتعلق بالتكلفة وما تمثله من اعباء يستلزم من سعر البيع تغطيتها من اجل استمرار الوحدة الاقتصادية في نشاطها.

طرق التسعير : وتتمثل بالاتي( د. زهير عمرو دردر,2013 , 341-345) .

  • طريقة اجمالي التكاليف:ان سعر البيع يتم تحديده وفق هذه الطريقة عن طريق حساب اجمالي التكاليف للمنتج (سلعة او خدمة), واضافة نسبة معينة تمثل الارباح فالوحدة قد تقرر مستوى او معدلا معينا يمثل الارباح التي في تحقيقها كبديل عام لقرارات التسعير.
  • طريقة التكاليف الحدية مضافا اليها نسبة : بدلا من تسعير المنتجات او الخدمات باضافة الربح الحدي الى اجمالي التكاليف ، قد تقوم الوحدة الاقتصادية باضافة الربح الحدي الى التكاليف الحدية , (التكاليف الحدية للانتاج او التكاليف الحدية للمبيعات ) ويطلق على هذه الطريقة في بعض الاحيان – طريقة السعر المرتفع.
  • طريقة تحديد السعر الادنى: السعر الادنى هو السعر الذي يجب تحقيقه والذي يغطي التكاليف – التكاليف المجمعة لا نتاج وبيع المنتج.

3-المبحث الثالث /الجانب العملي

3-1 واقع حال الشركة يعد نشاط النقل الخاص  نشاطا خدميا لنقل الركاب وهو ركيزة اساسية من ركائز التنمية والبنى التحتية  وله اثر واضح على حياة المواطن وهو وسيلة مهمة يزداد الاعتماد عليها من سنة إلى أخرى ولعل السبب الواضح في زيادة الاعتماد عليها أو الحاجة إليها هو المرونة والاستجابة العالية التي تتصف بها لتلبية حاجات لنقل الافراد ، إن أهمية النقل بالسيارات تأتي من خلال الترابط السهل والسريع ما بين المناطق الجغرافية المتناثرة والتي يصعب في الكثير من الأحيان على الوسائل الأخرى في تحقيق عملية الاتصال بنفس المرونة التي تتمتع بها السيارات لذا ان نشاط ادارة وتنظيم ومراقبة النقل الخاص يعد امرا مهما لتوفير المرائب والخطوط لعمل تلك السيارات ولتنظيم حركتها داخل وخارج البلد.

وعليه سيقوم الباحثتان بتصميم نظام لمحاسبة التكاليف  تقليدي وبالاعتماد على اسلوب (ABC) الهدف من ذلك توفير بيانات تفصيلية عن انشطة الوحدة الاقتصادية المختلفة يهدف الى تحليل وقياس تكاليف خدمات النقل والذي يساعد في معرفة النتائج النهائية للوحدة من ربح او خسارة فضلا عن تحليل البيانات الاجمالية التي تقدمها المحاسبة المالية علما انه لا يوجد في الشركة عينة البحث نظام لمحاسبة التكاليف معتمد.

اولا-نبذة تعريفية عن الشركة العامة لادارة النقل الخاص

تعد الشركة العامة لادارة النقل الخاص شركة عامة تاسست بموجب قانون الشركات رقم 22 لسنة 1997 مقرها الرئيسي في بغداد وترتبط بوزارة النقل ولها الحق في فتح فروع او مكاتب داخل العراق وخارجه كما لها الحق في الغاء  بعضها او دمج بعضها مع البعض حسب مقتضيات عمل الشركة , وتهدف الى ادارة وتنظيم ومراقبة نشاط نقل الركاب والمسافرين داخل العراق وخارجه بواسطة سيارت الاجرة المعدة لنقل الركاب العائدة للقطاع الخاص وتمارس نشاطها وفقا لاحكام قراري مجلس قيادة الثورة المنحل المرقميين 127 لسنة 1994 و134 لسنة 1996 , فضلا عن تحديد اجور نقل الاشخاص لخطوط بغداد والمحافظات وبين العراق والدول الاجنبية الاخرى , والشكل رقم (2) يبين الهيكل التنظيمي لها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شكل (2) الهيكل التنظيمي

المصدر – الشركة العامة لادارة النقل الخاص

3-2  تصميم نظام التكاليف يقسم الهيكل التنظيمي لاي شركة الى وحدات ادارية وفنية تمثل كل منها مركز تكلفة (انتاج- خدمة) يتميز كل مركز  بنشاط يختلف عن غيره وقد يكون ممثلا لوحدة مسؤولية , ويعد مركز التكلفة المصب الاول لتجميع عناصر التكاليف وحصرها وقياسها وتحديدها سواء اكانت العناصر مباشرة او غير مباشرة  ويمكن تقسيمه بالشكل الاتي :

 

 

 

 

 

 

 

جدول (1) دليل مراكز الكلف

ارقام الدليل ثنائية ثلاثية مراكز الكلف
5      
  50    
    501 رصافة 1
    502 رصافة 2
    503 كرخ
    504 نقل دولي
    505 بابل
    506 ديوانية
    507 كربلاء
    508 نجف
    509 واسط
    510 مثنى
    511 ذي قار
    512 ميسان
    513 بصرة
    514 انبار
    515 ديالى
    516 كركوك
    517 صلاح الدين
    518 نينوى
6 60 601 حاسبة
    602 تخطيط ومتابعة
    603 تكنلوجيا المغلومات
    604 مخازن
    605 اليات
    607 تفتيش
    608 فني
7 70 701 الاعلام
8      
  80    
    801 م / مديرعام والمعاون
    802 الجودة
    803 العقود
    804 الموارد البشرية
    805 القانوني
    806 المالي
    807 التدقيق

نلاحظ من الجدول (1) ان عدد المراكز الانتاجية (لخدمات النقل) ثمانية عشر مركزا اما المراكز الخدمية فكانت ثمانية، في حين المراكز التسويقية كانت مركزاً واحداً والادارية سبعة مراكز وبذلك شمل دليل مراكز الكلف كافة اقسام الشركة بموجب الهيكل التنظيمي.

3-2  توزيع الاستخدامات على مراكز الكلف: تم توزيع الاستخدامات على مراكز الكلف  حسب المركز المستفيد من تلك الاستخدامات ومن خلال الرجوع الى سندات الصرف والقيد وقوائم الرواتب بموجب الحسابات المالية وكالاتي للاستخدامات من حساب 31 لغاية حساب 39. وحسب الجداوال من 2-7

جدول (2) توزيع حساب 31  الرواتب والاجور على مراكز الكلف

رمز المراكز الانتاجية للخدمات  50 المراكز الانتاجية للخدمات المبلغ (دينار)
501 رصافة 1 1488752786
502 رصافة 2 1133125341
503 كرخ 2167773651
504 نقل دولي 250774563
505 بابل                1614022935
506 ديوانية 1069686976
507 كربلاء 1077009326
508 نجف 1537452852
509 واسط 1282436759
510 مثنى 254103916
511 ذي قار 1271841733
512 ميسان 825812901
513 بصرة 1190083826
514 انبار 366740868
515 ديالى 1230302374
516 كركوك 712349082
517 صلاح الدين 747392809
518 نينوى 1329576485
المجموع الكلي لحساب 31 لمراكز انتاج الخدمات 19549239181
رمز المراكز الخدمية   60 المراكز الخدمية المبلغ (دينار)
601 حاسبة 477857839
602 تخطيط ومتابعة 174771723
603 تكنلوجيا المغلومات 91604964
604 مخازن 132669613
605 اليات 267043521
606 تفتيش 183616978
607 فني 343153825
608 عقارات واملاك 122378044
المجموع الكلي لحساب 31 للمراكز الخدمية 1793096507
رمز المراكز التسويقية  70 المراكز التسويقية المبلغ (دينار)
701 الاعلام 98685752
رمز المراكز الادارية  80 المراكز الاادارية المبلغ (دينار)
801 م / مديرعام والمعاون 256665585
802 الجودة 34076485
803 العقود 155422655
804 الموارد البشرية 436494564
805 القانوني 194145225
806 المالي 501505172
807 التدقيق 289150451
808 الشكاوي 20689619
المجموع الكلي لحساب 31 للمراكز الادارية 1888149756
المجموع الكلي لحساب 31 الرواتب والاجور 23329171196

من الجدول (2) نلاحظ ان مجموع حساب 31  الرواتب والاجور كان بمبلغ  23329171196 دينار وهو يمثل الرواتب النقدية للموظفين متضمنة الرواتب الاسمية ومخصصات الشهادة والمنصب والعائلية والمهنية والاخرى والمكافات التشجيعية وكان نصيب المراكز الانتاجية19549239181 دينار والمراكز الخدمية  1793096507 دينار والمراكز التسويقية 98685752 دينار والمراكز الادارية 1888149756 دينار.

 

جدول (3) توزيع حساب 32 المستلزمات السلعية على مراكز الكلف

5 المراكز الانتاجية للخدمات المبلغ (دينار)
501 رصافة 1 33465727
502 رصافة 2 40025538
503 كرخ 166907602
504 نقل دولي 5517350
505 بابل 14067249
506 ديوانية 6002075
507 كربلاء 36643256
508 نجف 5580461
509 واسط 15817653
510 مثنى 3672187
511 ذي قار 2914687
512 ميسان 6421036
513 بصرة 612500
514 انبار -189700
515 ديالى 3405300
516 كركوك 1407871
517 صلاح الدين 614575
518 نينوى 0
المجموع الكلي لحساب 32 لمراكز انتاج الخدمات 342885368
رمز المراكز الخدمية   60 المراكز الخدمية المبلغ (دينار)
601 حاسبة 104732611
602 تخطيط ومتابعة 3835736
603 تكنلوجيا المغلومات 1116553
604 مخازن 1642019
605 اليات 83352796
606 تفتيش 4157352
607 فني 8558711
608 عقارات واملاك 2883144
المجموع الكلي لحساب 32 للمراكز الخدمية 210278920
رمز المركز التسويقية  70 المراكز التسويقية المبلغ (دينار)
701 الاعلام 3704060
رمز المراكز الادارية  80 المراكز الاادارية 21823451
801 م / مديرعام والمعاون 250100
802 الجودة 3221307
803 العقود 7687772
804 الموارد البشرية 2891604
805 القانوني 14292691
806 المالي 2829333
807 التدقيق 59700
808 الشكاوي 21823451
المجموع الكلي لحساب 32 للمراكز الادارية 53055959
المجموع الكلي لحساب 32 المستلزمات السلعية 609924307

من الجدول (3)  نلاحظ ان مجموع المستلزمات السلعية كان بمبلغ 609924307 دينار ويتضمن (خدمات الصيانة- دعاية وطبع وضيافة- نقل وايفاد واتصالات) وكان نصيب المراكز الانتاجية 342885368 دينار والمراكز الخدمية 210278920دينار والمراكز التسويقية 3704060 دينار والمراكز الادارية 53055959 دينار.

 

جدول (4) توزيع حساب 33  المستلزمات الخدمية على مراكز الكلف

رمز المراكز الانتاجية للخدمات  50 المراكز الانتاجية للخدمات المبلغ (دينار)
501 رصافة 1 333036770
502 رصافة 2 20274560
503 كرخ 873185718
504 نقل دولي 4055970
505 بابل 162307317
506 ديوانية 140598589
507 كربلاء 542650913
508 نجف 254326445
509 واسط 104288562
510 مثنى 387606716
511 ذي قار 276132289
512 ميسان 67710982
513 بصرة 44709217
514 انبار 3408036
515 ديالى 139778936
516 كركوك 24210339
517 صلاح الدين 16019339
518 نينوى 4311651
المجموع الكلي لحساب 33 لمراكز انتاج الخدمات 3398612350
رمز المراكز الخدمية   60 المراكز الخدمية 4311651
601 حاسبة 4794921
602 تخطيط ومتابعة 3437465
603 تكنلوجيا المغلومات 5704212
604 مخازن 37968277
605 اليات 109448138
606 تفتيش 4323661
607 فني 137128491
608 عقارات واملاك 10599211
المجموع الكلي لحساب 33 للمراكز الخدمية 313404377
رمز المراكز الانتاجية للخدمات   70 المراكز التسويقية المبلغ (دينار)
701 الاعلام 112668583
رمز المراكز الادارية  80 المراكز الاادارية المبلغ (دينار)
801 م / مديرعام والمعاون -40182608
802 الجودة 9868362
803 العقود 3992005
804 الموارد البشرية 32289123
805 القانوني 22964988
806 المالي 34302107
807 التدقيق 17857328
808 الشكاوي 17781506
المجموع الكلي لحساب 33 للمراكز الادارية 98872812
المجموع الكلي لحساب 33 المستلزمات الخدمية 3923558121

من الجدول (4) نلاحظ ان مجموع حساب 33 المستلزمات الخدمية كان بمبلغ  3923558121 دينار وهو يمثل ويتضمن (خدمات الصيانة-دعاية وطبع وضيافة-نقل وايفاد واتصالات) وكان نصيب المراكز الانتاجية من المستلزمات الخدمية 3398612350 دينار والمراكز الخدمية 31344377 دينار والمراكز التسويقية 112668583 دينار والمراكز الادارية 98872811 دينار.

 

جدول (5 ) توزيع حساب 36  فوائد وايجار الاراضي على مراكزالكلف

رمز المركز الانتاجية للخدمات  50 المراكز الانتاجية للخدمات المبلغ (دينار)
501 رصافة 1 30058295
502 رصافة 2 4936389
503 كرخ 33930376
504 نقل دولي 852649
505 بابل 67462181
506 ديوانية 4487626
507 كربلاء 4128616
508 نجف 6462181
509 واسط 5654409
510 مثنى 1032154
511 ذي قار 5250522
512 ميسان 3455472
513 بصرة 5026141
514 انبار 2019432
515 ديالى 4712007
516 كركوك 2692576
517 صلاح الدين 3365720
518 نينوى 7584088
المجموع الكلي لحساب 36 لمراكز انتاج الخدمات 193110834
رمز المركز الخدمية   60 المراكز الخدمية (المبلغ ) دينار
601 حاسبة 2109184
602 تخطيط ومتابعة 718020
603 تكنلوجيا المغلومات 314134
604 مخازن 628268
605 اليات 1256535
606 تفتيش 762896
607 فني 1121907
608 عقارات واملاك 493639
المجموع الكلي لحساب 36 للمراكز الخدمية 7404583
رمز المركز الانتاجية للخدمات   70 المراكز التسويقية المبلغ ) دينار)
701 الاعلام 359010
رمز المركز الادارية  80 المراكز الاادارية المبلغ ( دينار)
801 م / مديرعام والمعاون 628268
802 الجودة 134629
803 العقود 583391
804 الموارد البشرية 1884803
805 القانوني 628268
806 المالي 1929679
807 التدقيق 1166783
808 الشكاوي 89753
المجموع الكلي لحساب 36 للمراكز الادارية 7045573
المجموع الكلي لحساب 36 الفوائد وايجار الاراضي 207920000

من الجدول (5)  نلاحظ  ان مجموع  فوائد وايجار الاراضي كان بمبلغ 207920000 دينار ويضمن (ايجار الاراضي) وكان نصيب المراكز الانتاجية  193110834 دينار والمراكز الخدمية  7404583 دينار والمراكز التسويقية 359010 دينار والمراكز الادارية 7045573 دينار.

 

 

 

 

جدول ( 6) توزيع حساب 37  الاندثارات على مراكز الكلف

رمز المركز الانتاجية للخدمات  50 المراكز الانتاجية للخدمات المبلغ (دينار)
501 رصافة 1 77010860
502 رصافة 2 220053448
503 كرخ 855720797
504 نقل دولي 3930380
505 بابل 107796935
506 ديوانية 18210198
507 كربلاء 179357858
508 نجف 27304040
509 واسط 28501594
510 مثنى 6966639
511 ذي قار 23571791
512 ميسان 14219374
513 بصرة 19486641
514 انبار 5718279
515 ديالى 19247651
516 كركوك 11986625
517 صلاح الدين 14665930
518 نينوى 28605945
المجموع الكلي لحساب 37 الاندثارات لمراكز انتاج الخدمات 1662354985
رمز المركز الخدمية   60 المراكز الخدمية المبلغ ) دينار)
601 حاسبة 11694028
602 تخطيط ومتابعة 3036653
603 تكنلوجيا المغلومات 2013527
604 مخازن 2876260
605 اليات 329385671
606 تفتيش 3907290
607 فني 6137293
608 عقارات واملاك 3447326
المجموع الكلي لحساب 37 الاندثارات للمراكز الخدمية 362498048
رمز المركز الانتاجية للخدمات   70 المراكز التسويقية المبلغ (دينار)
701 الاعلام 2384743
رمز المركز الادارية  80 المراكز الاادارية المبلغ (دينار)
801 م / مديرعام والمعاون 4070169
802 الجودة 1238196
803 العقود 3840369
804 الموارد البشرية 8567876
805 القانوني 3605149
806 المالي 9220757
807 التدقيق 5149790
808 الشكاوي 622848
المجموع الكلي لحساب 37 للمراكز الادارية 36315154
المجموع الكلي لحساب 37 الاندثارات 2063552930

نلاحظ من الجدول (6) ان مجموع الاندثارات كان بمبلغ 2063552930 دينار  وبلغ نصيب المراكز الانتاجية 1662354985 دينار والمراكز الخدمية 362498048 دينار والمراكز التسويقية 2384743 دينار والمراكز الادارية 36315154 دينار.

 

 

 

 

جدول ( 7) توزيع حساب 38  المصروفات التحويلية على مراكز الكلف

رمز المركز الانتاجية للخدمات  50 المراكز الانتاجية للخدمات المبلغ (دينار)
501 رصافة 1 30154311
502 رصافة 2 23166690
503 كرخ 43235920
504 نقل دولي 6319560
505 بابل 31976355
506 ديوانية 22816571
507 كربلاء 21108869
508 نجف 31861200
509 واسط 27591391
510 مثنى 7289120
511 ذي قار 26739506
512 ميسان 18040340
513 بصرة 25077098
514 انبار 10146442
515 ديالى 23854882
516 كركوك 15411104
517 صلاح الدين 17624716
518 نينوى 36312692
المجموع الكلي لحساب 38 لمراكز انتاج الخدمات 430629747
رمز المركز الخدمية   60 المراكز الخدمية المبلغ (دينار)
601 حاسبة 11902981
602 تخطيط ومتابعة 5280437
603 تكنلوجيا المغلومات 3642896
604 مخازن 4842466
605 اليات 7864891
606 تفتيش 5812026
607 فني 7288009
608 عقارات واملاك 4658561
المجموع الكلي لحساب 38 للمراكز الخدمية 39389286
رمز المركز الانتاجية للخدمات   70 المراكز التسويقية المبلغ (دينار)
701 الاعلام 3896962
رمز المركز الادارية  80 المراكز الاادارية المبلغ (دينار)
801 م / مديرعام والمعاون 5534203
802 الجودة 2858352
803 العقود 5211387
804 الموارد البشرية 10795620
805 القانوني 5511856
806 المالي 11257348
807 التدقيق 7357059
808 الشكاوي 2558181
المجموع الكلي لحساب 38 للمراكز الادارية 51084005
المجموع الكلي لحساب 38 المصروفات التحويلية 525000000

نلاحظ من الجدول (7) ان مجموع المصروفات التحويلية كان بمبلغ 525000000 دينار وبلغت المراكز الانتاجية 430629747 دينار والمراكز الخدمية 39389286 دينار والمراكز التسويقية 3896962 دينار والمراكز الادارية 51084005 دينار .

 

 

 

 

جدول ( 8) توزيع حساب 39 مصروفات سنوات سابقة على مراكز الكلف

رمز المركز الانتاجية للخدمات  50 المراكز الانتاجية للخدمات المبلغ (دينار)
501 رصافة 1 98126112
502 رصافة 2 54347277
503 كرخ 89208759
504 نقل دولي 11111606
505 بابل 63662766
506 ديوانية 74381909
507 كربلاء 504133300
508 نجف 104477778
509 واسط 40200899
510 مثنى 18237260
511 ذي قار 35640359
512 ميسان 22890902
513 بصرة 29417805
514 انبار 13895021
515 ديالى 35849492
516 كركوك 88785705
517 صلاح الدين 22599330
518 نينوى 39912989
المجموع الكلي لحساب 39 للمراكز انتاج الخدمات 1559326379
رمز المركز الخدمية   60 المراكز الخدمية  
601 حاسبة 212447110
602 تخطيط ومتابعة 10598207
603 تكنلوجيا المغلومات 8777351
604 مخازن 10022606
605 اليات 13112231
606 تفتيش 11196289
607 فني 13648116
608 عقارات واملاك 8477152
المجموع الكلي لحساب 39 للمراكز الخدمية 758311952
رمز المركز الانتاجية للخدمات   70 المراكز التسويقية  
701 الاعلام 9243879
رمز المركز الادارية  80 المراكز الاادارية  
801 م / مديرعام والمعاون 10645257
802 الجودة 8154723
803 العقود 10849691
804 الموارد البشرية 18103823
805 القانوني 10277175
806 المالي 18289866
807 التدقيق 13058469
808 الشكاوي 7246563
المجموع الكلي لحساب 39 للمراكز الادارية 96625668
المجموع الكلي لحساب 39 مصروفات سنوات سابقة 741027778

نلاحظ  من الجدول (8) نلاحظ ان مجموع مصروفات سنوات سابقة كان بمبلغ 1741027778 دينار وكان نصيب المراكز الانتاجية 1559326379 دينار والمراكز الخدمية  758311952 دينار والمراكز التسويقية 9243879 دينار والمراكز الادارية 96625668 دينار .

 

3-3  اعداد تقارير التكاليف (المعلومات)

تتمثل مخرجات نظام محاسبة التكاليف بأعداد تقرير او كشف توزيع الاستخدامات على مراكز التكاليف للسنة المالية المنتهية 2015 و كشف حساب الانتاج والمتاجرة والارباح والخسائر للسنة  المالية المنتهية في 31/ كانون الاول / 2015 وكالاتي:

تقرير او كشف توزيع الاستخدامات على مراكز التكاليف للسنة المالية المنتهية 2015

كشف رقم ( 1  )

وزارة النقل الشركة العامة لا دارة النقل الخاص

كشف توزيع الاستخدامات على مراكز الكلفة للسنة المالية المنتهية في 31 كانون الاول /2015
رقم الدليل المحاسبي الاستخدامات كلفة الانتاج

 5

دينار

كلفة الخدمات الانتاجية 6

دينار

كلفة الخدمات التسويقية 7

دينار

كلفة الخدمات الادارية 8

دينار

المجموع

دينار

31 كلف العاملين 19549239181 1793096507 98685752 1888149756 23329171196
32 المستلزمات السلعية 342885368 210278920 3704060 53055959 609924307
33 المستلزمات الخدمية 3398612350 313404377 112668583 98872811 3923558121
36 الفوائد وايجار الاراضي 193110834 7404583 359010 7045573 207920000
37 الاندثارات 1662354985 362498048 2384743 36315154 2063552930
المجموع 25146202718 2686682435 217802148 2083439253 30134126554

         المصدر النظام المحاسبي الموحد بالاعتماد على الجداول السابقة

 

تقرير او كشف رقم (2 )  الشركة العامة لا دارة النقل الخاص

حساب الانتاج والمتاجرة والارباح والخسائر للسنة  المالية المنتهية في 31/ كانون الاول / 2015

رقم الدليل المحاسبي التفاصيل 2015/ دينار
41-45 ايرادات النشاط الجاري 39090214080
  تنزل كلفة النشاط الجاري  
5 كلفة الإنتاج 25146202718
6 كلفة الخدمات الانتاجية 2686682435
  صافي كلفة النشاط الجاري 27832885153
  فائض (عجز) النشاط الجاري 11257328927
7 تنزل كلفة الخدمات التسويقية (217802148)
  فائض (عجز) الانتاج والمتاجرة 11039526779
8 تنزل كلفة الخدمات الادارية (2083439253)
  فائض ( عجز) العمليات الجارية 8956087526
  تضاف الايرادات التحويلية والاخرى  
48 الايرادات التحويلية 121329614
49 الايرادات الاخرى 622493999
  مجموع الايرادات التحويلية والاخرى 743823613
  تنزل المصروفات التحويلية والاخرى  
38 المصروفات التحويلية (525000000)
39 المصروفات الاخرى (1741027778)
  مجموع المصروفات التحويلية والاخرى (2266027778)
  الفائض (العجز) 7433883361
  الفائض موزع  وفق المادة (11) من قانون الشركات العامة رقم 22 لسنة 1997 (المعدل)  كما يلي  
2681 حصة الخزينة 45% 3345247512
2232 حصة البحث والتطوير 7% 520371835
2231 حصة الخدمات الاجتماعية 5% 371694168
223 المتبقي احتاطي عام 578896837
2682 حصة العاملين 33% 2617673009

المصدر النظام المحاسبي الموحد  وكشف  رقم (1 ) وتحليل الايرادات بالاعتماد على المعلومات العائدة للشركة (القوائم المالية)

3-4  احتساب كلفة خدمات النقل : سيتم احتساب كلفة خدمات النقل لقسم الكرخ علما ان قسم الكرخ يقدم لسائقي المركبات العاملة على خطوط  قسم الكرخ الخدمات الاتية:

  • خدمة تسجيل المركبة لاول مرة – تسجيل المركبة للعمل على خط معين.
  • خدمة تغير الخطوط للمركبات – تغير الخط من الخط السابق الى الخط الجديد المرغوب به.
  • خدمة بحث المركبة – للتاكد من الخط الذي تعمل عليه المركبة وبراءة ذمة المركبة من الديون.
  • خدمة البطاقة الذكية –االموافقة على انطلاقة المركبة من والى الخط المعين المسجلة عليه.
  • خدمة مراقبة الخطوط – مراقية الخطوط العاملة في قسم الكرخ.

وسيتم تطبيق نظام محاسبة التكاليف  بالاعتماد على اسلوب  التكاليف على اساس الانشطة ABC وكالاتي:

جدول (9) موجهات الكلفة

رقم الحساب اسم الحساب موجه الكلفة
31 الرواتب والاجور عدد العاملين
32           المستلزمات السلعية  
الوقود والزيوت عدد السيارات
الادوات الاحتياطية عدد السيارات
اللوازم والمهمات كمية المواد المصروفة
القرطاسية كمية المواد المصروفة
الماء والكهرباء قوائم الكهرباء التي تخص المرائب العاملة في قسم الكرخ
33 المستلزمات الخدمية  
خدمات الصيانة عدد السيارات
دعاية وطبع وضيافة عدد المطبوعات
نقل وايفاد واتصالات عدد العاملين
36 فوائد ايجار الاراضي عدد الارضي المؤجرة في قسم الكرخ
37 الاندثارات عدد الموجودات الثابتة التابعة لمرائب قسم الكرخ

 

جدول (10)  توزيع الكلف غير المباشرة بموجب معدلات التحميل

التكاليف  الغير مباشرة كلفة خدمة تسجيل المركبة (دينار) كلفة خدمة تغير الخطوط (دينار) كلفة خدمة البحوث (دينار) كلفة خدمة البطاقة الذكية (دينار) كلفة خدمة مراقبة الخطوط (دينار) المجموع الملاحظات
المستلزمات السلعية 41927190 120271949 4362965 345499 166907603 جدول (3)
معدل التحميل 0.002 0.721 0.026 0.251 100%  
المستلزمات الخدمية 162791686 354807425 8790547 446796060 873185718 جدول (4)
معدل التحميل 0.19 0.29 0.01 0.51 100%  
فوائد وايجار الاراضي 3290600   30639776 33930376 جدول (5)
معدل التحميل 0.09698 0.90302 100%  
الاندثارات 176447415 679273382 855720797 جدول (6)
معدل التحميل 0.206197413 0.793802587 100%  
مجموع التكاليف غير مباشرة 1929744494  

ملاحظة : الحسابات 38 و39 لم يتم توزيعها لا نها لا تضيف قيمة تم الغاء وها علما ان خدمات النقل  المذكورة اعلاه لم تستفد منها وتمثلت بالمصروفات التحويلية ومصروفات سنوات سابقة.

نلاحظ من الجدول (10) ان كل خدمة اخذت نصيبها من التكاليف الغير مباشرة حسب موجه الكلفة وهو اساس علمي وعادل في التوزيع.

 

جدول ( 11) كلفة خدمات النقل الخاص لقسم الكرخ بموجب ABC))

التفاصيل كلفة خدمة تسجيل المركبة (دينار) كلفة خدمة تغير الخطوط (دينار) كلفة خدمة البحوث (دينار) كلفة خدمة البطاقة الذكية (دينار) كلفة خدمة مراقبة الخطوط (دينار) مجموع التكاليف (دينار) الملاحظات
التكاليف المباشرة 97588378 1043768268 106515175 28650873 12940957 2167773561 جدول رقم (2) وبالاعتماد على قوائم الرواتب وعدد العاملين تم توزيعها على الخدمات
التكاليف غير المباشرة 339972187 1192178832 18034777 566295391 1929744494 هذا الرقم يمثل المجموع الحسابات من 32 الى 37 المدرجة ادناه
المستلزمات السلعية 41927190 120271949 4362965 345499 166907603 جدول رقم 10
المستلزمات الخدمية 162791686 354807425 8790547 446796060 873185718 جدول رقم 10
فوائد وايجار الاراضي 3290600   30639776 33930376 جدول رقم 10
الاندثارات 176447415 679273382 855720797 جدول رقم 10
مجموع التكاليف المباشرة وغير المباشرة 1315870556 223594710 124549952 28650873 579226348 4097518145 مجموع الكلف المياسرة  وغير المباشرة
+ حصتها من المراكز الخدمية 19%[1] حسب تقدير الادارة العليا وبموجب استفادة خدمة تغيير الخطوط والبطاقة الذكية _ 13441138 _ _ 290161700 483602828 حصة كل خدمة من المراكز الخدمية وحسب استفادة الخدمة المعنية منها بالاعتماد على معلومات الادارة العليا ومسؤولين الخدمات
+حصتها من المراكز الادارية 19% حسب تقدير الادارة العليا واستفادة خدمة تغير الخطوط 375019065 _ 375019065 حصة كل خدمة من المراكز الادارية وحسب استفادة الخدمة المعنية منها
+حصتها من المراكز التسويقية19% حسب تقدير الادارة العليا وعدد اعلانات قسم الكرخ على خدمة تغيير الخطوط _ 39204566 _ _ _ 39204566 حصة كل خدمة من المراكز التسويقية وحسب استفادة الخدمة المعنية منها
مجموع التكاليف الإجمالية 1357064669 2709076393 119668687 28650873 780883992 4995344614  
÷ عدد السيارات العاملة في قسم الكرخ + 53193 + 53193 + 53193 + 53193 + 53193    
كلفة الوحدة الواحدة من خدمات النقل الخاص 25125 50929 2250 539 14680    
تسعيرة كل خدمة 30000 45000 3000 2000 20000    
ربح او خسارة خدمات النقل الخاص 4875 (5929) (750) 1461 5320    

الجدول اعداد الباحثتان

نلاحظ من الجدول (11) ان كلفة خدمات النقل بلغت (25125 دينار -50929 دينار- 2250 دينار -539 دينار -14680 دينار) على التوالي بموجب نظام محاسبة التكاليف وعند مقارنتها بسعر بيع الخدمة لاحظنا ان خدمة تسجيل المركبة وخدمة البطاقة الذكية وخدمة مراقبة الخطوط حققت ربح اما باقي الخدمات فحققت خسارة بمقدار (5929)-(750) على التوالي والسبب هو عدم الاعتماد على الكلفة الحقيقية للخدمة عند تحديد الاسعار وعليه تم اثبات فرضية البحث التي مفادها (ان اعتماد الادارة على تقارير نظام محاسبة التكاليف يساعدها على التحديد السليم لتكاليف الخدمات ومن ثم يؤدى إلى ترشيد القرارات التسعيرية) .

جدول  (12) مقارنة كلف الخدمات بموجب النظام التقليدي ونظام  ABC

خدمات النقل   الخاص  
التفاصيل خدمة تسجيل المركبة خدمة تغيير الخطوط خدمة البحوث خدمة البطاقة الذكية خدمة مراقبة الخطوط المجموع الملاحظات
التكاليف المباشرة 97588378

 

1043768268 106515175 28650873 12940957 2167773561 مج حساب 31 بموجب قوائم الرواتب  لكل خدمة
الرواتب والاجور
التكاليف غير المباشرة 451089953 107402370 139623080 193324266 1929744494 451089953 مج الحسابات من 32 الى 37
المستلزمات السلعية 28374293 70101193 16690760 21697988 30043369 166907603 حساب 32 بموجب النظام التقليدي لكل خدمة على اساس عدد العاملين
المستلزمات الخدمية 148441572 366738002 87318572 113514143 157173429 873185718 حساب 33 بموجب النظام التقليدي لكل خدمة على اساس عدد العاملين
فوائد وايجارات الاراضي 5768164 14250758 3393038 4410949 6107468 33930376 حساب 36  بموجب النظام التقليدي لكل خدمة على اساس عدد العاملين
الاندثارات 145472535 359402735 85572080 111243704 154029743 855720797 حساب 37 بموجب النظام التقليدي لكل خدمة على اساس عدد العاملين
+ حصتها من المراكز الخدمية 82212481 203113188 48360283 62868368 87048509 483602828 نصيبها من المراكز الخدمية موزع على اساس عدد العاملين
+ حصتها من المراكز الادارية 63753241 157508007 37501907 48752478 67503432 375019065 نصيبها من المراكز الادارية موزع على اساس عدد العاملين
+ حصتها من المراكز التسويقية 6664776 16465918 3920457 5096594 7056822 39204566 نصيبها من المراكز التسويقية موزع على اساس عدد العاملين
مجموع التكاليف الاجمالية 578275440 2231348069 389272272 396235097 521903729 4995344514  
÷ عدد السيارات العاملة في قسم الكرخ ÷53193 53193 53193 53193 53193    
كلفة الوحدة الواحدة من خدمات النقل الخاص بموجب النظام التقليدي 10871 41948 7318 7449 9812   كلفة الخدمة بموجب النظام التقليدي
كلفة الوحدة الواحدة من خدمات النقل الخاص بموجب نظام ِABC 25125 50929 2250 539 14680   كلفة الخمة بموجب نظام ABC
الفرق -14254 -8981 5068 6910 -4868   الفرق بين الكلف بموجب النظامين
ربح او خسارة خدمات النقل الخاص بموجب النظام التقليدي 19129 3052 -4318 -5449 -10188   ربح او خسارة خدمات النقل الخاص بموجب النظام التقليدي
ربح او خسارة خدمات النقل الخاص بموجب  نظام ِABC 4875 (5929) 750 1461 5320   ربح او خسارة خدمات النقل الخاص بموجب  نظام ِABC

الجدول اعداد الباحثتان

 

نلاحظ من الجدول (12) ان كلف خدمات النقل الخاص بموجب النظام التقليدي كانت غير دقيقة لاعتمادها على اساس توزيع واحد يتمثل بعدد العاملين في قسم الكرخ عند توزيع التكاليف غير المباشرة وحصة قسم الكرخ من المراكز الخدمية  والادارية والتسويقية  البالغ عددهم 204 عامل موزعين (37,27,20,85,35) على التوالي على خدمات النقل الخاص (تسجيل الخطوط, تغيير الخطوط,, البحوث, البطاقة لذكية ,مراقبة الخطوط ) اي بنسب توزيع ثابتة لكل من التكاليف غير مبشرة وحصتها من المراكز لخدمية والأدرية والتسويقية وكلاتي (17%-42%-10%-13%-18%) على التوالي لخدمات النقل الخاص ويتبين لنا انه اسس غير عادل لا يستند على اسس علمية  اما نظام ABC  خصص ووزع التكاليف غير لمبشرة على اساس موجه الكلف ومعدل  تحميل استفادة كل خدمة من تلك التكاليف وبهذا يكون نظام ABC اكثر عدالة في توزيع التكاليف لان حذف التكاليف التي لا تضيف قيمة لتلك الخدمة وخصصها على الخدمة على اساس نسبة الاستفادة من تلك التكاليف.

3-5  قرارات التسعير

سوف نستخدم طريقة تسعير اجمالي التكاليف وبموجب هذه الطريقة تضاف الى اجمالي كلفة الخدمة هامش الربح , ومن خلال المقابلة مع قسم التخطيط والمتابعة في الشركة تبين ان هامش الربح الذي تسعى الشركة الى تحقيقه  يقدر بمعدل 20% وعليه يمكن تسعير كل خدمة نقل على حدة وكما في الجدول رقم ( 13 )

جدول رقم (13 ) تسعير خدمات النقل الخاص

نوع الخدمة كلفة الخدمة (دينار) هامش الربح 20% (دينار) سعر الخدمة (دينار)
خدمة تسجيل المركبة 25125 5025 30150
خدمة تغيير الخطوط 50929 10186 61115
خدمة بحث المركبة 2250 450 2700
خدمة البطاقة الذكية 539 108 647
خدمة مراقبة الخطوط 14680 2936 17616

من الجدول (13) نلاحظ انه بموجب طريقة التسعير اجمالي التكاليف زائدا هامش الربح بلغ سعر خدمات النقل (30150-61115-2700-647-17616)على التوالي وهو اقل من سعر الشركة بالنسبة لخدمة التسجيل وتغيير الخطوط اما سعر خدمة بحث المركبة والبطاقة الذكية ومراقبة الخطوط اعلى من السعر المعتمد من قبل الشركة وبهذا السعر الجديد تحقق الشركة هامش الربح المستهدف والبالغ20% (الربح المستهدف حسب تعليمات وتوقعات الادارة العليا وقسم التخطيط والمتابعة).

 

 

 

 

جدول (14 ) مقارنة الاسعار

نوع الخدمة كلفة الخدمة (دينار) سعر الخدمة لدى الشركة (دينار) سعر الخدمة

الجديد (دينار)

الفرق بين السعرين ربح او خسارة

السعر القديم

ربح او خسارة السعر الجديد الملاحظات
خدمة تسجيل المركبة 25125 30000 30150 -150 4875 5025 كفاءة السعر الجديد
خدمة تغيير الخطوط 50929 45000 61115 -16115 (5929) 10186 كفاءة السعر الجديد
خدمة بحث المركبة 2250 3000 2700 300 750 450 كفاءة السعر الجديد
خدمة البطاقة الذكية 539 2000 647 1353 1461 108 كفاءة السعر الجديد
خدمة مراقبة الخطوط 14680 20000 17616 2384 5320 2936 كفاءة السعر الجديد

نلاحظ من الجدول (14) كفاءة السعر الجديد حيث حقق ربح لكافة خدمات النقل الخاص  والتي كانت بموجب لاتتلائم مع هامش السعر القديم تحقق خسارة لخدمة تسجيل المركبة وبحث المركبة وعلى الرغم من ذلك فان الربحية كانت قليلة الربح الذي تسعى لتحقيقه الشركة , وعليه تم اثبات فرضية البحث  الثانية التي مفادها (يتم اتخاذ قرارات تسعير لخدمات النقل بكفاءة عند تصميم نظام تكاليف معتمد لهذا الغرض).

 

الاستنتاجات والتوصيات  

اولا- الاستنتاجات اهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث هي :

  1. استخدام نظام محاسبة التكاليف على اساس الانشطة ABC يساعد على تحديد وقياس كلفة خدمات النقل بصورة صحيحة.
  2. يلعب نظام محاسبة التكاليف على اساس الانشطة ABC دورا مهما في صنع القرارات الادارية وخاصة قرارات التسعير لخدمة النقل .
  3. يوفر نظام محاسبة التكاليف على اساس الانشطة ABC بيانات تفصيلية دقيقة تساعد في تحسين كفاءة قرارات التسعير.
  4. اتخاذ القرارات الادارية يعتمد بصورة اساسية على مخرجات نظام محاسبة التكاليف.
  5. تصميم نظام محاسبة تكاليف بالاعتماد على اسلوب محاسبة التكاليف على اساس الانشطة ABC يوفر معلومات دقيقة تقوم على اسس علمية ويؤدي ذلك الى توزيع عادل للتكاليف والغاء التكاليف التي لا تضيف قيمة .

ثانيا- التوصيات فهي :

  1. ضرورة توفير مقومات نظام محاسبة التكاليف بصورة متكاملة في قطاع خدمات النقل حتى يحقق هذا النظام الاهداف المطلوبة منه بكفاءة.
  2. تصميم نظام لمحاسبة التكاليف من خلال الاعتماد على المقومات والاسس والمبادى العلمية.
  3. ضرورة الاعتماد على مخرجات نظام محاسبة التكاليف في ربط الاسعار بتكاليف الخدمة للتحديد السليم لتكاليف انتاج تلك الخدمات وبالتالي اتخاذ قرارات تسعيرية رشيدة.
  4. توفير موظفين او متخصصين ذو كفاءة علمية لتطبيق نظام محاسبة التكاليف في قطاع خدمات النقل.

المصادر

  • ديوان الرقابة المالية الاتحادي
  • النظام المحاسبي الموحد 2011.
  • محمد، حنفي زكي وآخرون، ٢٠٠٠” أساسيات محاسبة التكاليف” مطبعة جامعة القاهرة، مصر.
  • درغام ,ماهر موسى,2007, مدى توفر المقومات الاساسية اللازمة لتطبيق نظام تكاليف الانشطة في الشركات الصناعية في قطاع غزة , دراسة ميدانية ,مجلة الجامعة الاسلامية (سلسلة الدراسات الانسانية) , المجلد الخامس عشر ،العدد الثاني.

5- زهير محمود دردر 2013 ,محاسبة التكاليف, دار المريخ للنشر والطباعة .

6-Atkinson ,A,,A Kaplan ,R,S ,Matsumura ,E ,M ,and ,Young SM Saddle River new  Jersy ,prentice ,Hall(2007).

7-Blocher,Edward J. Stout ,David E. & Cokins , Gary,Cost Management A Staategic Emphasis Fifth Edition , McGraw -Hill, Boston,(2010)

8- Drury, Colin, Management and Cost Accounting for Business, 3rd , Bath : UK, Patrick Bond (2005).

9-Horngren, Charles T. , Dater, Srikant M. , Foster, George , Rajan, Madhav V. & Ittner, Christopher ” Cost Accounting : A Managerial Emphasis “, 13th ed., Pearson Prentice-Hall, USA, (2014.)

10-Hilton, Ronald w.,”Managerial Accounting Creating Value in a Dynamic Business Environment”, 6th ed., USA: McGraw-Hill Co., Inc,(2009).

11- Garrison, Ray, H. & Noreen, Eric, W: “Managerial Accounting”, 112 Ed., McGraw-Hill, Singapore,(2008).

12-Kocakula.M.C,using Activity Based Costing (ABC) to Measure profitability on commercial loan profit Journal of performance management ,(2007).

ملحق رقم (1)

المجموعة الدفترية والمستندية للتكاليف من المقومات الاساسية لاي نظام تكاليف هو المجموعة الدفترية والمستندية والتي يتم من خلالها تتبع وتسجيل عناصر الكلفة على مراكز الكلفة المعمول بها في الشركة ومن الامور المهمة التي تتحكم في وضع هذه المجموعة هو تحديد طبيعة العلاقة بين المحاسبة المالية وممحاسبة التكاليف فيما اذا كانت مثبتة على طريقةالانفصال او الاندماج (طريقة الانفصال هنا تكون محاسبة التكاليف مستقلة استقلالا تاما وكاملا عن المحاسبة المالية في وسائل حصر البيانات وطريقة التجميع والتبويب) اما (طريقة الاندماج – ترتبط محاسبة التكاليف ارتباطا تاما بالمحاسبة المالية في الاعتماد على وسائل واحدة في عمليات حصر وتجميع البيانات المتعلقة بالنشاط وخاصة فيما يتعلق بعناصر الكلفة -الاستخدامات) وهناك طريقة شبه الاندماج هي خليط من طريقتي الانفصال والاندماج وتكون اقرب الى الاندماج من الانفصال حيث تعتمد على وسائل واحدة في عمليات حصر وتجميع البيانات ومن مميزاتها تسوية الفروقات والاختلافات الحاصلة بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف اولا باول بالاضافة الى انها لاتتطلب مجموعة مستندية مستقلة لمحاسبة التكاليف لكون وسائل الحصر والتجميع واحدة.

سند قيد التكاليف  
  تفاصيل المستند في النظام المالي
اسم الدائرة _________________ نوع المستند _________________
رقم المستند ________________ رقم المستند__________________
تاريخ المستند _______________ تاريخ المستند_________________

 

رمز مركز الكلفة مدين دائن التفاصيل رقم الدليل المحاسبي
فلس دينار فلس دينار    
               
               
               
  المجموع فقط
المنظم                   محاسب التكاليف                مدير التكاليف             المدير العام

اعداد الباحثان بالاعتمادعلى الدليل الاسترشادي لديوان الرقابة المالية الاتحادي (طريقة الانفصال)

 

            سجل اليومية العامة للتكاليف للفترة من—————-ولغاية ———————– اسم الدائرة—————————–
اسم الحساب _________________ رقم الحساب _____________________
   
رمز مركز الكلفة تاريخ المستند رقم المستند نوع المستند المالي رقم المستند المالي تاريخه مدين دائن التفاصيل
  فلس دينار فلس دينار
                     
                     
                     
                     
                     
                     
            مجموع المدين مجموع الدائن  

سجل اليومية العامة للتكاليف

 

سجل الاستاذ العام للتكاليف ( حسب عناصر الاستخدامات) للفترة من———-لغاية ——– اسم الدائرة—————-
رقم الحساب _______________ اسم الحساب _________ مجموع المدين ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مجموع الدائن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 الرصيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
رقم المستند تاريخه رقم الحساب اسم الحساب تاريخه رمز مركز الكلفة المبلغ المدين المبلغ الدائن
                                                                                                                                                                             
               
                                                                                                                                                                                       
               
               

 

[1] تم اعتماد هذه النسبة من لدن الادارة العليا  عبر التداول معهم وقدرتها بنسبة 19% لقسم الكرخ ووزعت حسب  مقدار استفادة كل خدمة منها .

 

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.